رضوان ضاوي يصدر "المغرب بعيون سويسرية وألمانية "

الإثنين, 10 فبراير 2020

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالمعرض الدولي للكتاب، يوم الإثنين 10 فبراير 2020، جلسة تقديم كتاب "المغرب بعيون سويسرية وألمانية: قراءات وترجمات" للباحث رضوان الضاوي.

Ahmed Ayaou

أحمد أياو

في تقديم للورشة، قال أحمد أياو، عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، إن "المغرب اليوم يعتبر نموذجا يعزز الانسجام بين الديانات والثقافات، وإنه نموذج يقتدى به في مجال الخطاب الديني والسلم الأمني والتسامح.

Khalid Ettouzany

خالد التوزاني

ويرى خالد التوزاني، باحث في مجالات الأدب والنقد، أن الباحث الضاوي قدم للمغرب مادة خام باللغة العربية للدراسة والنقاش من خلال ترجمته والاشتغال على مخطوطات نادرة ومصادر أصلية توثق رؤية الألمان والسويسريين للمغرب، مؤكدا على أن إصدار "المغرب بعيون سويسرية وألمانية" على أنه منشور مختلف كونه يهتم بأدب الرحلات بعيدا عن المخطوطات التاريخية، ويقوم على ترجمة رؤى الرحالة الألمان والسويسريين وحديثهم عن الثقافة المغربية. واختتم التوزاني بأن انبهار الرحالة بالثقافة المغربية يجب أن يراها المغرب من جوانب إيجابية، ويعتمدها من أجل تفنيد الصور النمطية التي تعيق الحوار.

Redouane Daoui

رضوان ضاوي

من جانبه اعتبر الباحث رضوان ضاوي بأنه تطرق إلى مسألة الهوية وكيفية التعامل مع الآخر، وذلك باشتغاله على مرجع "صنع في ألمانيا، ماذا يعني ألماني في ألمانيا؟" للمؤلفة الألمانية ياغودا مارينيك. وأشار في مداخلته إلى أن أراء الرحالة الألمان والسويسريين اتفقت حول كرم المغاربة وحسن ضيافتهم...
واهتم القارئ في كتابه برؤى وتصورات المثقفين السويسريين والأمان عن المغرب، انطلاقا من الدراسات الثقافية المقارنة والدراسات الألمانية الحديثة. واعتمد الباحث ضاوي في دراسته على ثلاثة عناصر تحليلية، عنصر الترجمة، وعنصر القراءة النقدية، وعنصر الدراسة النقدية. كما قام بالمقارنة بين مجموعة من النصوص الألمانية والسويسرية القديمة والحديثة.


هيأة التحرير

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+