مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في اللقاء السنوي للبحث بجامعة الحسن الأول بسطات

الثلاثاء, 24 مايو 2016

شارك مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الإثنين 23 ماي 2016 في اللقاء السنوي السادس للبحث، بجامعة الحسن الأول بسطات حول موضوع من أجل تنمية البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية".

وقد مثل مجلس الجالية المغربية بالخارج في هذا اللقاء، احمد سراج، مكلف بمهمة في المجلس، والذي قدم نبذة عن اشتغال المجلس والأنشطة التي قام بتنظيمها باعتباره مؤسسة استشارية استشرافية لتقييم السياسات العمومية المغربية في مجال الهجرة، مبرزا ان البحث العلمي يحظى بأهمية محورية في منهجية اشتغال المؤسسة وهنا يكمن الهدف من عقد شراكات مع جامعات داخل المغرب وفي الخارج.

 من جهة أخرى، استعرض سراج المراحل التاريخية للهجرة المغربية ومختلف التحولات التي شهدتها وتحولها من هجرة مؤقتة عمالية في سنوات الستينات إلى إقامة دائمة لهؤلاء المهاجرين والتحاق عائلاتهم في إطار التجمع العائلي وبداية نشوء الجيلين الثاني والثالث وحاليا هناك جيل رابع من الهجرة المغربية في بعض الدول التي تتميز على الخصوص بارتفاع نسبة التأنيث والتشبيب في صفوفها، ودعا نفس المتدخل إلى ضرورة حفظ ذاكرة الهجرة وإدماجها في الذاكرة الوطنية.

كما تم على هامش هذا اللقاء السنوي السادس الافتتاح الرسمي لمركز العلوم الاجتماعية بحضور الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة مصلي.

ويهدف هذا الملتقى العلمي الذي عرف مشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين في العلوم الإنسانية، إلى مناقشة أسس منهج يمكن من تطوير وتعزيز الأبحاث العلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتقوية مساهمة البحث في العلوم الإنسانية في التنمية السوسيو-اقتصادية، إضافة إلى تحسين التنسيق ومشاركة الوسائل بين المؤسسات وفرق البحث، وتشجيع المشاريع المتعددة التخصصات التي تدمج العلوم الإنسانية والاجتماعية.

هيأة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+