تقديم أشغال ندوة « مغاربة العالم والجهوية الموسعة» بمجلس المستشارين

الأربعاء, 25 يناير 2017

نظم كل من مجلس الجالية المغربية بالخارج ومجلس المستشارين يوم الأربعاء 25 يناير 2017، ندوة فكرية لتقديم أشغال الندوة الدولية حول موضوع "مغاربة العالم والجهوية الموسعة" التي نظمت بالمجلس يومي 27 و28 يوليوز 2016.


وفي مداخلته خلال هذه الندوة، نوه رئيس مجلس المستشارين عبد الحكيم بنشماش بكون مجلس الجالية لمغربية بالخارج كان أول مؤسسة تتفاعل مع المنتدى البرلماني الأول حول الجهات المنظم يوم 6 يونيو الماضي، معبرا عن رغبته في أن يكون مجلس المستشارين رافعة لتنزيل ورش الجهوية الموسعة بالتشارك مع باقي المؤسسات، « وبفضل خبرة وتفاعل مجلس الجالية المغربية بالخارج فقد أدركنا أهمية إشراك مغاربة العالم في هذا الورش الوطني » يضيف.

من جهة أخرى أبرز بنشماش على أن هذه الندوة وإن كانت تسلط الضوء على توصيات ندوة "مغاربة العالم والجهوية الموسعة »، إلا أنها ترسم معالم شراكة مؤسساتية متينة بين المجلسين اللذان سيستمران في العمل سويا من أجل عقد الدورة الثانية من هذه الندوة في يوليوز 2017.

Par 6

من جانبه قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، إن الشراكة مع مجلس المستشارين خيار استراتيجي لأننا نعتبر على أن الغرفة الثانية، كما هو الحال في الديمقراطيات العريقة، ليست فقط مؤسسة تشريعية ولكن أيضا فضاء للتفكير في القضايا الكبرى.

وأبرز بوصوف في كلمته خلال هذا اللقاء على أن هدف مجلس الجالية المغربية بالخارج من رفع انتظارات مغاربة العالم لمجلس المستشارين خصوصا في ما يتعلق بورش الجهوية الموسعة، هو الاستفادة من تواجد الجالية المغربية في أكثر من مائة بلد، ومن الخبرة  المهمة في التدبير الجهوي التي استطاعت أن تراكمها في المناطق التي تعيش بها. 

Par 18

كما أكد عبد الله بوصوف على أن مغاربة العالم ينحدرون من جهات المغرب الاثني عشر، ويأملون أيضا في تفعيل انتظاراتهم  في المجال الثقافي والإدراي، مشددا في نفس الوقت على أن مجلس الجالية المغربية بالخارج له الحق في الدفاع عن مصالح مغاربة العالم في جميع المحافل، إضافة إلى الدفاع عن مصالح النساء « حيث نفكر في كيفية ملاءمة قانون الأسرة مع قوانين بلدان الإقامة خصوصا في مسألة الكفالة أو الجنسية، كما نفكر في تشجيع السلطات المختصة لخفض مصاريف تحويل الأموال، بما أن تحويلات مغاربة العالم تفوق أحيانا ما توفره قطاعات حيوية من العملة الصعبة للمغرب، إذ بلغت السنة الماضية أزيد من 62 مليار درهم » يضيف.

« وبحسب مقتضيات الفصل 139 من الدستور، فإن مجالس الجهات، تضع آليات تشاركية للحوار والتشاور، لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين، وهو ما يلزم بشكل طبيعي إشراك مغاربة العالم في هذه المجالس »، يقول بوصوف معبرا عن أمله في أن تتضمن التركيبة المقبلة لمجلس المستشارين أعضاء من مغاربة العالم.

ولم يفت الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج  تهنئة المغاربة في الداخل والخارج بمناسبة تأهل المنتخب المغربي للدور الموالي من كأس الأمم الإفريقية وهو المنتخب الذي يضم مجموعة من اللاعبين المنحدرين من الهجرة المغربية، منوها في نفس الوقت بالكفاءات المغربية بالخارج، والتي يحتاجها المغرب من أجل رفع تحديات التنمية وإنجاح الأوراش المفتوحة في جميع الميادين.

وفي ختام هذه الندوة اتفق كل من رئيس مجلس المستشارين والأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج على تنظيم الدورة الثانية من ندوة "مغاربة العالم والجهوية الموسعة»، كما دعا حكيم بنشماش مجلس الجالية لمرافقة الغرفة الثانية في الندوات الموضوعاتية التي ستحتضنها مختلف جهات المملكة.

للاطلاع على مضامين الندوة الأولى حول مغاربة العالم والجهوية الموسعة  اضغط هنا 

http://www.ccme.org.ma/ar/activites-ar/50053

 

الصحافة والهجرة

Google+ Google+