الكفاءات المغربية بالخارج في خدمة التنمية في المغرب

الجمعة, 05 أبريل 2013

 شهد رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الجمعة 5 أبريل 2013 تقديم حصيلة عمل مجموعة الكفاءات العلمية والتقنية والاقتصادية من أجلل التنمية المتضامنة، في إطار مواعيد المجلس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب.

 وبحسب رئيس مجموعة العمل، فوزي لخضر غزال، فإن المجلس اهتم منذ انطلاقته بقضية تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج، وتمحور برنامج عمله على ثلاث نقاط أساسية هي تنظيم أنشطة في بلدان الإقامة للتقرب من هذه الكفاءات، وبعقد لقاءات مع المؤسسات في إطار مقاربة تشاركية، إضافة إلى دعم أنشطة ومشاريع تقدمت بها كفاءات مغربية في الخارج؛ وبالموازاة مع ذلك قامت مجموعات تفكير بإعداد دراسات حول مواضيع متعلقة بكيفية تدبير هذه الكفاءات المغربية بالخارج.

 من جهة أخرى أشار لخضر غزال إلى اهتمام المغرب بكفاءاته في الخارج منذ أزيد من عشرين سنة وذلك من خلال إنشاء وزارة لهذا الغرض، كما أن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج جاءت كثمرة لهذا الاهتمام، إلا أنه نبه إلى كون ملف الكفاءات المغربية بالخارج يتم تدبيره عادة من طرف مغاربة الداخل مبرزا بأن مجلس الجالية المغربية بالخارج هو المؤسسة الوحيدة التي ينحدر أعضاؤها من الهجرة المغربية.

 كما أكد لخضر غزال على وجود إرادة حقيقية لدى المؤسسات العمومية من أجل تطوير تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج؛ معتبرا أن الظروف متوفرة الآن للانتقال إلى السرعة القصوى في تدبير هذا الملف.

Google+ Google+