صدور العدد السادس من المجلة الالكترونية رباط الكتب

السبت, 13 يونيو 2009

مقدمة العدد

يلاحظ قارئ رباط الكتب أن تبويب مواد المجلة لا يتسم بالاستقرار، بحيث تغيب بعض الأبواب أحيانا وتظهر أخرى. والواقع أن الممارسة دفعتنا إلى انتهاج أسلوب المرونة في هذا المستوى. فغياب بعض الأبواب قد يعني صعوبة ضمان الإيقاع المناسب في كتابة المواد المبرمجة، وظهور أبواب جديدة يعود أحيانا إلى اكتشاف إمكانيات جديدة للتفاعل مع عالم الكتاب والقراءة.

وهكذا يتضمن العدد الجديد باب "الملفات"، وقد دشناه بنصوص مائدة مستديرة نظمتها المجلة بتعاون مع "مركز تواصل الثقافات" في 3 دجنبر 2008 حول كتاب السنة والإصلاح للمفكر المغربي عبد الله العروي الصادر عن المركز الثقافي العربي. ويجد القارئ مداخلات باحثين من تخصصات مختلفة، وهم عبد السلام بن عبد العالي، ولطفي بوشنتوف، ومحمد الصغير جنجار، ومحمد العبادي، وعبد الفتاح كيليطو، ومحمد المصباحي، ثم تعقيب مؤلف الكتاب موضوع اللقاء.

ومعلوم أن ملفات من هذا النوع من شأنها أن تلبي عدة حاجيات، منها المساهمة في صنع الحدث الثقافي، وإثارة الانتباه إلى بعض الأعمال الهامة التي تغني النقاش الفكري، ومنها كذلك تسليط الضوء على بعض الكتب التي يجري التنويه بها من طرف بعض المؤسسات الوطنية والأجنبية من دون أن يتاح لجمهور القراء أن يطلع بشكل جدي على محتواها ومبررات تميُّزها، وبذلك يُحرم المؤلفون المعنيون من الصدى المفترض لمجهودهم، وتغيب العلاقة المطلوبة بين منتج الكتاب ومتلقيه.

تلك هي على سبيل المثال حالة "جائزة المغرب" التي تمنحها وزارة الشؤون الثقافية سنويا في مجالات الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية والترجمة. فقد تعودنا في هذا الصدد على وضع شاذ، وهو الاقتصار على الإعلان عن نتائج مداولات لجنة الجائزة المذكورة، وتسليمها بشكل رسمي في إطار انطلاق فعاليات "المعرض الدولي للنشر والكتاب" بمدينة الدار البيضاء، ثم ما يشبه الصمت والتجاهل بالنسبة للتعريف بالأعمال المنوه بها. وهكذا فمن أجل المساهمة في تدارك هذا التقصير، ارتأينا أن نخصص ملفا للكتب الحاصلة على هذه الجائزة برسم سنة 2008 في أحد الأعداد القادمة من رباط الكتب.

http://www.ribatalkoutoub.ma/

الصحافة والهجرة

Google+ Google+