21 يونيو – الرباط - المهرجان المتوسطي الخامس للحسيمة من 25 يوليوز الى 2 غشت

الثلاثاء, 21 يوليوز 2009

تحتضن مدينة الحسيمة، في الفترة من 25 يوليوز إلى 2 غشت القادم، الدورة الخامسة لمهرجانها المتوسطي، تحت شعار "التنمية، القرب والحوار".

ويتضمن برنامج المهرجان الذي تنظمه جمعية الريف للتنمية والتضامن فعاليات متنوعة ما بين حفلات موسيقية وندوات فكرية ومعارض وأنشطة رياضية، تجعل من الدورة فضاء للفرجة الخلاقة والاحتفال الجماعي الايجابي والتنوع الثقافي واللغوي والحوار بين الثقافات والحضارات.

وعن أهداف التظاهرة، أوضحت الجهة المنظمة في ورقة تقديمية أن الأمر يتعلق بمسعى إلى إيجاد إطار ملائم ومتناغم للبعدين الأمازيغي والمتوسطي، مشيرة إلى أن انخراط مهرجان الحسيمة في الروح المتوسطية ينطلق من كون "المتوسط ليس سوقا للتبادل الحر فقط، بل فضاء للإبداع والخلق والتحاور والتواشج".

ويشكل حضور الفنان اللبناني مارسيل خليفة مصحوبا بفرقة الميادين ونجم الراي الجزائري الشاب خالد موعدين بارزين ضمن جدول العروض الغنائية المبرمجة إلى جانب نجم الأغنية الريفية خالد إزري.

وفي الشق الثقافي، من المقرر أن يكون الجمهور على موعد مع ندوة فكرية حول "دور الذاكرة في تشكيل رؤية مبدعي المنطقة"، وأخرى حول "الهجرة والتنمية" وثالثة حول "تاريخ الهجرة الريفية نحو الخارج".

ويقترح المهرجان من جهة أخرى مجموعة من المعارض، من بينها معرض للصور بعنوان "حضور وذاكرة: تاريخ المغاربة بهولندا" ومعرض للكتاب وآخر للفنون التشكيلية بالإضافة إلى معرضين لمنتجات الصناعة التقليدية والفلاحة.

كما تفتح التظاهرة المتوسطية الباب أمام شباب المنطقة وغيرها للتباري في مسابقات رياضية في كرة القدم وكرة الطاولة والسباحة وكرة السلة والكرة الطائرة والدراجات المائية بالإضافة إلى نصف الماراطون الأورومتوسطي الثالث.


MAP


الصحافة والهجرة

Google+ Google+