23 يوليوز - القاهرة - الدول العربية تتفق على الحد من إرسال الحجاج إلى مكة

الخميس, 23 يوليوز 2009

اتفق وزراء الصحة العرب الذين اجتمعوا أمس الأربعاء في القاهرة برعاية منظمة الصحة العالمية على تخفيض عدد الحجاج هذا العام إلى مكة المكرمة من اجل الحد من مخاطر انتشار فيروس أي(اتش1ان1).


وحسب المتحدث باسم مصر في منظمة الصحة العالمية إبراهيم الكرداني فإن هذه الإجراءات يجب أن تقرها الدول التي شاركت في هذا الاجتماع.


وتتعلق هذه القيود، حسب منظمة الصحة العالمية، بالحجاج الأكثر عرضة للأمراض مثل المسنين والنساء الحوامل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.


ومن ناحيته، اعتبر حسين الجزائري، المدير الإقليمي في منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط، الأربعاء أن الحكومة السعودية ستقر بالتأكيد هذه التوصيات.


وقال إن "الحكومة السعودية ستطبق هذه القيود ولن يحصل أي شخص على تأشيرة دخول في حال لم يحترم هذه الإجراءات".


وقد أوصت مصر الحجاح الأكثر عرضة للأمراض، بتفادي رحلة العمرة أو الحج إلى مكة هذه السنة بسبب أنفلونزا الخنازير في حين شهدت البلاد أول وفاة ناجمة عن فيروس +ايه/اتش1 ان1+ وهي امرأة عادت من السعودية لتصبح أول ضحية للمرض في الشرق الأوسط وإفريقيا.


وحذرت منظمة الصحة العالمية الجمعة من أن فيروس أنفلونزا الخنازير ينتشر في العالم بسرعة "غير مسبوقة" نسبة إلى أمراض أخرى ولكنها امتنعت عن تقديم إحصائيات شاملة حول المرض.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+