23 يوليوز – بيروت - تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2009: تحديات أمن الإنسان في البلدان العربية

الخميس, 23 يوليوز 2009
أكد تقرير (التنمية الإنسانية العربية لعام 2009 ) الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن أمن الإنسان شرط ضروري لتحقيق التنمية البشرية المنشودة مبرزا أن انعدام "أمن الإنسان" المنتشر على نطاق واسع في البلدان العربية يزعزع الأركان التي تقوم عليها التنمية.


وأشار التقرير أبرز التحديات التي يواجهها أمن الإنسان ومنها الضغوط السكانية حيث أن عدد سكان الدول العربية سيرتفع بحلول عام 2015 إلى 395 مليون نسمة مقابل 317 مليونا عام 2007.


كما أشار إلى مشكل البطالة التي تعاني منها البلدان العربية بدرجات متفاوتة ومقلقة، استنادا لبيانات منظمة العمل العربية، وقال إن نسبة البطالة في العالم العربي بلغت 4ر14 في المائة مقارنة ب 3ر6 في المائة على الصعيد العالمي.


وشدد التقرير على أن هذه المشكلة ستتفاقم لان اتجاهات البطالة ومعدلات نمو السكان تشير إلى أن الدول العربية "ستحتاج بحلول عام 2020 إلى 51 مليون فرصة عمل جديدة" كما أشار إلى أن معدلات البطالة بين النساء هي أعلى منها بين الرجال في الأقطار العربية كما أنها من بين الأعلى في العالم.


وتحدث التقرير عن وضع النساء والعنف الممارس عليهن واعتبر أن العنف ضد النساء "أسري وممأسس" ويتراوح بين العنف الجسدي وبين ممارسات ثقافية واجتماعية تؤذي المرأة.


وفي الميدان الاقتصادي قال التقرير إن النمو المتقلب "دليل واضح على ضعف الاقتصاد" خصوصا أن مصدره الرئيسي تقلبات أسواق النفط العالمية معتبرا "أن النمو المرتكز على النفط أسس بنية ضعيفة في الاقتصادات العربية"عموما.


وأشار التقرير من جهة أخرى إلى أن الاحتلال والتدخل العسكري الأجنبي في المنطقة العربية يؤثر تأثيرا خطيرا على الصوماليين والفلسطينيين والعراقيين .


وجاء في التقرير أيضا أنه "من منظور التنمية الإنسانية لن يتحقق السلام الدائم إلا بإنهاء احتلال إسرائيل للأراضي التي احتلتها في 1967 واستعادة الحقوق الفلسطينية وفي مقدمها حق تقرير المصير.


وقد ساهم غياب مثل هذا الحل حتى الآن في إحباط التنمية الإنسانية في المنطقة".ودعا التقرير الدول إلى سلسلة تدابير من أجل تعزيز أمن الإنسان بينها تسوية النزاعات وتعزيز حكم القانون وحماية البيئة وحماية الفئات الضعيفة وإعادة توجيه دفة الاقتصاد مع القضاء على الجوع وإصلاح القطاع الأمني واستقلالية القضاء وغيرها من الخطوات.


وهذا التقرير الذي يقع في 267 صفحة بعنوان "تحديات أمن الإنسان في البلدان العربية" هو الخامس من سلسلة تقارير التنمية الإنسانية العربية التي يرعاها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويضعها من وجهة نظر مستقلة عدد من المثقفين والباحثين في البلدان العربية.


MAP

الصحافة والهجرة

Google+ Google+