24 يوليوز - الحسيمة - لقاء لتفعيل بروتوكول تعاون بين بلديتي الحسيمة ومالقا

الجمعة, 24 يوليوز 2009

عقد أمس الخميس بالحسيمة لقاء جمع بين وفد عن بلدية مالقا الإسبانية وأعضاء المجلس البلدي بالمدينة من أجل تفعيل بروتوكول تعاون يتعلق بتطوير عمليات ذات تمويل مشترك من الصندوق الأوروبي للفترة الممتدة ما بين 2010 و2012.

وقال رئيس المجلس البلدي السيد محمد بودرا، في كلمة بالمناسبة، إن زيارة الوفد الإسباني إلى مدينة الحسيمة تروم توثيق أواصر التعاون بين بلديتي الحسيمة ومالقا ودعم قنوات التواصل بينهما عبر تبادل الخبرات والتجارب في مجالات التربية والتعليم والتكوين والصحة والثقافة والمساهمة في التنمية المحلية من أجل تطوير العلاقات المغربية الإسبانية.

وأشار إلى أن من أهداف برنامج التعاون تحريك جهود التنمية على الصعيدين المحلي والجهوي سواء في المجال القروي أو المجال الحضري قصد تقليص الفوارق الاجتماعية، وتحسين قدرة التنمية المحلية والجهوية، وتشجيع حماية البيئة والحفاظ على الطبيعة والتدبير المستدام للموارد الطبيعية بما في ذلك البيئة البحرية والمياه العذبة والنهوض بالتنمية المستدامة في جميع المجالات.

ومن أهداف البرنامج أيضا الدفع بالسياسات التحفيزية للتنمية الاجتماعية والاندماج الاجتماعي والمساواة بين الجنسين، وتحفيز تنمية اقتصاد السوق باعتماد تدابير لدعم القطاع الخاص ، وتطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة وتشجيع الاستثمارات المتعلقة بالتجارة الدولية، والاهتمام بالجانب الصحي والتربية والتكوين.

من جهته، أكد رئيس الوفد الإسباني السيد خوان خوصي أن هذه الزيارة تتوخى إرساء شراكة مثمرة أكثر فأكثر حول إمكانية تطوير العمل المشترك بين البلديتين في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والتربوية.

وأشار إلى أن الهدف من هذه الزيارة يكمن في الاطلاع على برنامج التعاون الدولي بين الضفتين الذي يهدف إلى تحسين حركة التنقل وولوج المناطق التي تدخل في إطار التعاون الدولي، وتدعيم التنمية المستدامة، والمحافظة على البيئة وتثمين الإرث الثقافي والطبيعي، والدفع بالتبادل والتجارب والاندماج التربوي والثقافي بين الضفتين، وتقوية القدرات المؤسساتية المحلية والجهوية.

وأبرز السيد خوصي أن بلدية الحسيمة ستنضم إلى برنامج التعاون الدولي بين الضفتين الذي تشارك فيه كل من مدن الناظور وطنجة وتطوان، مشيرا إلى أن بلدية مالقا تقوم بدور التنسيق مع الاتحاد الأوروبي الذي يمول المشاريع المقترحة ذات الأولوية.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+