17 غشت – تازة - تنظيم الدورة الثانية للمهرجان الوطني للإبداع النسائي من 19 إلى 22 نونبر بتازة

الإثنين, 17 غشت 2009

سطر منتدى بويبلان للثقافة والتنمية والإبداع برنامجا غنيا من أجل تنشيط الدورة الثانية للمهرجان الوطني للإبداع النسائي المقرر تنظيمه ما بين 19 و22 نونبر المقبل بتازة.


وسيعرف هذا المهرجان، الذي ينظم بتعاون مع اتحاد كتاب المغرب (فرع تازة) والمندوبية الجهوية للثقافة بتازة الحسيمة تاونات وشركاء آخرين، مشاركة أكثر من مائة من المثقفين والكتاب والفنانين من المغرب والعالم العربي والخارج.


ويتضمن برنامج المهرجان نقاشات حول "الأدب النسائي والإبداع الفني النسائي، رؤى وخصوصيات تعبيرية وجمالية" مع حفل رمزي تكريما للكاتبة خناثة بنونة، فضلا عن عرض مسرحيتي "بنات منانة" لسامية أقريو و"طاطا امباركة" لنعيمة زيطان وكذا عرض أشرطة سينمائية لكاتبتي السيناريو فريدة بليزيد ونرجس النجار.


كما يحوي قراءات شعرية لنخبة من الشواعر والشعراء من المغرب والعالم العربي وأوروبا خاصة منها فرنسا وإسبانيا فضلا عن معارض نسائية للفنون التشكيلية والكتاب النسائي.


وستتوج الملتقى سهرة فنية كبيرة تحييها أجواق نسائية للموسيقى الأندلسية والشعبية بحضور الفنانات سعيدة شرف ورشيدة بيسكمار وفاطمة الأمراني وصوفيا قشيقش.


وبموازاة مع هذه التظاهرات، تنظم ورشات فنية في مجالات الإبداع الأدبي والشعري والفني والمسرحي والسينمائي والموسيقي وكذا في مجال التصميم على الحاسوب.


ويتضمن البرنامج أيضا خرجات لاكتشاف المآثر التاريخية لمدينة تازة، المصنفة تراثا وطنيا، وكذا المواقع الطبيعية والسياحية للمنطقة، كمغارة فريوطو الشهيرة أو مركز الاستجمام باب بودير علاوة على زيارة لموقع بناء "مسرح المدينة".


ويتوخى منتدى بويبلان للثقافة والتنمية والابداع أن يكون "إطارا يوحد مجهودات جميع الفاعلين الثقافيين والجمعويين والاقتصاديين المحليين والجهويين والدوليين من أجل تحريك مشروع تنمية الإقليم والجهة معتمدا في ذلك على الثقافة والفنون".


وحسب الشاعر والناقد بوجمعة العوفي رئيس المنتدى، فإن هذا الأخير يتطلع إلى تنظيم، المهرجان الأول للفيلم الروحي، وذلك خلال موسم الربيع المقبل بتازة.


ومن بين المشاريع الأخرى التي يتوخى المنتدى تحقيقها، تحريك مسألة ترميم الساحات ومآثر المدينة العتيقة، كساحة أحاراش والباستيون وقصبة مسون وتهيئ الفضاءات الخضراء من أجل استغلالها في تنظيم مهرجانات ثقافية وفنية.


MAP

الصحافة والهجرة

Google+ Google+