19 غشت – تونس - ندوة حول الهجرة والتنمية في العالم العربي بمشاركة مغربية

الأربعاء, 19 غشت 2009

افتتحت الثلاثاء بتونس ندوة حول الهجرة والتنمية، تحت عنوان "التناول الليبرالي لتحديات قضايا الهجرة في العالم العربي"، تستمر ثلاثة أيام، بمشاركة وفود حزبية من عدة بلدان عربية من بينها المغرب (الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية).


ويناقش المشاركون، وكلهم أعضاء شبكة الليبراليين العرب التي تأسست بالقاهرة في يونيو من السنة الماضية، جملة من المحاور تتناول، على الخصوص، الوضع السكاني الحالي وقضايا الهجرة في العالم العربي مع التركيز على البعد الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.


وخلال الجلسة الأولى لهذه الندوة، والتي ترأسها رئيس شبكة الليبراليين العرب السيد محمد تمالدو عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري (المغرب)، ناقش المشاركون المبادرات المتعددة للحوار التي تمت سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، لمواجهة ظاهرة الهجرة، وخاصة الجوانب التي تهم العالم العربي والمنطقة الأورو-متوسطية.


كما قدموا عروضا حول القوانين والسياسات التي تنهجها الحكومات العربية بالنسبة لقضايا الهجرة.


وفي هذا السياق، أبرزت السيدة حكيمة الحيطي من الحركة الشعبية، خلال هذه الجلسة، الاهتمام الذي يوليه المغرب للمشاكل المرتبطة بالهجرة وخاصة ما يهم الجالية المغربية في بلاد المهجر، مشيرة إلى أن هذا الاهتمام تجلى في إنشاء وزارة خاصة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الأخرى من بينها مجلس الجالية المغربية بالخارج.


وأضافت أن المغرب شرع في السنين الأخيرة في تطوير سياسة خاصة بالهجرة، وذلك من خلال اتخاذ سلسلة من المبادرات الرامية إلى مواكبة المغاربة المقيمين بالخارج في بلدان الاستقبال من أجل تحقيق اندماجهم في النسيج السوسيو-اقتصادي لهذه البلدان، بالتعاون والتنسيق مع هذه البلدان، والعمل، في الوقت ذاته، على استمرار وتوثيق ارتباطهم ببلدهم الأصلي المغرب.


من جهة أخرى، قال السيد محمد تمالدو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المشاركين في الندوة سيخرجون بمجموعة من التوصيات تتضمن أفكارا واقتراحات حلول لمعالجة إشكالية الهجرة، سواء بالنسبة للبلدان المصدرة أو تلك المستقبلة للمهاجرين.


وأشار إلى أن هذه التوصيات ستطرح للنقاش في نونبر المقبل ببروكسيل، في إطار المجموعة الليبرالية بالبرلمان الأوروبي.


جدير بالذكر أن الوفد المغربي المشارك في هذه الندوة يضم أربعة أعضاء يمثلون حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

كما تشارك في هذه الندوة، التي تنظم بالتعاون مع "مؤسسة فريدريش ناومان .. من أجل الحرية"، وفود حزبية أخرى أعضاء في شبكة الليبراليين العرب، من تونس ومصر والأردن وفلسطين ولبنان والسودان والجزائر.

 

MAP

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+