26 غشت - الدار البيضاء - افتتاح معرض "مساجد تشد إليها الرحال"

الأربعاء, 26 غشت 2009

افتتح مساء أمس الثلاثاء بدار الفنون بالدار البيضاء، معرض تشكيلي جماعي تحت عنوان "مساجد تشد إليها الرحال"، والذي سيمتد إلى غاية 26 شتنبر المقبل بمشاركة 17 رساما يمثلون 13 بلدا عربيا وإسلاميا.


ويروم هذا المعرض، الذي تميز افتتاحه بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض وزير التربية والتعليم السعودي والسيد منصف بلخياط وزير الشباب والرياضة، بعث رسالة بواسطة الفن تعكس ثنائية التنوع والوحدة التي تميز العالم الإسلامي.


وقد استطاع الفنانون المشاركون في هذه التظاهرة، التي تنظمها مؤسسة (أونا) بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، من خلال 49 لوحة فنية تشكيلية، التعبير عن مشاعرهم بحرية نحو الأماكن المقدسة الثلاث لدى المسلمين (المسجد الأقصى، المسجد النبوي، المسجد الحرام) التي تشكل المحور الرئيسي لأعمالهم المعروضة.


ويتميز المعرض بتنوع في الأساليب والمدارس الفنية وتقنيات التشكيل إلى جانب تجسيده لأهم ملامح التنوع الثقافي ومدى تأثر الفنانين بمجتمعاتهم والبيئات التي ينحدرون منها، والتي رغم الفوارق الكامنة في ما بينها، لم تمنع هؤلاء الفنانين من القيام بعمل مشترك للتعريف بقيم ومبادئ الإسلام النبيلة.


ويمثل الفنانون المشاركون في هذا المعرض 13 بلدا، منهم على الخصوص، المملكة العربية السعودية وباكستان وماليزيا ومصر وتركيا وإيران ولبنان ونيجيريا والعراق إلى جانب المغرب.


وتشكل هذه التظاهرة بالنسبة للمنظمين تجربة غير مسبوقة تجمع فنانين ينتمون إلى أصول وثقافات واتجاهات فنية مختلفة لتتحد في إيمانها بالله متعالية بذلك عن الاختلافات.


وقال الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، في كلمة بالمناسبة، إن المعرض يهدف إلى بلورة المفاهيم الروحية والمعنوية من خلال رسالة ورؤية مفادها أن الإسلام هو دين العدل والسلام والأمن والأمان والتعايش بين الشعوب، مؤكدا أن المعرض سيشكل بتزامنه مع شهر رمضان الكريم، فرصة لتسليط الضوء على الدور المتميز الذي تلعبه المساجد في الإبداع في كافة صوره وتجلياته.


تجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض الذي حضره العديد من الشخصيات، نظم بشراكة مع مؤسسة (لا ليان للثقافة)، التي تأسست سنة 2007 بالرياض بالمملكة العربية السعودية من قبل كوكبة من المهتمين بالشأن الثقافي جمع بينهم تقديرهم وحبهم للفنون والتراث عامة وفنون العالم العربي والإسلامي على وجه الخصوص.


وتهدف هذه المؤسسة إلى إبراز الحضارة العربية والإسلامية بمفهومها الشامل من خلال تبنيها للمواهب الشابة المتميزة وتشجيعها للرفع من قدرات التميز لديها في مجالات الرسم والنحت والخط والتصوير.


MAP

الصحافة والهجرة

Google+ Google+