31 غشت - مدريد - التلوث يتسبب في 16 ألف حالة وفاة سنويا في إسبانيا (دراسة علمية)

الإثنين, 31 غشت 2009

أكدت دراسة علمية أجريت ببرشلونة وبعدد من المدن الأوربية الكبرى أن تلوث الغلاف الجوي يشكل السبب الرئيسي في حدوث 16 ألف حالة وفاة سنويا في إسبانيا.


وأبرزت هذه الدراسة التي تم تقديمها أمس الأحد في إطار مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب والشرايين المنعقد حاليا بالعاصمة الكاطالانية أن تأثيرات تلوث الغلاف الجوي لا تهم الجهاز التنفسي فحسب وإنما لها "آثار مدمرة" على صحة القلب والشرايين.


وحسب معدي هذه الدراسة فإن الجزئيات الدقيقة للتلوث التي تأتي في أغلبها من محركات السيارات تمر من الرئتين إلى الدم مما يتسبب في وقوع أضرار بجدران الشرايين مشيرين إلى أن التلوث قد يتسبب في أمراض مزمنة من بينها التغير في معدل نبضات القلب وضغط الدم فضلا عن العديد من أمراض القلب والشرايين.


وأظهرت الدراسة أن حالات قبول المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين في المستشفيات يشهد زيادة خلال الأيام التي تتميز بوقوع تلوث كبير في الغلاف الجوي.


وحسب هذه الدراسة العلمية فإنه إذا تم التقليص من معدل التلوث في مدينة كبيرة كبرشلونة ليتطابق مع المعايير الدولية فإن عدد حالات قبول المرضى بالمستشفيات بسبب أمراض القلب والشرايين ستتراجع إلى 1800 حالة في الوقت الذي ستنخفض فيه حالات الوفاة إلى 3500.


وكانت دراسة حديثة أجراها مركز الأبحاث الوبائية والبيئية في كاطالونيا قد كشفت أن برشلونة تعد من بين المدن الأكثر تلوثا في العالم متقدمة بفارق كبير على مدن كبرى مثل لندن ولوس أنجليس ونيويورك ومكسيكو.


وأكدت هذه الدراسة أن سكان مدينة برشلونة والبلدات المحيطة بها يتنفسون 50 ميكروغراما من الجزئيات الملوثة في كل متر مكعب من الهواء بسبب الانبعاثات الناجمة عن حركة المرور والصناعة.


وقد وجه الاتحاد الأوروبي مؤخرا تحذيرا إلى برشلونة مهددا بتنفيذ عقوبات في حقها سنة 2010 إذا استمرت معدلات التلوث الحالية.


MAP

الصحافة والهجرة

Google+ Google+