02 شتنبر - مدريد - النقابات الرئيسية الإسبانية تدعو إلى تبني سياسات تعاون حقيقية للتنمية في إفريقيا

الأربعاء, 02 شتنبر 2009

دعت أهم نقابتين في إسبانيا وهما الإتحاد العام للعمال واللجان العمالية إلى تبني "سياسات تعاون حقيقية" لدعم التنمية في إفريقيا بهدف تفادي هلاك المهاجرين خلال محاولاتهم غير الشرعية لبلوغ السواحل الإسبانية.


في بيان مشترك أكدت المنظمتين النقابيتين "لن نلتزم الصمت أبدا أمام هلاك أشخاص يبحثون عن حياة مزدهرة" معربتين عن "حزنهما" عقب وفاة مهاجر غير شرعي يوم الاثنين عثر عليه على متن قارب رفقة خمسة أفراد آخرين بعد بلوغهم ساحل غراناديا بتنريفي (جزر الكناري).


و اعتبرت النقابتان أن مثل هذه الحوادث المأساوية تبرز ضرورة وضع سياسة تعاون و استثمار حقيقية في دولهم الأصلية من شأنها أن "تمنع العديد من الأفراد من المخاطرة بحياتهم من أجل مستقبل أفضل".


كما استوقفت النقابتين الصحافة و الإدارات العمومية داعية إياها إلى "وقف نشر المعلومات والأخبار التي تهدد المجتمع والخاصة بظاهرة الهجرة و تشجيع التعايش في المقابل".


ومن جهة أخرى طالبت النقابتان بتعزيز و توفير الوسائل المادية والبشرية الضرورية لإدماج المهاجرين في المجتمع الإسباني و بالخصوص في جزر الكناري مؤكدتين ضرورة توفير عاملين رئيسيين في مسار الإدماج الاجتماعي للمهاجرين وهما العمل الكريم حيث تضمن المساواة و التجمع العائلي.


ومن جهة أخرى طالبت المنظمتان بتبني سياسات أوروبية مشتركة في مجال الهجرة فيما يتعلق بالاتفاقات والمعاهدات الدولية في مجال احترام حقوق الإنسان بحق الانتخاب للمهاجرين في أوروبا وكذا سياسات تعاون للتنمية المحلية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية.


وفي هذا السياق أبرزت النقابتان "مسؤولية" الإتحاد الأوروبي والدولة الإسبانية والحكومة الإقليمية مع الدعوة لإقامة الحوار لوضع سياسات فعالة للمهاجرين من شانها أن تساهم "في تسهيل الحصول على التأشيرة لدخول قانوني والاستفادة من عقود عمل".



و م ع

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+