03 شتنبر - أنقرة - الجمعية التركية العربية للعلوم والثقافة والفنون تعتزم إصدار كتب حول المغرب باللغة التركية

الخميس, 03 شتنبر 2009

تعتزم الجمعية التركية - العربية للعلوم والثقافة والفنون إصدار كتب باللغة التركية تبرز غنى وتنوع التراث الأدبي والثقافي والفني بالمغرب، وكذا وتيرة التطور الذي تعرفه المملكة.


وأوضح السيد محمد عادل، رئيس الجمعية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بأنقرة، أن هذه المبادرة التي تتضمن إنجاز أو ترجمة عدد من الكتب، تهدف إلى التعريف بالمغرب لدى النخبة التركية وكذا وضع تحت تصرف الباحثين الأتراك وثائق تتناول، بلغتهم الأم، تاريخ المملكة والإنجازات التي حققتها إلى تراجم وأعمال كبار الشخصيات المغربية.


وأضاف السيد عادل أن هذا المشروع يندرج في إطار مخطط عمل شامل يشمل مجموعة من المبادرات التي تروم تعزيز " التعاون الثقافي بين الشعبين الشقيقين التركي والمغربي وضمان حضور وإشعاع أكثر للمملكة في الساحة الثقافية والفنية التركية وكذا على مستوى المجتمع المدني في تركيا.


وأعرب السيد عادل عن استعداد الجمعية لتنظيم مؤتمر دولي حول العلاقات المغربية التركية بتعاون مع شركاء مغاربة وكذا تظاهرات ذات طابع علمي وثقافي والمساهمة بعروض فنية في المهرجانات التي يحتضنها المغرب واستقبال فرق فنية مغربية بالإضافة إلى تنظيم، بتعاون مع هيئات عمومية ومن المجتمع المدني، أيام ثقافية مغربية سواء في أنقرة أو اسطنبول.


وأكد استعداد الجمعية أيضا للعمل على تعزيز روابط التواصل والتعاون مع الشركاء المغاربة الذين يعملون في مجال العلوم والثقافة والمجتمع المدني معربا عن إرادة مسؤولي الجمعية القيام بزيارات للمغرب بهدف الاطلاع على التجربة المغربية و التعرف على فرص التعاون والشراكة في المجالات المرتبطة بأنشطة الجمعية.


والجمعية التركية - العربية للعلوم والثقافة والفنون تأسست في 2008 بأنقرة بمبادرة من مجموعة من الشخصيات الراغبة في تعزيز قنوات التواصل بين تركيا والعالم العربي، من خلال برامج ثنائية ومتعددة الأطراف في المجالات المرتبطة بالعلوم والتبادل الثقافي والفني.



و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+