04 شتنبر - مدريد - ندوة دولية ببرشلونة حول حق المرأة في التربية في بلدان حوض المتوسط

الجمعة, 04 شتنبر 2009

ينظم المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط يومي سابع وثامن شتنبر الجاري بمدينة برشلونة ندوة دولية تخصص لتقييم وضعية حقوق المرأة في التربية ببلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.


وجاء في بلاغ للمعهد توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أن هذه الندوة المنظمة حول موضوع "النساء والتربية بحوض البحر الأبيض المتوسط" ستتميز بمشاركة خبراء وفاعلين سياسيين وممثلي الحركة الجمعوية من العديد من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط من بينها المغرب.


ومن بين المشاركين في هذا الملتقى الدولي المقرر الخاص للأمم المتحدة في الحق في التربية بيرنور مونيوث ونائبة رئيس الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري أستاذة القانون الدستوري في المدرسة الوطنية للإدارة (المغرب) نادية البرنوصي، فضلا عن ربيعة الناصري عن الجمعية الديمقراطية للنساء بالمغرب.


وسيبحث المشاركون في هذا اللقاء المنظم على مدى يومين التطور الذي شهده الحق في التربية في أبعاده القانونية والتحديات والعقبات التي تحول دون تعميم هذا الحق المعترف به عالميا، فضلا عن البحث عن السبل الكفيلة بضمان حق المرأة في التربية في المنطقة المتوسطية.


وسينكب المشاركون في هذا اللقاء المنظم بتعاون مع الهيئة الكاطالانية للنهوض بالسلام وحقوق الإنسان، على دراسة موضوع حق المرأة في التربية بحوض المتوسط بشكل دقيق وفتح نقاش بين مختلف الأطراف الفاعلة حول نطاق ومحدودية الأدوات المستخدمة لتعزيز هذا الحق في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وإمكانية تحسينها.


وحسب المنظمين فإن "التربية التي تشكل أفضل أداة لتطوير التحولات الاجتماعية تضطلع بدور أساسي في حكامة المجتمعات والوقاية من وقوع النزاعات".


وبرمج المنظمون عددا من الندوات حول حق المرأة في التربية من الناحية القانونية والدستورية والتحديات المطروحة أمام تعميمه بالبلدان المتوسطية من خلال أربع ورشات ستخصص لتحديد الإشكاليات المرتبطة بإقرار حق المرأة في التربية، وذلك بغية صياغة توصيات تتوخى تعزيز هذا القانون في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+