07 شتنبر - باريس - معرض مدينة (بو) الفرنسية: أمسية مغربية تحت شعار الموسيقى وفنون الطبخ

الإثنين, 07 شتنبر 2009

تم مساء السبت بمدينة (بو) الواقعة جنوب شرق فرنسا، تنظيم أمسية مغربية خصصت للموسيقى وفنون الطبخ، تندرج في إطار الدورة ال 61 لمعرض المدينة (ما بين 4 و 13 شتنبر الجاري) الذي يحضره المغرب هذه السنة كضيف شرف .


وتأتي هذه الأمسية التي استهلت بفطور جماعي على أنغام الموسيقى الأندلسية التي أضفت على المدينة أجواء رمضانية صرفة، لتعزز المشاركة المغربية في هذه التظاهرة الرامية إلى الكشف عن المظاهر الرائعة للتراث الثقافي الوطني، انطلاقا من الصناعة التقليدية وصولا إلى فنون الطبخ.


وأثار حفل الافطار الذي جرى داخل خيمة كبيرة نصبت وسط المدينة (ساحة كليمونصو) إعجاب زوار المعرض، خاصة أعضاء الجالية المغربية التي تقيم بالمنطقة الذين عبروا عن فرحتهم للاتقاء فيما بينهم وتقاسم لحظات متميزة في هذا الشهر الفضيل.


ويبدو أن المغاربة المقيمين بمدينة (بو) لا يفوتون أية فرصة من أجل التعبير عن تعلقهم بهويتهم المغربية وتقاليدهم، وهو ما يظهر جليا من خلال إقبالهم الكبير على الجناح المخصص للمغرب بهذا المعرض وعلى مختلف التظاهرات المخصصة لهم في إطار هذه الدورة.


وقد انتقل هؤلاء المغاربة بعد تناول وجبة الفطور إلى مقر المعرض لحضور الحفل الذي أحياه الفنان المغربي عزيز أفلاك الذي نجح رفقة مجموعته في إمتاع الجمهور من خلال أدائه لمقطوعات تمزج بين الإيقاعات الشعبية والغربية.


وقد ولد عزيز، المؤلف والمغني والمنتج الفني لمجموعة أفلاك بالمغرب حيث تعلم العزف على العود والبيانو بالمعهد الموسيقي بمكناس.


وبعد وصوله إلى فرنسا في الثمانينيات، حاول عزيز أن يبلور أسلوبا فنيا خاصا به أطلق عليه اسم "ماروك ن رول"، فأسس رفقة أشقائه مجموعة أفلاك سنة 1988.


 

و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+