08 شتنبر - بروكسل - جوجل للاتحاد الأوروبي.. الكتب الالكترونية تجعل الانترنت ديمقراطية

الثلاثاء, 08 شتنبر 2009

دافعت شركة جوجل للبحث على الانترنت أمس الاثنين عن قيامها بمسح ملايين الكتب ضوئيا ونشرها على الانترنت قائلة إن المشروع يجعل العثور على المعلومات على شبكة المعلومات الدولية أكثر ديمقراطية.


ووقعت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها في وقت سابق هذا العام اتفاقا مع اتحادات المؤلفين والناشرين في الولايات المتحدة يسمح لها بنسخ الكتب ونشرها على الانترنت.


لكن الاتفاق يتعرض للانتقاد والتدقيق في وزارة العدل الأمريكية لأنه لا يتعرض لأمور من بينها على سبيل المثال الرسوم التي قد تتقاضاها جوجل من المكتبات العامة. ويخشى بعضها من أن تصبح هذه الخدمة شيئا ضروريا باهظ الثمن.


وقال دان كلانسي المسؤول عن مشروع جوجل في جلسة للمفوضية الأوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي أن الشركة تأمل في تمكين متصفحي الانترنت من العثور على كتب لم تعد متوفرة في صورتها المطبوعة.


وقال كلانسي وهو المدير الهندسي لمشروع جوجل بوك سيرش الخاص بالبحث عن الكتب على الانترنت «نحن نشهد عملية إضفاء للطابع الديمقراطي على إمكانية الوصول إلى المعلومات على الانترنت».


«يمكنكم اكتشاف معلومات ما كنتم تعرفون بوجودها... من المهم الا تترك /هذه الكتب غير المتوفرة في صورتها المطبوعة/ خارج المتناول. جوجل مهتمة بمساعدة الناس في العثور على الكتب».


وقال الاتحاد الأوروبي هذا العام انه سيفحص اتفاق جوجل في الولايات المتحدة بعدما قالت ألمانيا إن الشركة قامت بمسح ضوئي لكتب من مكتبات أمريكية عامة لإنشاء قاعدة بيانات دون استئذان مؤلفيها.


وتدرس المفوضية ما ينبغي أن تتخذه أوروبا من إجراءات بخصوص مسح الكتب ضوئيا ونشرها على الانترنت.


وقالت فيفيان ردينج المفوضة المسؤولة عن شؤون الإعلام في الاتحاد الأوروبي وتشارلي مكريفي مفوض شؤون السوق الأوروبية أنهما سيبحثان تعديل قوانين حقوق الطبع والنشر.


ومن شأن ذلك أن يسهل لأوروبا أن تحذو حذو الولايات المتحدة في مسخ مزيد من الكتب ونشرها على الانترنت.


وبدأ الاتحاد الأوروبي برنامجه الخاص لتسجيل الكتب على الانترنت ويحمل اسم «يوربيانا» وهو يحتوي على كتب مؤلفين مثل وليام شكسبير وصور شخصيات مثل الممثلة الفرنسية بريجيت باردو.


لكن معظم الدول الأوروبية كانت بطيئة في نسخ الأعمال الأدبية ونشرها لحساب برنامج يوروبيانا وتأمل ردينج أن تسرع شركات مثل جوجل بخطى ذلك البرنامج.


وانقسمت الآراء في شتى أنحاء العالم بشأن قرار السماح لجوجل بإنشاء مكتبة لها تضم أكثر من عشرة ملايين كتاب منسوخ ضوئيا.


وقال جيمس جليك وهو احد الكتاب الذين أقاموا دعاوى قضائية على جوجل لكنه وافق لاحقا على السماح لها بنسخ الكتب القديمة ونشرها على الانترنت «التسوية تؤثر على الكتب التي نفدت طبعاتها فحسب في اغلب الحالات».


وقال في جلسة المفوضية الأوروبية «بالنسبة لنا نحن مؤلفي الكتب التي نفدت طبعاتها يتيح /الاتفاق/ أعمالنا لجمهور جديد تماما».


لكن آخرين يبدون قدرا اكبر من التشكك. فقد قالت /المبادرة من اجل سوق تنافسية على الانترنت/ وهي جماعة ضغط ترعاها شركة مايكروسوفت عملاق برمجيات الكمبيوتر الأمريكي إن خطط جوجل لنسخ الكتب ونشرها ستركز قدرا كبيرا من القوة في يديها.


وقال ديفيد وود وهو محام للجماعة متحدثا للصحفيين إن جوجل ستنشئ «احتكارا طويل الآجل» في مجال إتاحة الكتب من خلال الانترنت.


رويترز

الصحافة والهجرة

Google+ Google+