08 شتنبر - الضفة الغربية - ملتقى دولي عن مدينة القدس في الرباط الشهر المقبل

الثلاثاء, 08 شتنبر 2009

أعلن ناصر القدوة مدير عام مؤسسة ياسر عرفات وعبد الكبير العلوي مدير عام وكالة بيت مال القدس المغربية أن ملتقى دوليا حول مدينة القدس سيعقد الشهر المقبل في الرباط.


وأعلن ناصر القدوة أن الملتقى سيجري في 28 و29 أكتوبر برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، موضحا أن دعوات وجهت إلى شخصيات سياسية وفكرية دولية بينها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.


وقال القدوة في مؤتمر صحافي عقده مع العلوي في البيرة في الضفة الغربية ان الفكرة الاساسية من عقد هذا الملتقى هي "إعادة الاهتمام الدولي بمدينة القدس والتأكيد على انه لا يمكن الوصول إلى حل سياسي للصراع العربي الإسرائيلي دون مدينة القدس".


وأضاف "دعونا عددا كبيرا من السياسيين والمفكرين"، موضحا انه "سيكون خلال أعمال المؤتمر حوار حول كافة الأمور المتعلقة بالقدس، بما فيها الوضع المالي وما تم بشأن المدينة خلال الفترات السابقة".


ويترأس المغرب لجنة القدس التي شكلتها الدول العربية منذ أوائل الثمانينات. ويرأس اللجنة العاهل المغربي الملك محمد السادس، الأمر الذي أعطى المغرب أفضلية استضافة مثل هذا المؤتمر.


من جهته، صرح عبد الكبير العلوي مدير عام وكالة بيت مال القدس أن مؤسسة ياسر عرفات كانت المبادرة لعقد هذا المؤتمر.


وقال إن "المغرب ترأس لجنة القدس وشيء طبيعي أن يعقد هذا المؤتمر في الرباط برعاية الملك السادس".


وأضاف العلوي أن "القيادات الفكرية والسياسية مؤثرة في القرار السياسي لذلك اجتماعها في هذا الملتقى وبهذا الحجم سيكون له انعكاسات على السلام وعلى الجهود المبذولة وفرصة للتعريف بمواقف الشعوب العربية والإسلامية".


وأشار العلوي إلى دعوة شخصيات على مستوى رفيع. وقال "في هذه الظروف سيكون الملتقى محطة لمواكبة جهود السلام".


أ ف ب

الصحافة والهجرة

Google+ Google+