14 شتنبر - الرباط - ملاحق التاريخ الدبلوماسي للمغرب

الإثنين, 14 شتنبر 2009

يتكون مؤلف "ملاحق التاريخ الدبلوماسي للمغرب" للأستاذ عبد الهادي التازي، الذي قدم لجلالة الملك محمد السادس بمراكش يوم 19 رمضان الجاري، من مجلدين تكتمل بهما أجزاء مؤلف "التاريخ الديبلوماسي للمغرب".


ويشكل هذان المجلدان ملاحق الوثائق الدولية التي تربط بلاد المغرب في معناه الجغرافي الواسع بالعالم الذي يقع على حوض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.


وقد لاحظ الأستاذ التازي أن التآليف الصادرة بالمشرق، من أمثال (صبح الأعشى) للقلقشندي، لا تغطي منطقة الغرب الإسلامي، فرغب في ملء هذا الفراغ في موسوعته المعروفة (التاريخ الدبلوماسي للمغرب).


وتتناول هذه الموسوعة مختلف العلاقات الدبلوماسية التي كانت لبلاد المغرب، مع الدول المجاورة، من أجل ضمان اكتمال نظرة المهتمين بعلاقات العالم الإسلامي مع الآخر التي تتسم في مجملها بالتعاون والتعارف والتآلف.


ويدعو الأستاذ التازي، في مقدمة مصنفه الجديد، إلى مراجعة هذه النصوص باعتبارها مصدرا غنيا للذين يبحثون عن المبادئ السامية التي يتطلع إليها عالم يسوده العدل والوئام والسلام.


وكان الأستاذ التازي قد قدم مؤلفه (التاريخ الدبلوماسي للمغرب) لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني في سادس رمضان1409 (12 أبريل 1989).


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+