17 شتنبر - باريس - اختيار شركة (نورتيس سيمكوم) لتجهيز 470 مدرسة مغربية بالانترنت

الخميس, 17 شتنبر 2009

تم اختيار شركة (نورتيس سيمكوم)، الفاعل في مجال خدمات شبكة الأقمار الاصطناعية بالمغرب والشريك العريق ل(أوتيلسات) من طرف وزارة التربية الوطنية والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لتجهيز 470 مدرسة مغربية، تقع بعيدا عن الشبكات الأرضية للصبيب العالي، بالانترنت ذات الصبيب العالي.


وأعربت نورتيس والفاعل العالمي في مجال الاتصالات أوتيلسات التي تدير 27 قمرا اصطناعيا تغطي كوكب الأرض، في بلاغ مشترك نشر اليوم الأربعاء بباريس، عن ارتياحهما إزاء هذا القرار الذي يندرج في إطار برنامج واسع لإدخال المعلوميات إلى المدارس المغربية بالعالم القروي.


وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج، الذي أطلق عليه اسم "جيني"، يروم على الخصوص تمكين المدرسين من متابعة برامج للتكوين عن بعد وضمان ولوج التلاميذ من جميع الفئات العمرية إلى المضامين التربوية ومصادر المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت.


وأوضح أنه تم إسناد مهمة تجهيز 25 في المائة من المؤسسات التعليمية لشركة (نورتيس سيمكوم)، وهي المؤسسات المعنية بالمرحلة الأولى من البرنامج، أي ما يعادل 470 مدرسة موزعة على مجموع التراب الوطني.


وتتشكل التجهيزات التي وضعت بكل مدرسة من هوائي يصل طوله إلى 96 سنتمترا مرتبط بجهاز مزدوج الاتجاه من حجم جهاز (دي في دي). وسيتم التزويد المحلي لحظيرة من 10 حواسيب في كل مؤسسة تعليمية بواسطة كابل شبكة إثرنت.


وللإشارة فإن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بصدد إطلاق مرحلة ثانية من برنامج "جيني".


ويتمثل هدف الحكومة في تجهيز 9260 مؤسسة تعليمية بالانترنت ذات الصبيب العالي.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+