23 شتنبر - بروكسيل- الأدب المغربي ضيف شرف "حفلات الفرنكفونية 2009" ببروكسيل

الأربعاء, 23 شتنبر 2009

يحل الأدب المغربي يوم الجمعة المقبل ببروكسيل (بلجيكا)، ضيف شرف على "حفلات الفرنكفونية 2009"، وذلك بمشاركة كل من الروائي محمد برادة والشاعر طه عدنان.


وعلم لدى المنظمين الذين يولون أهمية كبرى لما يقدمه الأدب المغربي المعاصر من تبادل وحوار بين الضفتين، أن هذه الأمسية المهداة للثقافة المغربية ستقام تحت شعار "الضفة الأخرى من المتوسط".


وفضلا عن رجلي النثر والشعر، يشارك المؤلف والموسيقي المغربي ياسر الطايري، كما يتم بموازاة لذلك، تنظيم معرض للكتاب ومنتوجات الصناعة التقليدية علاوة على حفل لتذوق أفضل الأطباق المغربية.


وقد سبق للكاتب والناقد محمد برادة، أن ترجم إلى العربية أعمال رولاند بارث ولو كليزيو، كما حصل على العديد من الجوائز في المغرب من بينها جائزة الاستحقاق الثقافي سنة 1999 وجائزة النقد سنة 2004.


بينما نشر طه عدنان ديوانه الأول عام 2003، ثم ظهرت الترجمة الفرنسية لقصائده في بلجيكا عام 2006 تحت عنوان "ترانسبرانس"، قبل أن ينشر خلال 2009 مجموعته الجديدة "أكره الحب". ويرأس عدنان الذي هو عضو اتحاد كتاب المغرب الصالون الأدبي العربي ببروكسيل.


على صعيد آخر، سيتناول الموسيقي المغربي ياسر الطايري من خلال أعماله قضايا ترتبط بالتعدد الثقافي والهجرة السرية.


وينعقد مهرجان الجالية الفرنسية ببلجيكا من 25 إلى 27 شتنبر الجاري، ويتضمن البرنامج على الخصوص لقاءات ثقافية وحفلات موسيقية وعروضا فنية وتظاهرات رياضية.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+