24 شتنبر - باريس - المعرض الأول للمغاربة بمارسيليا في مارس 2010

الخميس, 24 شتنبر 2009

سيكون المغاربة المقيمون بمنطقة بروفانس آلب كوت دازور (جنوب شرق فرنسا) على موعد في مارس المقبل بمارسيليا، مع أول معرض (سماب إيكسبو) وهو تظاهرة ثقافية وتجارية موجهة لأفراد هذه الجالية.


وعلم لدى المنظمين أن برنامج هذه التظاهرة، التي ستنظم ما بين 12 و14 مارس 2010 في هذا الميناء المتوسطي الكبير، يتضمن أمسيات موسيقية مع فنانين مغاربة ولقاءات مناقشة حول القضايا التي تهم المغاربة المقيمين بالخارج بالإضافة إلى عروض تجارية، خاصة في مجال العقار.


ويقام هذا المعرض من طرف شركة (سماب غروب)، التي يوجد مقرها بباريس والتي سبق لها أن نظمت عدة تظاهرات من هذا القبيل، من بينها معرض المغاربة بباريس (سماب)، الذي تم إطلاقه منذ عشر سنوات بالعاصمة الفرنسية ومعرض (سماب إيمو) الموجه للاستثمار في مجال العقار، والذي احتفل في ماي الماضي بباريس بمرور سبع سنوات على وجوده.


وأشار المصدر ذاته إلى أنه بعد النجاح الكبير لهذه التظاهرات وسط المغاربة المقيمين بفرنسا، سجل معرض (سماب) حضورا لافتا بإسبانيا، حيث تمت برمجة الدورة الثانية في شتنبر 2010 ببرشلونة (شمال شرق).


وقرر منظمو معرض (سماب إيكسبو)، بعد أن تم تنظيمه خارج فرنسا ومن أجل تحقيق المزيد من القرب من المغاربة المقيمين بالإقليم الفرنسي، إقامته في مدن فرنسية أخرى.


وأوضح المدير العام ل(سماب غروب) سمير الشماح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الاختيار وقع على مدينة مارسيليا بالنظر إلى العدد الكبير من أفراد الجالية المغربية الذين يقيمون بها.


وأضاف السيد الشماح أن (سماب إيكسبو) بمارسيليا، الذي سيكون وفيا لروح المعارض المهنية بباريس والقوي بتجربته ببرشلونة وسط المغاربة المقيمين بكاطالونيا، سيشكل "تجمعا فريدا من نوعه للمغاربة وكذا لأصدقائهم بمارسيليا وجهتها" الذين سيجدون رهن إشارتهم طيلة ثلاثة أيام مختلف المظاهر الاحتفالية والعروض الثقافية والتجارية.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+