25 شتنبر - مدريد - النساء الأورومتوسطيات، الكاطالانيات والمغربيات

الجمعة, 25 شتنبر 2009

تحتضن مدينة برشلونة خلال شهر أكتوبر القادم لقاء من مستوى عال حول موضوع "النساء الأورومتوسطيات، الكاطالانيات والمغربيات" وذلك بمبادرة من مؤسسة طنجة (منظمة غير حكومية تعمل في مجال تعزيز التفاهم والتعايش بين إسبانيا والمغرب وخاصة بين المملكة وكاطالونيا).


ويندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة من اللقاءات من مستوى عال تنظمها مؤسسة طنجة خلال سنة 2009 بكل من مدينتي برشلونة وطنجة لتحليل وبحث المواضيع الراهنة المرتبطة بالعلاقات بين البلدين بمشاركة شخصيات تمثل عالم السياسة والاقتصاد والثقافة والبحث الأكاديمي بالبلدين.


وحسب مؤسسة طنجة، فإن هذه اللقاءات تتوخى تقديم صورة مختلفة للمغرب بعيدا عن القوالب النمطية والأفكار المسبقة وإظهار الصورة الحقيقية لمغرب منفتح وملتزم يسير بخطة ثابتة على درب التنمية والحداثة.


ومن أجل ذلك، اختارت مؤسسة طنجة ثلاثة محاور أساسية لبرنامجها لسنة 2009 تتمركز حول مواضيع "الميثاق الوطني حول الهجرة وتأثيره على المجتمع الكاطالاني"، و"الاتحاد من أجل المتوسط من وجهة نظر ضفتي البوغاز"، و"وجهات نظر نساء ضفتي البوغاز"، يتم مناقشتها في إطار عدد من الندوات والموائد المستديرة.


ويندرج اللقاء الذي ستنظمه مؤسسة طنجة يوم 15 أكتوبر القادم بمدينة برشلونة حول "النساء الأورومتوسطيات الكاطالانيات والمغربيات" في إطار محور "وجهات نظر نساء ضفتي البوغاز".


وسيتميز هذا اللقاء بمشاركة شخصيات نسائية بارزة من المغرب وإسبانيا خاصة من منطقة كاطالونيا.


وحسب المنظمين، فإنه ينتظر أن تشارك في هذا اللقاء السيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الجمعيات النسائية بالمغرب.


كما ستشارك في هذا الاجتماع السيدة مار سيرنا المستشارة (وزيرة) المكلفة بالشغل في الحكومة المستقلة لكاطالونيا، والسيدة أنا تيرون السكرتيرة بالحكومة الكاطالانية المكلفة بالعلاقات مع الاتحاد الأوروبي، والسيدة إيلينا مادراثو مديرة الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي بوزارة الخارجية الاسبانية.


وتعتبر مؤسسة طنجة، التي أحدثت سنة 2008 "ملتقى للنقاش والتفكير من أجل تقديم أفكار للمساهمة في تحسين التعايش والتفاهم بين إسبانيا والمغرب وخاصة بين كاطالونيا والمغرب".


وتضم اللجنة الشرفية لمؤسسة طنجة، التي يوجد مقرها بمدنية برشلونة العديد من كبار المسؤولين والشخصيات المغربية والاسبانية المرموقة.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+