25 شتنبر - القاهرة - تنظيم ورشة أورومتوسطية حول "الإبداع والحركية والحوار" باليونان

الجمعة, 25 شتنبر 2009

تحتضن مدينة رودس اليونانية من فاتح إلى 4 أكتوبر المقبل ورشة عمل حول دور الإبداع الفني والثقافي في النهوض بحوار الحضارات في الفضاء الأورو متوسطي تحت شعار "إبداع وحركية وحوار"، بمشاركة خمسين خبيرا في مجالات الفن والثقافة.


ويهدف هذا اللقاء الذي ينظم بمبادرة من مؤسسة "أنا ليند"، إلى فتح الطريق أمام إرساء مقاربة جديدة لعمل المؤسسة من أجل وضع سياسة ثقافية تقوم على التفكير وتبادل الخبرات ومبادرات مشتركة، وكذا الاستجابة لحاجيات المجتمع المدني.


وحسب مؤسسة "أنا ليند"، التي يوجد مقرها بالإسكندرية، فإن هذا اللقاء المنظم بتعاون مع المؤسسة اليونانية من أجل الثقافة والشبكة الأورومتوسطية للنساء المبدعات، يهدف إلى خلق فضاء للنقاش وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات في مجال الإبداع والحركية والحوار بين الثقافات.


وستتوزع أشغال الورشة على ثلاث جلسات عمل ستتمحور حول "الفنون والتربية" و"وسائل الإعلام" و"الحركية" و"الشبكات" و"الترجمة".


وأوضحت المؤسسة أن النقشات ستتركز خلال هذه الورشة على البحث الفني خلال الإقامات (الفنية) وبالتعاون مع جامعات الفنون ودور الأنترنيت والنشرة الإلكترونية والمدونات في تسهيل الولوج إلى الثقافة وصناديق تمويل التنقلات والموارد الأخرى لدعم تنقل الفنانين والفاعلين الثقافيين في المنطقة الأورومتوسطية.


كما سينكب المشاركون في الورشة على دراسة وبحث وسائل تطوير ودعم الشبكات الثقافية في المنطقة وأهمية الترجمة في الحوار بين الثقافات.


ويعتبر لقاء اليونان الأول ضمن سلسلة لقاءات إعدادية لمنتدى "أنا ليند"، الذي ينتظر أن يجمع 2800 من منظمات المجتمع المدني ببرشلونة في مارس 2010.


ويهدف المنتدى إلى إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين منظمات المجتمع المدني المنخرطة في الحوار بين الثقافات في المنطقة الأورومتوسطية والرفع من مستوى تأثيرها في تطوير الاتحاد من أجل المتوسط مع إغناء نشاط الشبكات الوطنية وأعمال المؤسسة.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+