02 أكتوبر - بروكسيل - الفاعلون الاقتصاديون الهولنديون مدعوون إلى الاستثمار بشكل أكبر في المغرب

الجمعة, 02 أكتوير 2009

دعا سفير المغرب بهولاندا السيد جواد الحيمدي، الفاعلين الاقتصادين الهولنديين إلى اغتنام الفرص الاستثمارية المتعددة التي تتيحها المملكة، والتي تشكل مؤهلا اقتصاديا متنوعا.

وحسب بلاغ لسفارة المغرب، فإن السيد الحيمدي أبرز خلال لقاء مع رجال الأعمال الهولنديين، أول أمس الأربعاء بروتردام، أهمية إعطاء المزيد من الدينامية للعلاقات الاقتصادية الثنائية حتى تكون في مستوى تطلعات البلدين وطموحاتهما.

وذكر الدبلوماسي المغربي بهذه المناسبة بالإصلاحات الهيكلية العديدة والهامة التي انخرط فيها المغرب بهدف الرفع من جاذبيته على مستوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقدم، في هذا السياق، لمحة حول المشاريع البنيوية الكبرى التي همت بالأساس قطاعات الفلاحة والصيد البحري والصناعة والسياحة، وعلى الخصوص مخطط المغرب الأخضر ومخطط "آزير" ومخطط الاقلاع الاقتصادي "إيميرجانس" ومخطط "آليوتيس" في قطاع الصيد البحري.

وتم خلال هذا اللقاء تسليط الضوء على المقومات الاقتصادية الهامة التي يتوفر عليها المغرب، من بينها الوضع المتقدم الذي منحه الاتحاد الأوروبي للمغرب واتفاقيات التبادل الحر مع عدد من البلدان العربية والولايات المتحدة وتركيا، فضلا عن مقاومة الأزمة الاقتصادية.

من جهة أخرى، تمت دعوة ممثلي القطاع الخاص الهولندي إلى الاستثمار بشكل أكبر في المغرب، ومضاعفة زيارات رجال الأعمال، والاستفادة مما يوفره الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين.

كما تم إبراز الدور الهام الذي تضطلع به الجالية المغربية المقيمة بهولندا في تعزيز العلاقات الاقتصادية المغربية-الهولندية، حيث تم دعوة الجالية المغربية إلى الإسهام بفعالية في مسلسل نقل التكنولوجيا بين البلدين.

على صعيد آخر، دعا المتدخلون مركز التجارة والاستثمار المغربي بروتردام وضع مشروع استراتيجي مشترك قصير المدى يروم الترويج للمغرب كوجهة اقتصادية بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين الهولنديين.

وأشاد الفاعلون الاقتصاديون الهولنديون خلال هذا الاجتماع، بالإرادة التي تحدو المغرب لإعطاء زخم جديد للعلاقات الاقتصادية الثنائية، معربين عن استعدادهم للعمل مع الجانب المغربي، ودراسة جميع الاقتراحات الكفيلة بخدمة المصالح الاقتصادية للبلدين.

وحضر هذا اللقاء، بالخصوص عمدة مدينة روتردام السيد أحمد بوطالب، ورئيس غرفة التجارة بروتردام، ومدير مركز التجارة والاستثمار المغربي بروتردام ، إلى جانب العديد من الفاعليين الاقتصاديين بالقطاع الخاص الهولاندي.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+