02 أكتوبر - الدار البيضاء - إطلاق برنامج أوروبي- مغربي لتشجيع المغاربة المقيمين في أوربا على إنشاء مقاولات صغرى ومتوسطة بالمغرب

الجمعة, 02 أكتوير 2009

تم مساء أمس الخميس بالدار البيضاء إطلاق برنامج أوروبي- مغربي لتشجيع المغاربة المقيمين في أوربا على إنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب يحمل اسم (فاس ماروك).

ويهدف المشروع، الذي تبنته كل من الجمعية الهولندية أنتينت، والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسات أوروبية أخرى بدعم من الاتحاد الأوروبي، والذي يهم المستثمرين المغاربة المبتدئين وخاصة المقيمين في هولندا وفرنسا وألمانيا، إلى تسريع وتنمية الاقتصاد وخلق فرص الشغل، خاصة بالمناطق والجهات التي ينحدر منها المغاربة المقيمين في أوربا، وكذا نسج شبكة تعاون بين أوربا والمغرب في مجال التأهيل.

وسيعمل البرنامج على توفير التكوين للمستثمرين المغاربة المقيمين في الخارج، ووضع برامج متميزة للمواكبة على المستوى المغربي، مدمجة في شبكة من الشركاء الأوروبيين، والتي ستؤمن الاستجابة للاحتياجات الفردية لكل مقاولة على حدة.

وأكد المسؤولون عن البرنامج في كلمات بالمناسبة، أن جميع المناطق التي تشكل مصدرا للهجرة، في اتجاه هولندا وفرنسا وألمانيا معنية بهذا البرنامج الطموح، وأن باقي الدول الأوروبية يمكنها أن تلتحق بهذه المبادرة فيما بعد.

وأبرزوا أن البرنامج سيساهم بشكل ايجابي في تطوير النسيج الاقتصادي والاجتماعي

المغربي، وكذا تطوير أنشطة ومداخيل المغاربة المقيمين في الخارج، مع تأمين خلق مجموعة كبيرة من فرص العمل والأنشطة ذات القيمة المضافة.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+