05 أكتوبر - الفاتيكان - بابا الفاتيكان: المادية الغربية تفسد أفريقيا

الإثنين, 05 أكتوير 2009

افتتح البابا بينديكيت اجتماعا لمجلس الأساقفة الكاثوليك بشأن أفريقيا بشجبه للمادية الغربية وغياب القيم الأخلاقية والتي رأى أنها تلوث أكثر القارات فقرا في العالم "كالنفايات السامة".

وأثناء عظته الدينية شبه البابا أفريقيا التي زارها في وقت سابق هذا العام "برئة روحية" معرضة لخطر ما أطلق عليه فيروسات المادية والأصولية الدينية.

وأضاف "مما لا شك فيه أن ما يسمى بالعالم "الأول" صدر حتى الآن نفاياته الروحية السامة والتي تلوث شعوب القارات الأخرى وبالأخص الإفريقية وما زال مستمرا في ذلك. وبهذا فإن الاستعمار الذي انتهى على الصعيد السياسي لم ينته كليا بالفعل".

وعبر البابا عن حزنه حيال سوء استغلال الموارد الإفريقية الوفيرة وعبر أيضا عن موقفه ضد الأصولية الدينية والتي تمتزج مع مصالح سياسية واقتصادية على حد قوله.

وقال البابا "الجماعات التي تتبع عقائد دينية مختلفة تنتشر في مختلف أنحاء قارة أفريقيا.. تعلم وتمارس العنف وعدم التسامح ولكنها لا تحب الحرية أو تحترمها".

وفي القرن العشرين زاد عدد الكاثوليك في القارة الإفريقية من مليونين في عام 1900 إلى حوالي 140 مليون في عام 2000 مما أدى إلى تزايد اهتمام الفاتيكان بهذه القارة حيث أن عدد الممارسين للكاثوليكية في العالم المتقدم يقل.

ودعا البابا إلى عقد حوار سياسي في غينيا حيث قتل 157 شخصا على الأقل في محاولة دامية للسيطرة على محتجين في الشارع يوم الاثنين.


رويترز

الصحافة والهجرة

Google+ Google+