06 أكتوبر - مدريد - التعاون الإسباني المغربي في مجال الهجرة "نموذج يقتدى به"

الثلاثاء, 06 أكتوير 2009

أكد كاتب الدولة الإسباني في الأمن السيد أنطونيو كاماتشو أن التعاون بين إسبانيا والمغرب في مجال الهجرة "نموذج يقتدى به" من قبل البلدان الأخرى أو الهيئات الدولية.

واعتبر السيد كاماتشو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش انعقاد الاجتماع الـ 11 لمجموعة العمل الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة اليوم الاثنين بمدريد، أن هذا التعاون "نموذج يقتدى به من خلال التدبير الملائم والمنظم والعصري لظاهرة الهجرة".

وأشار المسؤول الإسباني إلى أن طريقة عمل مجموعة العمل الدائمة المغربية الإسبانية والتعاون القائم بين حكومتي البلدين مكنا من الحصول على "نتائج إيجابية جدا" خاصة في ما يتعلق بالتقليص "الملموس" الذي طرأ على تدفقات الهجرة غير الشرعية، معربا، في هذا الصدد، عن ارتياحه للمجهودات المبذولة منذ إحداث مجموعة العمل الدائمة قبل خمس سنوات.

وشدد كاتب الدولة الإسباني في الأمن على ضرورة مواصلة هذا العمل خاصة من أجل مواجهة المشاكل المرتبطة بالتحولات التي يمكن أن تطرأ على تدفقات الهجرة غير الشرعية نتيجة للمراقبة الصارمة في المناطق التي تنشط بها شبكات الهجرة السرية.

وقد ترأس أشغال الاجتماع ال`11 لمجموعة العمل الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة، التي انعقدت اليوم بمقر وزارة الداخلية الإسبانية، عن الجانب المغربي السيد خالد الزروالي العامل مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، وعن الجانب الإسباني كاتب الدولة في الأمن وكاتبة الدولة في الهجرة.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين في الاجتماع ال`11 للمجموعة المغربية الإسبانية حول الهجرة أجمعوا على أن مجموعة العمل حققت، منذ إحداثها قبل خمس سنوات، نتائج ملموسة تمثلت في تعزيز التعاون المغربي في كافة المجالات المرتبطة بالهجرة والمهاجرين.

ومن جهتها، أعربت كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة السيدة كونسويلو رومي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن ارتياحها للتعاون "المثالي" بين إسبانيا والمغرب في مختلف المجالات المرتبطة بهذه الظاهرة، ومن بينها محاربة الهجرة السرية وتقنين تدفقات الهجرة الشرعية وإدماج المغاربة المقيمين في إسبانيا.

وأكدت أنه يتعين تعزيز هذا التعاون الوثيق، مضيفة أن الجانبين حددا خلال الاجتماع ال`11 لمجموعة العمل الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة أهدافا جديدة سيتم تقييمها خلال الاجتماع القادم للمجموعة الذي سيحتضن المغرب أشغاله في بداية سنة 2010.

وأوضحت كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة أنه تم الاتفاق على إعطاء دينامية جديدة للجنة الفرعية للمجموعة المكلفة بالاندماج والتنمية المشتركة والتواصل من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة.

وقد تناولت أشغال هذا الاجتماع سبل تعزيز التعاون المغربي الإسباني في مجال الهجرة والتحولات التي يشهدها سوق الشغل في إسبانيا وحصيلة ومخطط العمل بالنسبة لسنتي 2009 و2010 للجن الفرعية المتخصصة في الاندماج والنهوض بالتواصل وتسهيل منح التأشيرات.

وتعقد مجموعة العمل الدائمة المغربية الإسبانية في مجال الهجرة اجتماعات بالتناوب في المغرب وإسبانيا لبحث سبل التعاون في مجال الهجرة.

يذكر أن الاجتماع العاشر لمجموعة العمل الدائمة المغربية الإسبانية في مجال الهجرة كان قد انعقد في نونبر الماضي في الرباط.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+