08 أكتوبر - تونس - الاندماج الاقتصادي للمرأة المغاربية

الخميس, 08 أكتوير 2009

اختتمت أمس الأربعاء بالعاصمة التونسية، أشغال ندوة إقليمية حول النوع الاجتماعي والاندماج الاقتصادي للمرأة في منطقة المغرب العربي، بمشاركة خبراء وفاعلات اجتماعيات من عدد من البلدان المغاربية من بينها المغرب.

وقد تميزت جلسات الندوة، التي استمرت ثلاثة أيام، بعرض ومناقشة وضعية المرأة العاملة في هذه البلدان وظروفها الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن تقييم جملة من التجارب التي يتم تنفيذها في إطار برامج للتعاون بين مؤسسة "سيدال" الاسبانية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" ترمي إلى تحسين ظروف عيش المرأة المغاربية وتنمية مواردها، خاصة في الوسط القروي من خلال إحداث مشاريع صغرى تهم الأنشطة الفلاحية.

وقد ساهمت بعروض ومداخلات في مداولات الندوة، مجموعة من الفاعلات الاجتماعيات من المغرب، من بينهن السيدة زهور كوبيا رئيسة منتدى نساء الحسيمة التي تحدثت عن تجربة هذه الجمعية في عملية الاندماج السوسيو-اقتصادي للمرأة القروية في منطقة الريف.

كما قدمت السيدة ميلودة حنكاري من نفس الجمعية مداخلة تناولت فيها ظروف عمل وإقامة النساء اللائي يتم اختيارهن للسفر إلى إسبانيا قصد العمل في حقول التوت بمنطقة الأندلس، فيما تناولت السيدة نادية نير عن اتحاد العمل النسائي بتطوان في عرضها ظروف عمل النسوة اللائي يشتغلن في معامل تقشير القمرون في بعض الوحدات الإنتاجية بشمال المغرب.

أما السيد سميرة كيناني، مسؤولة بالاتحاد المغربي للشغل فقد تحدثت عن المرأة والعمل النقابي في المغرب والمشاكل التي تواجهها في هذا المجال.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+