اشبيلية- اجتماع تحضيري استعدادا لعملية "مرحبا 2016"

الثلاثاء, 24 مايو 2016

عقدت اللجنة المشتركة المغربية الإسبانية المكلفة بعملية العبور "مرحبا 2016 " يوم الاثنين 24 ماي 2016 بمدينة إشبيلية (جنوب إسبانيا)، اجتماعا لاستعراض الاستعدادات والتدابير التي سيتم اتخاذها لضمان أفضل ظروف لنجاح هذه العملية.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي انعقد برئاسة مشتركة بين الوالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، خالد الزروالي، ونائب كاتب الدولة الإسباني في الداخلية، لويس أغيليرا، ذكر الطرف المغربي بالعناية التي يوليها الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية في الخارج، وبالتوجيهات الملكية السامية الهادفة الى تحسين ظروف استقبال ومرافقة المهاجرين في الخارج.

 كما تم التركيز على الدور المحوري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن في عملية مرحبا، وبالجهود الكبرى التي تبذلها هذه المؤسسة من أجل تقديم المساعدة والدعم اللازمين لضمان سير هذه العملية في أحسن الظروف.

كما تم استعراض الإجراءات التي اتخذت في هذا الصدد ومنها الاستثمارات المتعلقة بالبنى التحتية الخاصة بالمطارات والموانئ التي كلفت 55 مليون درهم، منها 30 مليون درهم خصصت لميناء طنجة المتوسط.

 

وقد أكد الزروالي في تصريح صحفي بالمناسبة، أن الامكانيات الموفرة خلال هذا العام سوف تكون مشابهة للعام الماضي والتي كانت "جد فعالة"، مشيرا إلى أنه تم تسجيل أرقاما قياسية من حيث توافد أفراد الجالية المغربية خلال عملية مرحبا 2015.

 

 من جانبه، أشار لويس أغيليرا أن " النجاح الكبير" الذي سجل خلال السنوات الأخيرة في العملية هو نتيجة التنسيق الممتاز بين إسبانيا والمغرب في هذا المجال، مضيفا أن الخبرة المتراكمة كل عام تجعل عملية التنسيق أكثر فعالية بين مختلف الجهات الفاعلة المشاركة في العملية في المغرب واسبانيا.

 

 

 

عن وكالة المغرب العربي للأنباء 

الصحافة والهجرة

Google+ Google+