أهم ما ورد في المواقع الالكترونية حول قضايا الهجرة

الخميس, 26 مايو 2016

نستهل جولتنا الصحفية الإلكترونية ليوم الخميس 26 ماي 2016 من موقع هسبريس الذي نشر خبرا يفيد أن عددا من الدول قد تقدمت بطلبات للمغرب من أجل تكوين أئمتها وفق النموذج الديني المغربي القائم على الوسطية والاعتدال وفقا للمذهب المالكي، حيث كشف عبد السلام الأزعر، مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين، أن الشيشان وفلندا، هم من أبرز المتقدمين بهذا الطلب.

وصرح عبد السلام الأزعر على هامش احتفالات "اليوم الإفريقي بالمغرب"، أن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين تخرج منه، منذ انطلاقه سنة 2005، أزيد من 1650 مرشدا، و600 مرشدة دينية، وقاموا بتأدية واجبهم في العديد من المساجد، ودور الشباب، وحتى داخل المؤسسات الدينية.

في موضوع آخر اهتم موقع اليوم 24 بخبر عن اعتقال مُخربي قاعة صلاة للمسلمين في كورسيكا الفرنسية، الذين وجهت إليهم النيابة العامة تهمة تخريب قاعة صلاة للمسلمين وحرق نسخة من القرآن الكريم؛ ولم يخلف التخريب الذي قام به المشتبه بهم الثلاث الذي تم اعتقالهم يوم الثلاثاء 24 ماي 2016، أي ضحايا في الأرواح، لكنه "أثار غضب واستنكار سكان منطقة كورسيكا" بحسب نفس المصدر.

من جهة أخرى توقف نفس الموقع على حدث استقبال الملك الإسباني، فيليبي السادس، للتلميذة المغربية شلية حمو محمد، المنحدرة من مدينة مليلية المحتلة، الفائزة بالمسابقة الوطنية “ما هو الملك بالنسبة لك”، التي تنظمها “المؤسسة الإسبانية”.

على الصعيد الدولي تطرقت شبكة دوتش فيله الألمانية على موقعها الإلكتروني إلى قمة مجموعة السبع المنعقدة يومه الخميس (26 ماي 2016) في اليابان، التي تبحث موضوع أزمة الهجرة وسبل مكافحة الإرهاب، بحضور قادة دول وحكومات كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا وكندا واليابان.

وسيتم خلال هذا اللقاء أيضا مناقشة موضوع الاقتصاد العالمي وطريقة دفع عجلة نموه، إضافة إلى مبادرة باريس "من أجل الحفاظ على الإرث الثقافي إزاء الاعتداءات الإرهابية"، بعد تدمير الآثار في تمبكتو ومتحف الموصل والمعابد الأثرية في تدمر، وبعد اعتداءات باريس الإرهابية شهر نونبر الماضي.

عمر هادي *

صحافي متدرب

الصحافة والهجرة

Google+ Google+