رئيس الوزراء الإيطالي يشترط على الاتحاد استقبال المهاجرين للاستفادة من أموال بلاده

الأربعاء, 26 أكتوير 2016

هدد رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد موازنة الاتحاد الأوروبي بسبب التدفق الكبير للمهاجرين الى بلاده التي تشعر بان شركاءها الأوروبيين تخلوا عنها في هذا الملف.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رينزي قوله أثناء برنامج على قناة "راي اونو" العامة "نحن ندفع 20 مليار (يورو) لأوروبا التي تعيد لنا منهم 12 (مليارا) واذا كانت المجر وتشيكيا وسلوفاكيا تقدم لنا المواعظ حول المهاجرين، اذن اسمحوا لايطاليا بان تقول «الألية لم تعد تعمل ».

وحين سئل هل يعني ذلك ان إيطاليا مستعدة لاستخدام الفيتو ضد موازنة الأتحاد الاوروبي، قال رينزي "نعم بالتاكيد" بدون ان يخوض في التفاصيل.

وواصل رئيس الحكومة الايطالية هجومه على دول الاتحاد الاوروبي التي ترفض استقبال مهاجرين على أراضيها، مضيفا أنه «إذا اقمت جدرانا ضد المهاجرين، فيمكنك أن تنسى الأموال الايطالية. واذا لم يعبر المهاجرون فان الأموال أيضا لن تعبر». وتابع قائلا "اذا اراد الاتحاد الاوروبي أن يخفض النفقات المرتبطة بالمهاجرين في ايطاليا، فسنخفضها. ليفتحوا ابوابهم وسنخفض النفقات".

ويتعين على إيطاليا التي وصل إليها نحو 155 ألف مهاجر هذا العام، أن تؤوي آلاف الواصلين الجدد في الأيام الأخيرة في وقت تعاني شبكة الاستقبال لديها من ضغط. وتم ايواء 168 الف شخص في 2016 مقابل 103 آلاف في نهاية 2015.

وكالات

الصحافة والهجرة

Google+ Google+