السياسي الهولندي خيرت فيلدز قد يواجه عقوبة حبسية بسبب تصريحات عنصرية اتجاه المغاربة

الإثنين, 31 أكتوير 2016

انطلقت يوم الإثنين 31 أكتوبر 201 بالعاصمة الهولندية أمستردام محاكمة زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف خيرت فيلدرز بتهمة التحريض على الكراهية والتمييز، بعد دعوات عنصرية ضد الهاجرين المغاربة وعبارات السب التي كالها إليهم خلال حملته في الانتخابات المحلية لسنة 2014.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فقد تشبث الزعيم السياسي المعاذي للأجانب خلال جلسة يوم الإثنين بمواقفه، مؤكدا في بيان تلي في بداية محاكمته  على أنه لم يرتكب أي خطأ، واعتبر أن من حقه وواجبه كسياسي أن يحدث عن المشكلات في بلاده «لأن هولندا بها مشكلة مغاربة كبرى » يضيف البيان.

من جانبها أكدت وكالت رويترز للأنباء أنه من المقرر أن تصدر المحكمة قرارها في دجنبر المقبل، حيث يواجه فيلدرز بسبب تصريحات العنصرية تهما تصل عقوبتها إلى غرامة 7400 يورو والسجن لمدة سنة، وذلك قبل أسابيع فقط من الانتخابات البرلمانية المرتقبة في 15 مارس والتي يتنافس فيها حزب الحرية اليميني على الصدارة مع حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية المحافظ الذي يتزعمه مارك روته رئيس وزراء هولندا الحالي.

ويشكل المغاربة نحو اثنين في المئة من سكان هولندا البالغ عددهم نحو 17 مليون نسمة، كما سبق لمحكمة هولندية أن برأت  خيرت  فيلدرز من تهمة التحريض على الكراهية العرقية في 2011 بعد أن دعا إلى حظر دخول الكوريين وترحيل المغاربة.

هيأة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+