بتعليمات ملكية المغرب يقدم مساعدة عاجلة للمهاجرين المرحلين نحو النيجر

الجمعة, 16 دجنبر 2016

على إثر الأزمة الإنسانية المرتبطة بالهجرة، والناجمة عن الترحيل الجماعي لأشخاص ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء نحو النيجر، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية من أجل منح مساعدة عاجلة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، ووزارة الداخلية، لفائدة هؤلاء الأشخاص المطرودين والموجودين في وضعية هشاشة قصوى بأحد المراكز بشمال النيجر.

وتتضمن هذه المبادرة، التي تندرج في إطار التضامن الفاعل للمغرب مع بلدان وشعوب القارة، توزيع حزمة من 116 طنا من المساعدات الإنسانية تتكون من مواد غذائية وأغطية وخيام، كما تهدف إلى مساعدة النيجر الشقيق على مواجهة وضعية استثنائية قد تعرف تطورا إنسانيا مأساويا. 

وقد وصلت صباح الجمعة 16 دجنبر 2016 الى مطار مدينة أغاديز بالنيجر أول شحنة من المساعدات الإنسانية العاجلة التي قدمها المغرب لفائدة المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء المطرودين نحو شمال النيجر.

وتم تسليم هذه المساعدة الإنسانية الى السلطات النيجيرية من قبل سفير جلالة الملك في نيامي علال العشاب بحضور على الخصوص الوزير بالرئاسة غيسا أج بولا والوزير المنتدب المكلف بتربية المواشي محمد بوشا والوزير المكلف بالعلاقات مع المؤسسات إيسوف باركي ووزير السياحة والصناعة التقليدية أحمت بوطو وحاكم الجهة سادو سولوكي وعمدة أغاديز غيسا فيلتو. 

ومن المنتظر أن تصل الدفعة الثانية من المساعدات الإنسانية المكونة من 15 طنا من الخيام و16 طنا من المواد الغذائية و4 اطنان من الأغطية ، في الساعات القادمة على متن ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية.

هيأة التحرير + وكالة المغرب العربي للأنباء

الصحافة والهجرة

Google+ Google+