افتتاح معرض "على خطى ليلى العلوي" بميناء طنجة المتوسط

الخميس, 20 يوليوز 2017

تم يوم الأربعاء 19 يوليوز 2017 بميناء طنجة المتوسط تدشين معرض "على خطى ليلى العلوي" الذي يضم 30 صورة من أعمال الفنانة المغربية الفرنسية ليلى العلوي، مرفوقة  بنصوص وشهادات حول مسار الفنانة الراحلة التي اغتالتها يد الإرهاب في العاصمة البوركينابية واغادوغو سنة 2016.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اعتبر مصطفى إدبيهي نائب رئيس مؤسسة ليلى العلوي، أن هذه المبادرة المنظمة بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج ومؤسسة ميناء طنجة المتوسط تسعى إلى إحياء أعمال الفنانة الفوتوغرافية الراحلة، والهدف منها تقريب الزوار خصوصا الشباب من الثقافة والفنون وتعزيز قيم التسامح والتعايش والعيش المشترك لديهم؛ مضيفا بأن  الفنانة الراحلة خصصت جل أعمالها لإعطاء الكلمة للفئات الهشة في المجتمع كالمهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء واللاجئين، وأطفال الشوارع والعمال المتخلى عنهم والنساء المعنفات...

 TANGERMED 1

من جانبه اعتبر الفنان التشكيلي ماحي بين بين أن هذه المبادرة الاستثنائية القائمة على تفعيل التربية على الفن ستساعد في تقريب التلاميذ وأيضا المسافرين العابرين من الميناء من أعمال هذه الفنانة الموهوبة بهدف جعل الفن في متناول الجميع.

وفي نفس الإطار أكد رئيس مجلس مراقبة وكالة طنجة المتوسط فؤاد البريني أن الغاية من هذا المعرض هي تكريم ذاكرة الفنانة ليلى العلوي، من خلال تقريب الجمهور من أعمالها الفنية ومن نظرتها للعالم ولمسارها الفني الذي جعل القضايا الإنسانية أساسا له.

 TANGERMED 3

يذكر أن معرضا مماثلا تم تنظيمه خلال يونيو الماضي بمدينة الرباط لمدة شهر عرض حوالي 40 صورة فوتوغرافية مختارة تعالج مجموعة من المواضيع الإنسانية التي اشتغلت عليها الفنانة الراحلة.

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+