أحمد العوج.. مغربي على رأس أكبر مجموعة سياسية في البرلمان البلجيكي

الجمعة, 29 شتنبر 2017

أصبح النائب الفيدرالي أحمد العوج، يوم الأربعاء 27 شتنبر 2017، رئيسا للفريق الاشتراكي في مجلس النواب البلجيكي، خلفا للوزيرة السابقة لوريت أونكيلينكس؛ وبذلك أصبح أحمد العوج، البالغ من العمر 50 سنة، رئيس أكبر مجموعة سياسية فرونكفونية في البرلمان البلجيكي.

وينحدر أحمد العوج من أسرة مغربية هاجرت إلى بلجيكا، وهو حامل لشهادة في الاقتصاد من جامعة لييج، ويشهد لهذا البلجيكي من أصل مغربي داخل البرلمان بمجموعة من الخصال الإنسانية، والمهنية، خصوصا موهبته في الخطابة وإلمامه بالملفات، وبالتحديد تلك المتعلقة بالميزانية، والضرائب.

وبالنسبة إلى إيليو دي روبو، رئيس الحزب الاشتراكي، فإن هذا الاختيار قادر على إعطاء نفس جديد للحزب الاشتراكي، الذي يمر من مرحلة صعبة.

وبعدما اشتغل في وزارة المالية، تفرغ بشكل كامل إلى السياسة، حيث عمل على النهوض بالقيم، التي يقتنع بها، وكذا للدفاع عن حقوق المهاجرين.

وانتخب في عام 2006 مستشارا جماعيا، ثم عضوا في مجلس الشيوخ البلجيكي في عام 2010. وفي عام 2013، أصبح نائب رئيس فدرالية بروكسل للحزب الاشتراكي.

ويوجد في بلجيكا، عدد كبير من المغاربة، الذين يشغلون وظائف سامية على مختلف المستويات، وزراء، ونواب، وعمداء مدن، ورؤساء مقاولات، مثقفين، ومديري مؤسسات إعلامية، وفنانين، جامعيين، يساهمون بشكل كبير في النهوض بالتنوع، والعيش المشترك، ويشهد مسارهم على اندماجهم داخل المجتمع البلجيكي.

وكالات

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+