بوصوف: منع المغرب من تأطير جاليته في الخارج فتح المجال للفكر المتطرف

الإثنين, 16 أكتوير 2017

رفض الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، إلصاق تهمة الإرهاب بالشباب الأوروبي المنحدر من المغرب، معتبرا بأن الشباب المتورط في الاعتداءات الأخيرة لا يربطهم بالمغرب أي انتماء روحي، ومرجعيتهم الدينية والإسلامية لا تمت للمغرب بصلة بالرغم من أصولهم.

وعن أسباب سقوط الشباب الأوروبي في التطرف أكد بوصوف في مقابلة مع أصوات مغاربية" بأنها متعددة من بينها فشل سياسات الاندماج في العديد من الدول الأوروبية، لعدم أخذها بعين الاعتبار الجانب المرتبط بالهوية والانتماء مما ترك المجال فارغا للفكر المتطرف لاستقطاب هؤلاء الشباب.
من جانب آخر قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج إن هناك نقص كبير على مستوى السياسات العمومية المهتمة بآليات تقريب أبناء الجيل الثالث من المهاجرين من وطنهم الام، خصوصا في العامل الروحي والعامل الثقافي.
وهذا الضعف مرتبط بحسب الدكتور عبد الله بوصوف ب"السياسة حمائية" التي تتبناها من طرف الدول الأوروبية في الجانب الروحي بعرقلة اشتغال المغرب على تأطير جاليته في الخارج؛ أما بالنسبة للعامل الثقافي، فيكمن المشكل في ضعف العرض الثقافي الذي يمكن أن يوجه لمواطن يحمل ازدواجية ثقافية وهوياتية، وقد جدد بوصوف دعوته في هذا السياق إلى إنشاء وكالة ثقافية على غرار جميع الدول التي تشتغل على ثقافتها في الخارج.
للاطلاع على نص المقابلة اضغط هنا

الصحافة والهجرة

Google+ Google+