ثلاثة أرباع شباب مغاربة العالم يرغبون في المساهمة في تنمية وطنهم الأم

الخميس, 19 أبريل 2018

كشف اسطلاع رأي أجرته بوابو مختصة في التوظيفات أن ثلاثة أرباع شباب مغاربة العالم (74%) يرغبون في العودة للاشتغال في المغرب.

وبحسب استطلاع بوابة "روكروت. كوم" فإن دوافع هؤلاء الشباب المنحدرين من الهجرة للاشتغال في المغرب تتركز في الرغبة في تنمية البلد الأصلي (54%)، تليها الرغبة في مسار مهني أفضل بعد تجربتهم على الصعيد الدولي (25%)، ثم الرغبة في العيش بالقرب من العائلة في المغرب.

من جهة أخرى يطمح 31 في المائة من الشباب المشاركين في الاستطلاع إلى تأسيس مقاولات خاصة بهم بينما يفضل 10 في المائة الاستفادة من مستوى عيش أرخص مقارنة مع الدول الأوروبية.

وبحسب نفس الدراسة فإن هناك بعض التخوفات التي عبر عنها الشباب المنحدر من الهجرة المغربية بخصوص المسار المهني في المغرب أهمها أجواء الاشتغال في المقاولات الغير مشابهة لبيئة الاشتغال في أوروبا وطريقة التدبير الكلاسيكية التي لا تفتح آفاقا كبيرة للتطور المهني داخل المؤسسة.

أما فيما يتعلق بالشباب المقيم في المغرب فقد اعتبرت الدراسة أن أزيد من 90 في المائة من الشباب المغربي يرغب في خوض تجربة مهنية خارج الوطن، وجاءت كندا في صدارة الوجهات التي يرغب المغاربة في الاشتغال فيها.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+