خالد بوتشكور .. مغربيّ يقترح أنجع الحلول لإشكالات مُدبّرِين بهولندا

الجمعة, 24 يونيو 2016

يعدّ خالد بوتشكور، الهولنديّ المتحدّر من شمال المغرب، نموذجا للعطاء المستند إلى المبادَرة ودوام البحث من أجل الإسهام في تطوير المجتمع بالأراضي المنخفضة .. وذلك بالرغم من كونه قد استهلّ حياته متشائما قبل أن يمزجها، بدعم من بيئته الأسريّة، بنزر من التفاؤل كي يغدُو فاعلا من مواقع المتشَائِلِين.

اغتِراب مبكّر

ولد خالد بوتشكور في مدينة طنجة سنة 1973، لكنّ مكوثه بـ"عاصمة البوغاز"، على الضفّة الجنوبيّة المغربيّة من مضيق جبل طارق لم يدُم غير سنتَين اثنتَين، إذ رافق أسرته صوب الديار الهولنديّة حين قرّرت الانخراط في تجربة هجرة جماعيّة قادتها إلى مدينَة "فَايْلْنْدَار" الصغيرَة.

يقول بوتشكُور إن وفوده في سنّ مبكّرة على المجتمع الهولنديّ ساهم في تحقيقه الاندماج التّام في بيئة استنباته، ولم يسبق له أن لامس معاملة عنصريّة من محيطه المشكّل من أغلبيّة ساحقة للساكنة الأصليّة .. ويزيد: "مرّ تمدرسي بطريقة عاديّة في كلّ أطواره، ولم أشعر بكوني غريبا عن هذه الديار التي ترعرعت فيها ولازمت العيش بها لما يفوق 40 عاما حتّى الآن".

تربّى خالد وسط أسرَة متعدّدة الأفراد بفعل توفره على 7 إخوَة، لكنّه يرَى أنّ هذا العامل لم يحرمه، ولا أيّ فرد من أشقائه، من الرعاية التي استلزمتها نشأتهم بغية النأي عن المثبطات .. ويردف: "لقد كانت تلك هي بيئتي النابعة من ثقافتي المغربيّة الأصل، وبها تأطّرت في طفولتي كي ألاقِي صعوبات الحياة، وأدين لوَالدَيّ بكل ما حققته لاحقا".

بين الخاصّ والعامّ

يقرّ خالد بوتشكُور بأن بواكر أيّام شبابه جعلته يميل إلى الاتكاليّة وهو يئنّ تحت أفكار تبرز له أن الحياة التي يعيشها لا تُلائم طموحاته، لكّن الدعم والمساندة اللذين وفرتهما له أسرته جعلاه يعي وجوب تفكيره بأغياره بجوار حمله هموم ذاته، وبالتالي أقبل على الدراسة بجدّ كي يقصد الجامعة ويتخصص في دراسة كيفية تدبير الشأن العام.

ضمن مرحلة تكوينه الأكاديميّ، اختار الهولنديّ المغربيّ ذاته التخصص في العلوم السياسيّة، ثمّ أقبل على برنامج تكوينيّ آخر يعنى بعلوم الإدارة العموميّة، فتخرّج متمكّنا من رؤى موضّحة لكيفية اشتغال المصالح الإدارية المركزية والجهوية والمحليّة في هولندا، وبذلك اقتنع بأن مواصلة التجربة على المستوى المهنيّ تليق بطموحاته الوجوديّة.

رجُل المشُورَة

أقبل بوتشكور، عقب تخرّجه سنة 1998، على الحياة المهنيّة انطلاقا من مدينة "لاَهَاي" التي تستقرّ بها المصالح المركزيّة للدولة الهولنديّة .. ويسترجع الذكريات التي تعود إلى ما قبل 18 عاما من الآن كي يقول: "كانت البداية من مكتب صغير يقدّم المشورة للإدارات الراغبة في ذلك، وقد شاركت في إيجاد حلول لمشاكل مؤسسات عديدة في تعاطيها مع المواطنين وانشغالاتهم، واستمرّ ذلك لعامين قبل أن أفكّر في إنشاء مكتبي الخاصّ".

اختار خالد، لمّا بلغ ربيعه الـ27، تأسيس وكالته الاستشارية الخاصّة التي ظفر من خلالها بعقود مع عدد كبير من الإدارات الهولنديّة الآملة في نيل استشارات منه بغرض وضع استراتيجيات التعاطي مع تدبير الشأن العام الوطني والجهوي والمحليّ، كما حظي بثقة جملة من الشركات والمنظّمات التي وفّر لها الدعم الاستشاري.

"النجاح الذي حققته وكالتي الاستشاريّة استدعى اهتمام شركة رائدة في هذا المجال بهولندا، وهي فَانْ دُو بُونْتْ التي اقتنته وجعلتني أديرُه لحسابها لسنوات عديدة وصل مجموعها 11 عاما، وقد كانت هذه الفترة متميّزة لمساري المهنيّ بشكل فاق تصوّراتي، حتّى إنني أقبلت على خوض تجربة لتأسيس وكالة استشارية أخرى، تفرّغت للإشراف عليها منذ سنة 2015، انطلاقا من مدينَة خَوْدَا، وأمورها تسير بشكر جيّد جيّدا .. يجاور أدائي 17 من المستخدمين من ذوي التكوينات العاليّة والخبرات العميقة في المجال، وزبنائي في تنامٍ يوما بعد يوم"، يضيف بوتشكور.

تقييم للمسار

أعمال خالد بوتشكور في مجال الاستشارة تأخذ قسطا وافرا من تركيزه اليوميّ وهو يشرف على ما تنتجه طواقم وكالته المتخصّصة تلبية لطلبات الزبناء المختلفة في ميادين عملهم المجتمعيّة والماليّة، لكنّ ذلك لم يمنعه من الانفتاح على عطاء إضافيّ متمثل في انتمائه إلى مجلس إدارة شركة "إن. أو. إس" الإعلاميّة في هولندا.

يحسم "ابن طنجة" في الاقتناع الذي يحسّ به تجاه مساره الحياتيّ، ضمن شقّه المهنيّ الناجح وكذا التزاماته الأسريّة التي ترتبط بزوجة و3 أبناء، ولا يخفي كونه يحاول تقديم "نصائح مجانيّة" لنفسه ولنواته المجتمعيّة المصغّرة قبل أن يبادر إلى إبداع حلول للصعوبات التي تعترض زبناء وكالته الاستشاريّة.

"أهتمّ بكوني أقوم بما رغبت في فعله، وهذا أمر لا يمكنني تلافيه حين أقدم على تقييم مساري، لذلك أعتبر أنّي لاقيت التوفيق"، يقول خالد قبل أن يسترسل: "لقد وُلدت بالمغرب، وتلك البلاد وطني الذي أراقب ما يعرفه من تطورات.. لذلك أنشأت مكتبا للاستشارة في الدار البيضاء بهدف مستقبلي محدد في الإسهام ضمن ديناميّة التنميّة بالمملكة، والأمور قد انطلقت بأداء استشاريّ جيّد قادر على التطوّر سريعا.. وهذا هو طموحي للسنوات القادمة إن شاءت الأقدار".

فِعل بالتشَاؤل

يعود خالد بوتشكور إلى أواخر سنين مراهقته في "فَايْلْدَار" كي يعلن بأن الشباب لا يمكِن أن يُوجّه إليهم اللوم إن رأوا، في بدايات مساراتهم الحياتيّة، أن الدنيا لا تواكب تطلّعاتهم، أو أنّ ما يريدون تحقيقه يتجاوز الإمكانيات المتاحة في بيئتهم، داعيا إلى دعمهم من أجل "تحقيق الفِعل بالتشَاؤُل".

ويفسّر الخبير الاستشاريّ بالقول: "إن توفّر التشاؤّم لدَى الشباب فذلك يستدعي جمع ما لديهم بالتفَاؤل كي يؤمنوا بوجوب مرورهم إلى الأداء لصالح الأغيار كبديل لتحقيقهم نجاحات فرديّة.. وهذه الإستراتيجية قادرة، بشكل أو بآخر، أن تجمع المنجزات الجمعيّة بنظيراتها الشخصيّة التي تعقبها بتستّر"، ويواصل بوتشكور: "كان بإمكاني أن أبقى مستريحا وأكتفي بسلبيّتي، لكنّي دُفعت إلى البذل من أجل مساعدة محيطي بادئ الأمر، وبذلك تغيّرت حياتي، وتعلّمت أن أبحث عن حلول لتجاوز الإشكالات.. إلى أن تحقق لديّ الوعي بأن التركيز على الدراسة، مع اكتساب المعارف تلو الأخرى، هو المفتاح الرئيس للفلاح".
عن موقع هسبريس

الصحافة والهجرة

Google+ Google+