المغرب ما فتئ يطالب إسبانيا بضرورة احترام وضمان حقوق الجالية المغربية المقيمة على ترابها

الأربعاء, 28 أكتوير 2009

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري اليوم الثلاثاء، أن المغرب ما فتئ يطالب الجارة إسبانيا بضرورة احترام وضمان حقوق الجالية المغربية المقيمة على ترابها.

وقال السيد الفاسي الفهري في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول "الحملة العنصرية التي تتعرض لها الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا" تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن المغرب، "ووعيا منه بالمضايقات التي تعيشها الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا، ما فتئ، عبر الوسائل الدبلوماسية وفي احترام لتوجهات سياسته الخارجية القائمة على حسن الجوار والتعاون، يطالب الجارة إسبانيا بضرورة احترام وضمان حقوق جاليتنا المقيمة على ترابها".

وأضاف السيد الفاسي الفهري في جواب، تلته بالنيابة عنه السيدة لطيفة أخرباش كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن الوفد المغربي أكد خلال الاجتماع الأخير للجنة المشتركة المغربية - الإسبانية المكلفة بالهجرة على ضرورة حماية حقوق الجالية المغربية المقيمة بالديار الإسبانية خاصة في ظروف الأزمة المالية العالمية.

وشدد على أنه تم الاتفاق مع الجانب الإسباني على أهمية تفعيل الآليات التي تمكن من إدماج أفراد الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا وبصفة خاصة التصدي عند الاقتضاء لكل عمليات الإقصاء الذي قد تتعرض له هذه الأخيرة مؤكدا أن "الوفد المغربي وجد لدى الطرف الإسباني تفهما وتجاوبا كبيرين بهذا الخصوص".

وقال إن هذه اللجنة تشكل إطارا مؤسساتيا مناسبا لطرح القضايا المرتبطة بالهجرة ومشاكلها وتدارس المقترحات الكفيلة بتوفير أحسن الظروف للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للجالية المغربية القاطنة بإسبانيا.


المصدر: وكالة المغرب العربي


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+