الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:29

عبور حوالي 300 ألف مغربي مقيم بالخارج عبر ميناءي طنجة المدينة وطنجة المتوسط للركاب

الثلاثاء, 13 يوليوز 2010

عبر 297 ألفا و 655 مغربي مقيم بالخارج عبر ميناءي طنجة المدينة وطنجة المتوسط للركاب منذ انطلاق عملية عبور 2010 في 5 يونيو الماضي.

وأبرزت إحصائيات عملية العبور بهذين المركزين الحدوديين أن هؤلاء المغاربة المقيمين بالخارج عادوا على متن 97 ألف و258 عربة منذ انطلاق العملية إلى غاية 11 يوليوز الجاري.

واستحوذ الخط البحري الرابط بين الجزيرة الخضراء وطنجة المتوسط للركاب على القسم الأكبر من نشاط نقل المسافرين بين ضفتي مضيق جبل طارق، إذ سجل عبور 234 ألف و312 مغربيا مقيما بالخارج على متن 75 ألف و258 عربة.

وقد سجلت ذروة مرحلة "الذهاب" من عملية العبور الجارية بهذا الميناء الجديد خلال نهاية الأسبوع قبل الماضي، والتي استقبل خلالها 41 ألف و 340 مغربيا مقيما بالخارج على متن 10 آلاف و806 عربة، يومي السبت والأحد فقط.

كما استقبل ميناء طنجة المدينة، الذي ما زالت تربطه خطوط بحرية بكل من موانئ طريفة (إسبانيا) وسيت (فرنسا) وجنوة (إيطاليا) بعد تحويل خطوط الجزيرة الخضراء نحو طنجة المتوسط ابتداء من 17 ماي الماضي، 63 ألف و 343 مغربيا مقيم بالخارج، على متن 22 ألف عربة خلال الفترة ذاتها.

وتسير عملية العبور بميناء طنجة المتوسط للركاب بسلاسة كبيرة نظرا للمنشآت ونظام التدبير العصري لمرافق الميناء، مما ساهم في تقليص مدة معالجة المساطر الإدارية والجمركية، فضلا عن توفر الميناء على ثمانية أرصفة لرسو السفن ومحطة بحرية عصرية تفوق قدرتها الاستيعابية حجم حركة تنقل المسافرين، راجلين وراكبين، بين ضفتي مضيق جبل طارق.
وخلال عملية عبور 2010، ستعمل 12 باخرة، من بينها ثلاث سفن سريعة، على نقل الركاب بين ميناءي الجزيرة الخضراء وطنجة المتوسط للركاب، إذ تمت برمجة انطلاق رحلة كل نصف ساعة لتدبير جيد لتدفق المسافرين بين ضفتي مضيق جبل طارق.

أما بميناء طنجة المدينة، فقد تم القيام بمجموعة من الاستعدادات لضمان مرور أفضل لعملية العبور عبر مد مجموعة من الباحات المظللة وتعزيز عناصر مختلف الأجهزة العاملة بالميناء، وإعادة تهيئة علامات التشوير.

ويعمل أسطول مكون من ثمانية بواخر، من بينها أربعة سفن سريعة، على خدمة ميناء طنجة بمجموعة من الموانئ بالضفة الشمالية للمتوسط.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+