الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:30

ساو باولو- تدفّق إفريقي على البرازيل رغم صعوبة الحياة

الأربعاء, 19 شتنبر 2012

حاول «ميلانيتو بيوها » تذكّر اللغات التي سمعتها اليوم في الركن الإفريقي في مدينة ساو باولو البرازيلية، بعد أن أصبح مطعمها قاعدة لأول تدفق افريقي طوعي إلى البرازيل. وقبل نحو خمسة قرون بدأ تدفق الأفارقة الى البرازيل عبيداً، حيث احتوى هذا البلد اكبر عدد منهم خارج القارة السمراء.

ويندفع معظم هؤلاء الى هذا البلد منجذبين الى الاقتصاد المزدهر، كما أنهم يجدونها أكثر تقبلاً للمهاجرين أصحاب السحنة السمراء من الدول الأخرى التي اعتاد الأفارقة الهجرة اليها أخيراً مثل دول جنوب اوروبا. وعلى الرغم من أن معظمهم يدخلون من دون تأشيرة دخول، حيث تعد قضية الهجرة مسألة ثانوية في هذا البلد وليست قضية سياسية تثير سكان البلد.

ولكن البرازيل تحوي ايضا بعض الصعوبات الخاصة بها اضافة الى التحامل والظلم. وعادة ما يتم ذلك في مدينة ساو باولو التي تسير فيها الحياة بوتيرة سريعة، ولذلك فإن الحياة فيها بالنسبة للمهاجرين الأفارقة، اكثر صعوبة مما عليه بالنسبة لأقرانهم من البرازيليين من أصول افريقية، الذين لايزالون أكثر فقراً من البرازيليين البيض. وتقول بيوها «على الرغم من أن الكثير من البرازيليين من أصول افريقية، كما أن ثقافتهم شبه افريقية، الا انهم لا يعرفون اي شيء عن التاريخ الإفريقي او الثقافة الإفريقية، وأحلم بتغيير كل ذلك».

وبالتدريج أخذ البرازيليون الأصليون يأتون الى مطعم بيوها ، حيث تقدم جميع أنواع السمك المقلي، اضافة الى اطباق من افريقيا. ولكن معظم الزبائن هنا افارقة، جاؤوا من العديد من الدول مثل الكونغو والسنغال وساحل العاج، كما هي الحال بالنسبة للمطعم المجاور لها الذي يملكه رجل من نيجيريا.

وتقول بيوها التي جاءت الى البرازيل منذ خمس سنوات «أدرك أن البعض ناجحون في حياتهم في حين أن اخرين يواجهون بعض الصعوبة، والبرازيليون يتقبلون المهاجرين وأعتقد أن الأمور هنا أسهل بكثير مما هي عليه الحال بالنسبة لابن عمي في جنوب فرنسا، على الرغم من وجود تجمع افريقي اضخم هناك».

وجاءت بيوها الى البرازيل قادمة من الكاميرون سائحةً عام ،2004 وأحبت البلد وأعجبت بالفرص المتوافرة. وكانت تريد في البداية ان تفتح صالوناً لتصفيف الشعر في برازيليا، لكن في عام 2007 ذهبت الى ساو باولو، وبدأت بيع السمك الى جميع المهاجرين. واخذت البرازيل تعتاد وجود المهاجرين الذين يبحثون عن عمل على الرغم من أن نسبة الأجانب في البرازيل لا تتعدي 1٪ من تعداد سكان هذه الدولة البالغ نحو 200 مليون نسمة.

وحسب مصادر وزارة العدل، ففي عام 2001 لم يكن هناك اكثر من 15 الف افريقي مسجل في البرازيل، قادمين من 55دولة، أي ما يعادل ثلاثة اضعاف ما كانت عليه الحال عام .2009

ولا يوجد هناك الكثير من المعلومات عن الأفارقة الموجودين في البرازيل من دون اوراق ثبوتية، لكن مراقبين يقولون إن العدد اكبر بكثير من المسجل. وتعرض البرازيل بضعة طرق للمهاجرين غير الشرعيين للحصول على الإقامة الشرعية. وقال غريغوري من نيجيريا الذي رفض تقديم اسم عائلته، معترفاً أنه وصل الى البرازيل بصورة غير شرعية عن طريق الاختفاء في احد المراكب «يمكنك ان تقدم طلباً الى مكتب اللاجئين، او يمكن ان تتزوج، او ان تجد شركة يمكن ان تؤمّن اقامتك».

وتزوج غريغوري الآن ويعمل في مركز تصوير وحصل على شهادة الماجستير في التجارة الدولية.

ويعتقد ان السبب الذي منعه من الحصول على عمل افضل يتعلق بأصوله، ويقول «عندما يعرفون اني افريقي يقولون لي (أسود إفريقي قادم من دولة فقيرة)، وثمة أسطورة مفادها أنه ليس هناك عنصرية هنا، لكن ذلك غير صحيح. واذا كان البرازيليون ذوو البشرة السوداء يعانون، فما بالكم بالأفارقة ».

ويعمل بعض القادمين الجدد الى البرازيل في بيع المجوهرات الرخيصة في الشوارع، وهو منظر بات شائعاً خلال العقد المنصرم في مدن جنوب اوروبا.

وكان بعض الذين دخلوا في الاقتصاد الرسمي من المهاجرين الأفارقة قد عملوا في مجالات عدة مثل المعلمين ومصففي الشعر، والنادلين في الحانات. وبعضهم عمل في ذبح الحيوانات حسب الطريقة الإسلامية لتصديريها الى الدول الإسلامية.

19-09-2012

المصدر/ جريدة الإمارات اليوم

مختارات

Google+ Google+