مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 11 نونبر 2009

مدريد 10-11-2009 تحتضن مدينة أليكانتي (شرق إسبانيا) من 19 إلى 21 نونبر الجاري أشغال ملتقى من مستوى عال بمشاركة ممثلي عدد من الهيئات الدولية والحكومات من عدة بلدان من بينها المغرب.

كما سيتميز هذا اللقاء، الذي ينظم على هامش افتتاح مؤسسة "بيت المتوسط" (كاسا ديل ميديترانيو) في أليكانتي، بمشاركة أزيد من 250 من الخبراء والمسؤولين السياسيين والمنظمات غير الحكومية المغاربية وجمعيات المجتمع المدني.

وعلم لدى المنظمين أن هذا الملتقى الدولي سيتميز أيضا بحضور وزير الخارجية ميغيل أنخيل موراتينوس ووزير التعليم أنجيل غابيلوندو ووزير الشغل الهجرة ثيليستينو كورباتشو بجانب المفوضة الأوروبية المكلفة بسياسة الجوار بينيتا فيريرو والدير ومسؤولين حكوميين عن قطاعات الهجرة والتعليم والشغل بكل من مصر والمغرب وتونس والجزائر.

وسيبحث هذا اللقاء، المنظم حول موضوع "الحوار شمال-جنوب حول المتوسط : التربية والهجرات"، العلاقات بين البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط في مجال الشغل والهجرات والتربية من خلال محورين رئيسيين حول ماضي وحاضر ومستقبل البحر الأبيض المتوسط، ويتعلق الأمر ب'"الهجرة" و"الشغل".

وأشار المنظمون إلى أن هذا الاجتماع من مستوى عال سيشكل فرصة من أجل تحليل الهجرات من الجنوب إلى شمال البحر الأبيض المتوسط وكذلك بين بلدان جنوب-جنوب في شمال إفريقيا وبين بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط في اتجاه منطقة الشرق الأوسط.

وبخصوص المحور الثاني، أكد المنظمون، خلال تقديم هذا الاجتماع، على ضرورة "البدء في إحداث أرضية بحوض البحر الأبيض المتوسط للعمل من أجل ألا يظل الشغل سببا في الهجرة ومن أجل توزيع اليد العاملة بين جميع البلدان المطلة على حوض المتوسط"، مبرزين أن هذا الاجتماع من مستوى عال يشكل مجالا لطرح هذا التأمل التجريبي.

ويتوخى "بيت المتوسط"، الذي تأسس يوم 30 أبريل الماضي تحت إشراف وزارة الخارجية الإسبانية والتعاون والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية وبتعاون مع الحكومة المستقلة لبلنسية، أن يعمل ك'"حلقة وصل بين أوروبا والبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

المصدر: وكالة المغرب العربي


الرباط 10-11-2009 يشارك الهلال الأحمر المغربي في مناظرة حول الهجرة تنظم ببرلين ما بين 11 و13 نونبر الجاري.

ويشارك في المناظرة، التي تنظمها الفيدرالية الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، جمعيات وطنية من أوروبا، وإفريقيا، وآسيا، وممثلون عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي.

وستناقش فرق عمل خلال هذه المناظرة العديد من المواضيع المتعلقة بسياسة الفيدرالية الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والهيئات الدولية المهتمة بمجال الهجرة.

ومن بين هذه المواضيع "التحديات الخاصة الواجب رفعها في سياق الروابط العائلية، وحاجيات حماية المهاجرين"، و"حماية المهاجرين والهجرة الدولية"، و"الآليات المالية للاتحاد الأوروبي: البرنامج الموضوعاتي للتعاون في مجال اللجوء والهجرة" .

كما يتضمن برنامج المناظرة، التي ستتوج بإصدار توصيات تهم تعزيز التعاون بين الجمعيات الوطنية لفائدة المهاجرين في أوضاع هشة، تقديم تقارير من طرف ممثلي الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بالبلدان المعنية بعبور المهاجرين، خاصة بإفريقيا وآسيا.

المصدر: وكالة المغرب العربي


صابراتا (ليبيا) 11-11-2009 (ا ف ب) - أعلن مسؤول ليبي كبير الثلاثاء وجود اقل من ألفي مهاجر غير شرعي في مراكز الاعتقال بليبيا وهو رقم منخفض بالنسبة للسنتين الماضيتين بفضل سياسة الترحيل التي تنتهجها طرابلس.

 

وقال العقيد محمد بشير, مدير التحقيقات في دائرة الجوازات, لوكالة فرانس برس على هامش ورشة دولية حول الهجرة غير الشرعية عقدت في صابراتا (غرب), ان "اقل من ألفي مهاجر غير شرعي موجودون في مراكز الاعتقال ال12 في البلاد".

ومن ناحيته, قال مشارك غربي في الورشة لوكالة فرانس برس ان هذا الرقم كان يزيد عن ستة ألاف قبل عامين.

 

وأضاف ان "هذا الانخفاض عائد لسياسة الترحيل التي انتهجتها طرابلس خلال الأشهر الماضية".

 

ونددت المفوضية العليا للاجئين بهذه العمليات معتبرة انه لا توجد اية إمكانية للمهاجرين غير الشرعيين للتقدم بطلب لجوء وان ليبيا لم توقع اتفاقات الامم المتحدة حول اللاجئين.

 

ودحض العقيد بشير هذه الاتهامات مؤكدا ان بلاده "لا يمكن ان تعيد اي مهاجر غير شرعي الى بلاده رغما عنه". واقر مع ذلك بان هناك "مشكلة مع المهاجرين الصوماليين" الذين تشهد بلادهم حربا اهلية منذ العام 1991.

 

ومن ناحيته, قال مدير المجلس الايطالي للاجئين كريستوفر هاين ان منظمته غير الحكومية زارت معظم مراكز الاعتقال في ليبيا وسجلت وجود لاجئين من اريتريا والصومال والسودان.

 

وأضاف لوكالة فرانس برس "نسعى لإيجاد حلول لهؤلاء اللاجئين مثل إقامتهم في بلد ثالث" مؤكدا ان ايطاليا استقبلت مؤخرا 67 اريتريا كانوا معتقلين في مراكز اعتقال ليبية.

 

ومن جهة أخرى, أشادت ليبيا وايطاليا بتعاونهما في مجال التصدي للهجرة غير الشرعية وذلك بمناسبة زيارة وزير الداخلية الايطالي روبرتو مروني لليبيا, حسب ما ذكرت وكالة الإنباء الليبية الثلاثاء.

 

ويرأس مروني مع نظيره الليبي عبد اللطيف العبيدي اجتماعا مخصصا "لمتابعة تطبيق الاتفاق في مجال التصدي للهجرة غير الشرعية" الذي تواصل روما بموجبه ترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين تعترضهم في البحر المتوسط الى ليبيا.

 

وأشار العبيدي الى ان عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين نجحوا في الوصول الى الشواطئ الايطالية من ليبيا انخفض 90% منذ البدء بتطبيق الاتفاق في السابع من ايار/مايو الماضي, حسب الوكالة الليبية.

 

ومن ناحيته, اشار مروني الى "اهتمام بلاده" بمواصلة تعاونها مع طرابلس خصوصا مع تأمين الموارد المالية لها وتأهيل الفرق المكلفة مراقبة السواحل الليبية التي تمتد على طول يزيد عن 1700 كلم.

 

المصدر: القدس

 


ينعقد يومي 13 و14 نونبر الجاري بمدينة برشلونة المؤتمر الثاني للهيئات المغربية بكاطالونيا (شمال شرق إسبانيا) تحت شعار "المشاركة المواطنة: التزام مع المجتمع".

وكان المؤتمر الاول الذي انعقد في نونبر 2007 بمبادرة من أربع جمعيات مغربية في كاطالونيا وهي "من أجل المواطنة والتعاون بين الشعوب: لايوم ديي نور" و"جمعية العمال والمهاجرين المغاربة بكاطالونيا" وجمعية "أديب بلادي" و"جمعية النساء المهاجرات المغربيات" قد تميز بمشاركة أزيد من ثلاثين من الجمعيات والهيئات المغربية بكاطالونيا.

وحسب المنظمين, فإن تنظيم المؤتمر الاول جاء من أجل خلق فضاء للنقاش وتقاسم الافكار والتجارب لتشجيع المشاركة والعمل من أجل تحفيز المهاجرين المغاربة على الانخراط في الحياة المجتمعية والانضمام الى مختلف الهيئات والجمعيات وتطوير العمل في إطار شبكة جمعيات في أفق تطوير كفاءات وقدرات الجمعيات المغربية من أجل الانفتاح على محيطها والارتقاء بمنهجيات عملها.

أما المؤتمر الثاني الذي سينعقد بمقر كلية الجغرافية والتاريخ والفلسفة بجامعة برشلونة فيأتي في إطار مواصلة العمل في أفق إحداث "الشبكة الديموقراطية لجمعيات المغاربة بكاطالونيا".

وأكد المنظمون أن هذه المبادرة لقيت ترحيبا من قبل مختلف المؤسسات الكاطالانية كالادارة الكاطالانية المكلفة بالهجرة بالحكومة المستقلة لكاطالونيا والادارة العامة للمشاركة المواطنة وعمدية برشلونة.

ويشكل المؤتمر الثاني الذي ستشارك فيه أزيد من ثلاثين من جمعيات المغاربة في كاطالونيا فرصة لمناقشة "مشاركة الكاطالانيين الجدد من أصل مغربي" في الحياة السياسية والجمعوية من أجل تحقيق اندماج أفضل.

ويتضمن برنامج المؤتمر الثاني للهيئات المغربية بكاطالونيا المنظم تحت شعار "المشاركة" تقديم مداخلات مسؤولين بالادارة الكاطالانية المكلفة بالهجرة ومجلس الجالية المغربية في الخارج ونواب برلمانيين كاطالانيين.

يذكر أن المؤتمر الأول للجمعيات المغربية بكاطالونيا الذي انعقد يومي 23 و24 نونبر 2007 ببرشلونة نظم تحت شعار "العمل الجمعوي: الواقع والتحديات المستقبلية".

المصدر: وكالة المغرب العربي


«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+