مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 04 نونبر 2009

أجرى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، مباحثات مع وزير العدل البلجيكي السيد ستفان دي كلارك، تمحورت حول العديد من القضايا ذات الارتباط بالشأن الديني والاجتماعي.

وذكر السيد أحمد التوفيق ، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع ، بأن وزير العدل في بعض البلدان الأوربية ، كما هوالحال بالنسبة لبلجيكا ، يضطلع ، أيضا ، بمهمة الإشراف عن الشؤون الدينية، مسجلا أن تواجد عدد من المواطنين المغاربة ببلجيكا يفرض تعزيز هذا التعاون بين البلدين.

وأشار السيد التوفيق إلى ان المباحثات تناولت تسيير الشأن الديني في المغرب، وكيفية تعامل الدولة البلجيكية مع المغاربة المقيمين في هذا البلد الأوربي، وعلى الخصوص فيما يتعلق بالجانب الديني.

وأوضح أنه شرح للسيد دي كلارك أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، باعتباره أمير المومنين ، هو الذي يدبر الشأن الديني في المغرب، وأن جلالته ، في نفس الآن ، يحيط رعاياه المقيميمن بالخارج بعناية خاصة، مضيفا أن المملكة تعمل ، بتعليمات من أمير المومنين ، في اتجاه تأطير هذه الجالية، "لاسيما من خلال عمل المجلس العلمي للمغاربة المقيمين بالخارج" والذي توجد له تمثيلية في بلجيكا.

ومن جانبه، أبرز وزير العدل البلجيكي أهمية تكثيف هذه اللقاءات بين البلدين خصوصا وأن التعاون القائم الحكومة البلجيكية والجالية المغربية يكتسي عدة أوجه يتقاطع فيها الديني مع الاقتصادي والاجتماعي.

واعتبر أن تنظيم الشؤون الدنيية للمغاربة المقيمين بالخارج يستوجب تعاونا وعملا مستمرا بين البلدين، مشيرا إلى أن الطرفين اتفقا على تعميق المشاورات بينهما مستقبلا.


المصدر: وكالة المغرب العربي


عبر المغرب وبلجيكا خلال مباحثات جرت اليوم الثلاثاء بالرباط بين وزير العدل السيد عبد الواحد الراضي ونظيره البلجيكي السيد ستيفان دو كليرك ، عن استعدادهما للسير قدما في اتجاه تعزيز تعاونهما في المجالات الجنائية والمدنية والحبسية.

واستعرض الوزيران ، بالمناسبة ، مختلف جوانب التعاون الثنائي في قطاع القضاء، وسجلا أن البلدين شرعا في إصلاح عميق لنظاميهما القضائي لكي يواكب التحولات الجارية إن على المستوى الوطني أو الدولي.

من جهته، أبرز السيد دو كليرك أن بلجيكا تضم جالية مغربية مهمة مما يحث البلدين على تحيين تعاونهما بشكل دائم، مضيفا أن هذا التعاون سيتم تعزيزه خلال الاجتماع المرتقب شهر دجنبر المقبل في اطار اللجنة العليا المشتركة البلجيكية-المغربية.

وقال إنه على غرار المغرب، تعمل بلجيكا حاليا على بلورة " تصور جديد " لنظامها القضائي، "ونحن بصدد إجراء نقاش مع الأطراف بهدف التوصل إلى اتفاق سياسي حول هذا الموضوع"، مسجلا أن النقاشات مع مختلف الأطراف تسير في اتجاه مراجعة بعض النصوص، لاسيما القانون الجنائي.

وأشاد السيد دو كليرك الى ان المغرب وبلجيكا اختارا "قضاة الربط" لتطوير تعاونهما الثنائي في المجال القضائي، ولاحظ أن بلاده عرفت ، أيضا ، بعض المشاكل على مستوى المؤسسات السجنية، مذكرا بأن بلجيكا وجدت نفسها مؤخرا مجبرة على كراء فضاء سجني بهولندا لاستقبال 500 معتقل لمدة ثلاث سنوات.


المصدر: وكالة المغرب العربي


قال السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، أن التأطير الديني لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يهدف إلى حماية وترسيخ ثوابتهم الدينية، وذلك في إطار القوانين الجاري بها العمل في البلدان المضيفة.

وأوضح السيد التوفيق في معرض رده على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول (تعزيز التأطير الديني لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج)، أنه يتم سنويا خلال شهر رمضان الأبرك على الخصوص، إيفاد بعثات علمية من القراء والوعاظ والواعظات المؤهلين إلى بعض الدول الأوروبية لتأطير الجالية المغربية هناك.


وأشار إلى أنه في إطار مواصلة الجهود المبذولة في هذا السياق، ستعمل الوزارة خلال السنوات المقبلة بتنسيق مع الجهات المعنية بشؤون الجالية المغربية بمختلف البلدان على تعيين مقرئين ووعاظ قارين لتغطية حاجيات الجالية في مجال الشأن الديني، وكذا الرفع من عدد أفراد البعثة العلمية التي يتم إيفادها.


كما أبرز السيد أحمد التوفيق أن الوزارة ستعمل كذلك على تقديم مساعدات مالية للمراكز الإسلامية التابعة للجالية المغربية بالخارج وكذا لبناء المساجد، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة الأئمة والخطباء بدول الاستقبال بالإضافة إلى إيفاد وعاظ مؤهلين لإلقاء دروس ومحاضرات دينية بمساجد الجالية المغربية.


وأضاف أنه سيتم أيضا تزويد المساجد والمراكز الإسلامية التابعة للجالية المغربية بالمصاحف وبالكتب الإسلامية التي تصدرها الوزارة، وكذا القيام بزيارات ميدانية إلى بعض المراكز الإسلامية بالخارج للوقوف عن كثب على حاجيات المواطنين المغاربة المقيمين بالبلدان المضيفة.

المصدر: وكالة المغرب العربي


صادقت اللجنة الوزارية المختلطة المكلفة بقضايا المغاربة المقيمين بالخارج على البرنامج الاستعجالي لإصلاح وتطوير تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية للأطفال المغاربة بالمهجر، الذي ينص أساسا على الزيادة المنتظمة في عدد المدرسين وتقوية التكوين المستمر وفق إقرار إطارات تعاقدية جديدة محددة في الأهداف والزمن.

كما ستتم بموجب هذا البرنامج، الذي تمت المصادقة عليه خلال اجتماع عقد مؤخرا تحت رئاسة الوزير الأول السيد عباس الفاسي، وسيتم تنفيذه وفق نظام تعاقدي واضح ومفصل بين الحكومة ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، التصفية العاجلة لملف المتأخرات المالية للمدرسين الملحقين والمتعاقدين.

وحسب بلاغ للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، فإن هذا البرنامج يهم كذلك توحيد الوضعية الإدارية لجميع المدرسين العاملين في إطار البرنامج الرسمي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية بالخارج.

ومن بين محاور هذا البرنامج، الذي ينص على إقرار إطار تشاركي وتعاقدي مع الفعاليات العاملة في الحقل التربوي لتطوير التعليم الموازي، يأتي تحسين جودة التدريس عبر إعداد منظومة بيداغوجية متكاملة ومندمجة لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج وإعداد مقررات مدرسية خاصة.

ويروم البرنامج سالف الذكر كذلك تحسين الحكامة والحرص على تحقيق الانسجام المثمر والتكامل البناء بين المتدخلين من خلال قيام السفارات والقنصليات بدور محوري في الإشراف والتتبع على مستوى بلدان المهجر، وعبر قيام اللجنة الوزارية بدور مركزي على المستوى الوطني


المصدر: وكالة المغرب العربي


قال مسؤول حكومي يوناني يوم الاثنين ان بلاده أغلقت مركزا لاحتجاز المهاجرين في جزيرة ليزبوس انتقدته جماعات حقوق الانسان بسبب ظروف المعيشة المروعة فيه.

وقال سبيروس فوجياس نائب وزير الحماية المدنية في مؤتمر بشأن الهجرة في أثينا "مركز باجاني في جزيرة ليزبوس أغلق الليلة الماضية."

وقال فوجياس انه سيتم إصلاح المنشأة التي كانت حتى الأسبوع الماضي تؤوي نحو 900 من المهاجرين بشكل غير شرعي لتضم نحو 150 شخصا مع تحسين ظروف المعيشة فيها. ونقل المهاجرون الذين كانوا محتجزين في المركز الى مراكز أخرى في جزر قريبة.

وتسعى اليونان جاهدة للتصدي للعدد المتزايد من المهاجرين الذين يقدمون الى البلاد بشكل غير مشروع عابرين بحر ايجة في طريقهم الى الاتحاد الأوروبي. ويأتي كثيرون من العراق وأفغانستان وباكستان.

وتعرضت اليونان للانتقاد على مدى سنوات من جانب جماعات حقوق الانسان والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بسبب تدني الأوضاع في مراكز الاحتجاز.

وكان مركز باجاني رمزا لذلك القصور حيث كان يحشر فيه مئات المهاجرين وطالبي اللجوء في ظل نقص شديد في عدد المراحيض والحمامات والأسرة ووسائل النظافة العامة.

المصدر: رويترز


سيتوجه مسؤولون أوروبيون سامون يوم الخميس  الى تركيا لإقناع سلطات هذا البلد بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي حول ملف الهجرة و اللجوء.

و سيتحادث وزير الهجرة و سياسة اللجوء السويدي توبياس بلستروم و المفوض  الأوروبي المكلف بالملفات "عدالة و حرية و أمن" السيد جاك بارو في العاصمة التركية مع وزيري العدل و الداخلية حول موضوع تعاون الاتحاد الأوروبي و تركيا في مسائل الهجرة حسبما أفادت به الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي.

سيناقش خلال هذه المحادثات حق اللجوء و الحماية و العودة و مشاكل الهجرة في الفضاء المتوسطي بصفة عامة و كذا منح التأشيرات.

كما تتناول المواضيع المتعلقة بالعدالة و الشؤون الداخلية في إطار عملية انضمام للاتحاد الأوروبي و قال الوزير السويدي عشية هذه الزيارة "ينبغي ان يتعاون الاتحاد الأوروبي مع تركيا فيما يخص مسائل الهجرة. وإنني أعلق آمالا بأننا سنتفق حول سبل تعميق و تطوير تعاوننا مثلا في مجالات منح التأشيرات و الهجرة السرية وعودة طالبي اللجوء الذين تم رفضهم".

تعرضت تركيا في السنوات الأخيرة الى ضغوط  من طرف اليونان و الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتسيير تدفق المهاجرين . تعد هذه المسألة ركنا اساسيا في مفاوضات انضمامها الى الاتحاد الأوروبي حيث ان موقعها الجغرافي يجعل منها بلد عبور طبيعي للمسافرين القادمين من أفغانستان و باكستان و إيران و العراق و من القارة الإفريقية.

و لوضع حد لتدفق المهاجرين يقترح الاتحاد الأوروبي ظروف استقبال أحسن و إنشاء مكتب دعم لمساعدة الدول الأعضاء على تحمل مسؤوليتها و تعديل نظام دبلين.

المصدر : النهار

مختارات

«تشرين الثاني 2009»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
Google+ Google+