مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 02 يوليوز 2012
ارتفعت درجة التنسيق بين السلطات المغربية و الإسبانية في منطقة "ةيلبا" بالقرب من الجدود البرتغالية، قصد العمل على ترحيل 2500 عاملة موسمية كن يشتغلن في جني "الفريز" إلى المغرب...تتمة
تنظيم جديد يضم كل فئات العمال المهاجرين، تسعى إلى رعايته المنظمة  الديموقراطية للشغل، هذه الأخير التي أدرجته ضمن قناعاتها ...تتمه
على مدى ثلاثة أيام استضافت المدينة الفرنسية ليل نهاية الأسبوع الماضي أكثر من 100 باحث و مختص من 25 دولة من أوروبا و روسيا و دول عربية و تركيا جاؤوا لحضور الملتقى السنوي السادس لمعهد ابن سينا للعلوم الانسانية الذي اختير له هذه السنة موضوع "مستقبل تعليم اللغة العربية في أوروبا"
الملتقى شكل فرصة لجميع المهتمين بتطوير تعليم اللغة العربية في اوروبا من تبادل وجهات النظر و العمل من خلال ورشات و محاور محددة من الوقوف على المشاكل و المعيقات التي تحد من انتشار تعلم اللغة العربية كلغة حية كباقي اللغات ،و قد أجمع المؤتمرون على وجود أزمة عميقة فيما يخص تعليم اللغة العربية في اوروبا حيث لم يحظ هذا المجال بما يكفي من الدراسات الشاملة و الموضوعية ،كما أن كثرة المتدخلين فتحت المجال أمام الجمعيات و المساجد لملئ الفراغ و القيام بإعطاء دروس في اللغة العربية من طرف اساتذة لا يخضعون للتكوين و يفتقرون الى مؤهلات اكاديمية و لا يتقنون لغة بلدان الاستقبال و طرق التدريس المتبعة في المدارس الاوروبية بالإضافة الى الاعتماد على مقررات مستوردة لا تراعي الخصوصية اللسانية واللغوية لمختلف الدول الاوربية ،هذا الارتجال ادى الى خلق اجيال غير قادرة على التعبير بلغة عربية سليمة ،وقد اكد المشاركون في هذا الملتقى على انه و بالرغم من وجود اطار مرجعي اوروبي موحد لتعليم اللغة العربية يبقى المشكل الذي يجب ايجاد حل آني له هو عدم وجود منهاج تعليمي موحد و اعتماد كل جالية على المقررات المستوردة من بلدانها الاصلية .
و قد خلص المؤتمرون الى ضرورة بناء توجه استراتيجي عربي اوروبي موحد لتعزيز تعليم اللغة العربية و تفعيل التعاطي معها بعيدا عن حدود الاغراض الفردية و المستهدفات قصيرة النظر ،لان فائدة تعليم اللغة العربية ستكون مشتركة وسيتم تقاسمها بين ابناء الجاليات العربية و بين مسؤولي البلدان الاوروبية التي تجني ثمار نشر العربية بين ابنائها لا على الصعيد السياسي و التجاري فحسب بل ايضا على صعيد الثقافة و المعرفة و اللغة و الحضارة العربيتين اللتين يظهر ابناء المجتمعات الغربية ميلا شديدا اليهما.
و يشار الى أنه عقدت خلال هذا الملتقىى 19 جلسة عبارة عن ورشات ضمت ثلة من رؤساء الجامعات و اساتذة مختصين في الميدان و اشتغلت على اربعة محاور كبرى و هي " اللغة العربية كعامل من عوامل التكامل و الاندماج و الحوار بين الثقافات "،اللغة العربية و الميثاق الاوروبي للغات الجهوية و اللغات الخاصة بالأقليات و الميثاق الاوروبي للحقوق الاساسية "،" موقع اللغة العربية في التشريعات و السياسات الاوروبية "،"اللغة العربية كلغة للدبلوماسية و التبادلات الاقتصادية"،كما قدمت أكثر من 70 ورقة علمية ستجمع في كتاب يصبح مرجعا من المراجع المهتمة بمستقبل اللغة العربية في اوروبا .
توصيات الملتقى تركزت حول ضرورة انخراط كل الدول العربية في بلورة خطة موحدة لتدريس اللغة العربية في البلدان الاوروبية و العمل على وضع برنامج لتأهيل و تدريب المدرسين وفق معايير علمية و موضوعية ووفق الاطار المرجعي الاوروبي و تشكيل بنية من الخبراء العرب و الاوروبيين ومن كل البلدان المهتمة بتعليم اللغة العربية وتعلمها من أجل التفكير سويا في منهاج تعليمي موحد يتم من خلاله برمجة تعليم اللغة العربية في المنظومة التربوية الاوربية كلغة حية شأنها شأن باقي اللغات .
تجدر الاشارة الى ان هذا الملتقى نظم برعاية كل من وزارة الجالية المغربية بالخارج والبرلمان الاوروبي ومعهد العالم العربي و المنظمة الاسلامية للتربية و العلوم و الثقافة و دولة قطر،و هو سادس ملتقى علمي عالمي الذي ينظمه معهد ابن سينا للعلوم الانسانية بمدينة ليل الفرنسية ، و قد فتح المعهد أبوابه في25 نونبر 2006 وهو مؤسسة خاصة للدراسات العليا تضم معهدا للعلوم الانسانية و كلية للعلوم الاسلامية ومركزا للأبحاث حول المسائل الاسلامية و رئيسه هو الدكتور محمد البشاري أمين عام المؤتمر الاسلامي الاوروبي و رئيس الفيدرالية العامة لمسلمي فرنسا و عضو مجمع الفقه الاسلامي الدولي .
29 يونيو 2012، صوفية المنصوري
المصدر: موقع  صوت البحر الأبيض المتوسط
تستضيف فرانكفورت٬ يومي سادس وسابع أكتوبر المقبل٬ المرحلة الثالثة من معرض العقارات وفن العيش المغربي٬ الذي سيعرف مشاركة عدد كبير من المنعشين العقاريين المغاربة وممثلي عدد من الإدارات والأبناك.
وذكر بلاغ لمعرض العقارات وفن العيش المغربي٬ اليوم الجمعة٬ أن هذا المعرض٬ الذي من المتوقع أن تشهد مرحلته الثالثة بفرانكفورت زيارة أكثر من عشرة آلاف مغربي٬ يعد موعدا رئيسيا بألمانيا للنهوض بالاستثمار في مجال العقار المغربي وأيضا فضاء للحوار وتبادل الخبرات بين مهنيي السكن والمقتنين المحتملين للعقارات ممن يرغبون في الاستثمار بالمغرب.
وبهذه المناسبة٬ سيتولى متخصصون في القطاع تنشيط حلقات نقاش لاستحضار واقع السوق واتجاهات الاستثمار الرئيسية به وكذا المقتضيات الضريبية والتنظيمية الجديدة.
وتضم فرانكفورت جالية مغربية كبيرة تصل إلى أكثر من 250 ألف نسمة٬ تتكون أساسا من الجيلين الأول والثاني من المغاربة المقيمين بألمانيا منذ الستينات والسبعينات٬ وأيضا من مهنيين وأطر عليا بقدرة شرائية أعلى مما لدى نظرائهم بالبلدان الأوروبية الأخرى٬ فضلا عن أن ألمانيا هي الدولة الأوروبية الأقل تأثرا بالأزمة الاقتصادية٬ وبمعدل تحويلات من قبل الجالية المغربية المقيمة بها تفوق أربعة ملايير درهم سنويا.
29 يونيو 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج والمعهد البريطاني للأبحاث حول السياسات العامة٬ يوم الأربعاء المقبل بالرباط٬ ندوة حول موضوع "المهاجرون في وضعية غير قانونية بالمغرب: بين الحقوق والعدالة".
وأوضح بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن المغرب انتقل خلال العقد الأخير من بلد مصدر للهجرة إلى بلد للعبور ثم الهجرة٬ مضيفا أن هذا المعطى الجديد يتطلب تفكيرا جادا حول سياسات الهجرة التي ينبغي إدراجها ضمن ورش الإصلاحات في مجال حقوق الإنسان٬ تماشيا مع الدستور الجديد.
وتروم هذه الندوة المنظمة بتعاون مع أرضية التعاون الدولي حول المهاجرين غير المتوفرين على وثائق إقامة ٬ التعرف على الوضعية الحالية وتحسيس الفاعلين المعنيين وتقاسم التجارب حول مختلف الرهانات التي يتعين على المهاجرين غير الشرعيين مواجهتها من أجل تسوية وضعيتهم القانونية٬ والولوج إلى ظروف عمل عادلة ومنصفة٬ وكذا للعلاجات الطبية والتعليم.
وخلال هذا اللقاء٬ الذي سيعرف مشاركة مائة من الخبراء والمختصين في قضايا الهجرة٬ سيتم تسليط الضوء على قضية النساء ضحايا العنف٬ ودور البحث والتواصل في مجال التمكين وبلورة رؤية مشتركة حول الآليات والاستراتيجيات الواجب تبنيها بغية إحداث تغيير إيجابي في وضعية المهاجرين بالمغرب.
وستستند أشغال هذا اللقاء إلى نتائج دراسة حول المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب٬ والتي أنجزها المعهد البريطاني للأبحاث حول السياسات العامة بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج.
وتندرج هذه الدراسة في إطار برنامج واسع للبحوث النوعية المنجزة من طرف هاتين المؤسستين حول موضوع الهجرة الوافدة من إفريقيا جنوب الصحراء صوب المغرب٬ والتي تغطي في نفس الآن الهجرات بصفة دائمة أو بغرض العبور.
وتندرج هذه الندوة في إطار مشروع "ما وراء اللاشرعية" (بيوند إيروغيلاريتي) الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.
29 يونيو 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ السيد عبد الطيف معزوز٬ اليوم السبت بالدار البيضاء٬ أن الرأسمال البشري المغربي٬ متجدد وغني٬ وله قيمة مضافة كبيرة٬ وانعكاسات متعددة سواء على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.
وعبر السيد معزوز في افتتاح أشغال المنتدى الأول للكفاءات الطبية المغربية المقيمة بالخارج المنظم تحت شعار "التعاون الطبي .. التكوين والبحث - الجودة والمعايير"٬ عن افتخاره بمجالات اشتغال الكفاءات المغربية بالخارج وديناميتها خاصة رغبتها في تقديم الأفضل٬ داعيا هذه الجالية إلى بلورة خبراتهم المهنية في المجال الطبي وإثبات انخراطهم في تنمية بلدهم الأصل.
وقال إن الآمال معقودة على سياسة الوزارة في تعبئة الكفاءات لإيقاف هذا النزيف وعكس اتجاه الهجرة لفائدة المغرب٬ مشيرا إلى أن المملكة تأتي في المرتبة الثالثة على المستوى العالمي بنسبة 18,5 بالمائة من حيث هجرة الأدمغة.
وفي هذا السياق٬ أضاف السيد معزوز أن الوزارة وضعت٬ في إطار مهامها واختصاصاتها٬ مقاربة جديدة لتعبئة الكفاءات الوطنية المهاجرة وتثمين معرفها وخبرتها المهنية ومساهمتها في الدينامية التنموية للمغرب بناء على دراسات أعدت لتحديد الأمثل للجالية بالخارج٬ وتحديد كيفية مساهمتها في مجهودات تنمية البلد ووضع مختلف التدابير لإتاحة ذلك لها وتسخير الوسائل اللازمة لتحفيزها.
وأوضح أن هذه المقاربة٬ التشاركية والمحفزة والخلاقة٬ ستمكن من إعادة ابتكار شكل جديد من التعاون عبر التركيز على العنصر البشري٬ العنصر الأبرز للتبادل.
وأضاف أن المكسب الأساسي من سياسة التعبئة هو توطيد الشراكة بين المغرب ودول الاستقبال من خلال جسر الكفاءات المشترك٬ مشيرا إلى أن الكل يجب أن يخرج رابحا من هذه الصفقة.
وقال السيد معزوز إن عدد الكفاءات المغربية في القطاع الصحي عبر العالم٬ يبلغ حوالي 8000 كفاءة٬ عبرت عن استعدادها للمشاركة في تنمية المغرب٬ مضيفا أن هو ما عبروا عنه من خلال حضورهم المكثف للقاء باريس الذي نظم في 25 يونيو الجاري.
ومن جانبه٬ استعرض السيد عبد العالي البلغيثي العلوي مدير مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة بوزارة الصحة٬ المحاور الرئيسية لمخطط تطوير قطاع الصحة بالمغرب"٬ مشيرا إلى أن صعوبة الولوج للخدمات الصحية٬ والنقص الحاد في الموارد البشرية والإدارة٬ والتمويل الغير كافي٬ هي التحديات الرئيسية التي تواجه القطاع.
وأوضح السيد البلغيتي٬ أن تطوير القطاع يعتمد على مشاركة جميع المكونات دون استثناء٬ معبرا في هذا الصدد عن استعداد الوزارة لتبني ودعم مختلفة مشاريع الكفاءات المغربية في الخارج.
ومن جانبه٬ قال ممثل شبكة الكفاءات الطبية مغاربة العالم٬ الدكتور سمير كدار٬ إن هذه الشبكة التي مر على خروجها إلى الوجود بباريس٬ سنة واحدة٬ والتي تشارك في هذه التظاهرة ب 68 عضوا٬ تريد إنشاء رابط قوي مع بلدها الأصلي (المغرب).
وتهدف هذه الشبكة على الخصوص٬ إلى تحسين الخدمات الصحية في المغرب٬ والمساعدة التقنية ونقل التكنولوجيا والمعرفة والتعاون مع النسيج الجمعوي٬ لاسيما من خلال تشجيع وتعزيز البحث العلمي.
ويأتي عقد هذه التظاهرة? التي تنظمها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بتنسيق مع وزارة الصحة وبتعاون مع شبكة الكفاءات الطبية المغربية المقيمة بالخارج٬ بناء على توصيات اللقاء التحضيري الأول الذي عقد يوم 25 يونيو الجاري بباريس.
ويهدف هذا المنتدى? إلى تحسين إشراك الكفاءات المقيمة بالخارج في مبادرات تنمية القطاعات قصد بلوغ أهداف ملموسة? وتشجيع التعاون بين الفاعلين الرئيسيين? وتقوية شبكات الكفاءات كفاعل شرعي وفعال في تنمية المشتركة.
30 يونيو 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
احتضنت العاصمة البريطانية٬ مساء أمس الجمعة٬ حفلا فنيا على إيقاعات موسيقى مجموعة ناس الغيوان٬ وذلك بمناسبة حفل موسيقي حضرته سفيرة المغرب ببريطانيا الشريفة للا جمالة.
وأدت مجموعة ناس الغيوان أغانيها ذائعة الصيت٬ أمام مئات المغاربة الذين قدموا للاستمتاع بخالدات المجموعة التي تجاوزت شهرتها الحدود الوطنية لتفرض نفسها كإحدى أكبر مرجعيات الموسيقى الشعبية بالوطن العربي وإفريقيا.
وأمتعت المجموعة٬ من خلال أدائها للعديد من الأغاني التي تمتح من الثقافة المغربية من قبيل "غير خذوني" و"فين غادي بيا خويا" و"النحلة شامة"٬ جمهورا عريضا تسحره أغاني المجموعة٬ التي تمكنت من الاستمرار بفضل عمق كلماتها الملتزمة والشاعرية وإيقاعاتها القوية التي تؤديها اعتمادا على آلات موسيقية تقليدية.
وألهب رشيد باطما٬ الذي شغل مكان شقيقه الراحل العربي باطما ضمن المجموعة٬ المسرح بصوته الأخاذ٬ ناقلا الحضور في سفر نحو الجذور.
وقال خالد الطاهري٬ وهو إطار مغربي شاب يستقر بلندن٬ إن الأمر يتعلق ب "أمسية لا تنسى"٬ مشيدا بمبادرة منظمي هذا الحفل.
وأضاف أن "مبادرات من هذا القبيل لا يمكن إلا الترحيب بها٬ لأن الأنشطة الثقافية بالغة الأهمية اعتبارا لمساهمتها في تعزيز روابط الجالية المغربية ببلدهم الأم٬ ومن جهة أخرى٬ لتعزيزها صورة المغرب ببريطانيا".
وحرص رئيس مجموعة ناس الغيوان٬ الفنان عمر السيد٬ على الاحتفاء بالسفيرة للا جمالة التي حرصت على إهداء هذا الحفل إلى الجالية المغربية بلندن٬ مشددا على أن الموسيقى تظل ركيزة أساسية لتقوية ارتباط المغاربة ببلدهم الأصلي.
ويشكل حفل ناس الغيوان٬ المنظم من طرف السفارة المغربية بلندن برعاية البنك الشعبي٬ حلقة ضمن برنامج واسع من الأنشطة التي تروم تعزيز صورة المغرب في بريطانيا.
وتم تنظيم العديد من التظاهرات الكبرى بالعاصمة البريطانية في إطار هذا البرنامج٬ لاسيما معرض كبير لفن العيش والحضارة المغربية تحتضنه سلسلة أسواق "هارودز" الشهيرة٬ إلى جانب معرض ثان حول ثقافة النسيج بالمغرب.
30 يونيو 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
أكدت السيدة نادية لارغيط٬ التي تنتج بشكل مشترك برنامج "دياسبوراما"٬ أن هذا البرنامج الذي سيبث قريبا على القناة الثانية "دوزيم" يبرز دينامية الجالية المغربية المقيمة بالخارج من خلال سلسلة من البورتريهات لشخصيات من أصل مغربي ٬ متألقة في عالم الثقافة والسياسة والرياضة.
وقالت السيدة لارغيط التي تنتج هذا البرنامج بشكل مشترك مع شقيقتها مايا الصحفية المقيمة بفرنسا٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الإثنين٬ إن هذا المشروع يروم "تسليط الضوء على مسارات لم تأخذ نصيبها من الإعلام ٬ رغم أنها نموذجية".
وأضافت " فكرنا أولا في جاد المالح وجمال الدبوز ورشدي زم. لكن وبسبب صعوبات ترتبط بأجندتهم ٬ سرعان ما بدا لنا أنه قيل كل شيء تقريبا عن هذه الشخصيات ".
من جهتها٬ قالت مايا لارغيت "انصب اهتمامنا على شخصيات تعيش في فرنسا لأن فرنسا والمغرب٬ تاريخيا٬ يرتبطان بشكل كبير ولأن العديد من المغاربة يعيشون في فرنسا. بالطبع٬ إذا لقيت السلسلة إعجاب الجمهور سنذهب إلى أبعد من ذلك"٬ مفضلة أيضا وجود ثلاثة مخرجين " بهدف مضاعفة زوايا النظر وتفادي التكرار.
أكيد أن هناك نماذج متكررة في الحلقات ال 12 ٬ لكن سواء تعلق الأمر بسيباستيان غوترون أو طارق الجوهري أو أنا شخصيا٬ فلكل طريقته في التفاعل مع الآخرين ولكل معيشه واهتماماته وتعريفه الخاص للبورتريه. بعض الحلقات تتبع مسارا كرونولوجيا وتكون بمثابة نبذة وأخرى تهتم بالحاضر".
وقد تم تقديم أول حلقة من سلسلة البورتريهات٬ التي تمتد ل 26 دقيقة لكل منها٬ للجمهور مساء يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء بحضور مخرجين ومنتجين ومحتضنين.
ومن بين الشخصيات التي قبلت "فتح أبوابها أمام الجمهور" يوجد مايسترو كرة القدم يوسف حجي والمغنية أمل بنت والناطقة باسم الحكومة الفرنسية السيدة نجاة فالو بلقاسم ومقدم الألعاب السحرية كمال.
 02 يوليوز 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+