مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 31 يوليوز 2012

أقام الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ مساء يوم الأحد٬ حفل استقبال على شرف الجالية المغربية المقيمة بالخارج المشاركة في الاحتفالات المخلدة للذكرى الثالثة عشرة لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

وبحسب معطيات للوزارة٬ يمثل الجالية المغربية المقيمة بالخارج ما يزيد عن مئة شخص٬ نصفهم من النساء٬ قدموا من عشرات بلدان الاستقبال٬ علاوة على ممثلي نحو 12 منظمة دولية.

وفي كلمة بمناسبة تنظيم هذا الحفل٬ الذي حضره على الخصوص رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج٬ إدريس اليزمي٬ توقف الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ عبد اللطيف معزوز٬ عند الرمزية التي يكتسيها الاحتفال بعيد العرش٬ مذكرا في هذا السياق بالرعاية الملكية الموصولة لهذه الفئة من المواطنين.

كما أشاد عبد اللطيف معزوز بمكونات هذه الجالية التي "تشكل أمل ومستقبل المغرب"٬ وذلك بالنظر إلى الأدوار التي تضطلع بها في تنمية بلدهم الأصلي٬ موضحا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الجديد في هذا السنة يتجلى في تجميع هذه الكفاءات حول مواضيع محددة بهدف حشد التعبئة للقضايا الرئيسية والمشاريع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ذات الطابع الحيوي.

ومن جهته عبر أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج عن مشاعر الولاء والوفاء لجلالة الملك وانخراطهم في المشروع المجتمعي للعاهل الهادف إلى تحقيق المزيد من التقدم والرخاء.

وقد نظمت بالمناسبة ثلاث ورشات موضوعاتية تتعلق بالعمل الجمعوي وتعبئة الكفاءات الكفيلة بتطوير المغرب والنهوض بالاستثمارات.

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أقامت سفارات المملكة بالخارج٬ أمس الإثنين٬ حفلات استقبال بمناسبة الذكرى ال13 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وهكذا٬ نظمت سفارة المغرب بالرياض حفل استقبال ترأسه القائم بأعمال السفارة، المصطفى بلحاج، وحضره وكيل إمارة منطقة الرياض السيد ناصر بن عبدالعزيز الداود وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة العربية السعودية.

كما حضر هذا الحفل٬ الذي نظم في قصر طويق بحي السفارات بالعاصمة السعودية٬ مسؤولون في قطاعات مختلفة وعدة شخصيات تنتمي الى عالم الاقتصاد والفكر والاعلام بالاضافة الى أعضاء السفارة وعدد من أعضاء الجالية المغربية بالسعودية.

وقد اغتنمت الشخصيات الحاضرة مناسبة هذه الذكرى المجيدة للتعبير عن متمنياتهم بالصحة والسعادة لجلالة الملك محمد السادس وللشعب المغربي بالتقدم والازدهار.

كما أقام سفير المغرب بدولة الإمارات، محمد أيت وعلي حفل استقبال٬ بهذه المناسبة٬ تميز بحضور وزير العدل الإماراتي هادف جوعان الظاهري ووكيل وزارة الخارجية الإماراتية جمعة مبارك الجنيبي وعدد من سامي المسؤولين الإمارتيين٬ وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والملحقين العسكريين المعتمدين بأبوظبي٬ وثلة من رجالات الفكر والثقافة والإعلام٬ والعديد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بدولة الإمارات.

وخلال هذا اللقاء٬ استعرض السفير في كلمة بالمناسبة٬ الإنجازات التي تحققت في عهد جلالة الملك محمد السادس منذ تولي جلالته مقاليد الحكم سنة 1999٬ من قبيل "النهوض بأوضاع المرأة وحماية الأسرة وتكريس حقوق الانسان وإرساء جهوية متقدمة٬ وهيكلة الحقل الديني وتطوير قطاعات السياحة والصناعة والفلاحة والطاقة المتجددة"٬ مؤكدا أن المبادرات الإصلاحية لجلالة الملك "توجت بإقرار دستور جديد٬ يحفظ كرامة المواطن ويصون حقوقه ويطور منظومة تدبير الشأن العام ويرسخ البعد الديمقراطي الذي انتهجته البلاد كخيار لا رجعة فيه".

وعلى هامش هذا الحفل٬ أشاد عدد من المسؤولين الإماراتيين بالتطور الذي تشهده المملكة في عهد جلالة الملك في شتى المجالات والأصعدة٬ مثمنين "المستوى المتميز" الذي تشهده العلاقات الثنائية.

وبنفس المناسبة٬ أقام سفير المغرب لدى المملكة الأردنية الهاشمية، لحسن عبد الخالق مساء يوم الاثنين بعمان حفل استقبال بهيج تميز بحضور عدد من أعضاء الحكومة والبرلمان الأردنيين ٬ وعدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الأردن٬ عرب وأجانب٬ بالإضافة إلى العديد من سامي الشخصيات وممثلي الأحزاب والنقابات والمجتمع المدني الأردني.

كما عرف الحفل حضور فعاليات ثقافية وفكرية وإعلامية أردنية مرموقة وشخصيات من عالم المال والأعمال٬ فضلا عن العديد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالمملكة الأردنية وأعضاء السفارة المغربية.

وبهذه المناسبة٬ التمست الشخصيات الحاضرة من سفير صاحب الجلالة النيابة عنهم في التعبير لجلالة الملك محمد السادس٬ عن أحر تهانيهم بهذه المناسبة السعيدة٬ وكذا متمنياتهم للمغرب٬ ملكا وحكومة وشعبا٬ بالمزيد من التقدم والازدهار٬ معبرة عن إعجابها بالإصلاحات وبالطفرة التي تشهدها المملكة المغربية على جميع الأصعدة٬ منذ اعتلاء جلالته العرش . وأشادت أيضا بالروابط المتينة وبعلاقات التعاون النموذجية القائمة بين بلدانها والمغرب.

من جهتهم٬ أعرب ممثلو الجالية المغربية عن تشبثهم المتين بالعرش العلوي المجيد وولائهم وتجندهم الدائم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ ملتمسين من لحسن عبد الخالق٬ أن ينوب عنهم في إبلاغ جلالته أحر تهانيهم بهذه المناسبة الغالية.

من جهته٬ أقام سفير المغرب بتونس، نجيب زروالي وارثي حفل استقبال كبير تميز بحضور الرئيس التونسي منصف المرزوقي ورئيس الحكومة حمادي الجبالي ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر .

كما حضر هذا الحفل الذي طبعته أجواء مغربية أصيلة وتخلله عرض شريط وثائقي حول أهم المنجزات والأوراش الكبرى التي حققها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس٬ العديد من الشخصيات الرسمية والسياسية والدبلوماسية من وزراء وزعماء أحزاب سياسية وممثلي المجتمع المدني ورجال أعمال ومثقفين والسفراء المعتمدين بتونس ومسؤولي عدد من المنظمات الإقليمية التي يوجد مقرها بتونس ٬ بالإضافة إلى ممثلي الجالية التونسية بالديار التونسية.

وفي كلمة بالمناسبة ٬ أكد السفير المغربي أن الملكية في المغرب٬ التي صمدت قرونا في وجه مختلف التحديات٬ تقوم على عدد من الركائز الأساسية منها على الخصوص٬ الانتساب إلى الوطن والالتحام الراسخ بين الشعب والعرش في انسجام وتوحد بين مختلف مكونات المجتمع المغربي وثقافته المتنوعة.

أما الركيزة الثاني ٬ يقول الدبلوماسي المغربي٬ فتتمثل في تشبث المغرب بالإسلام الحقيقي القائم على الوسطية والاعتدال والتسامح ٬ ثم الركيزة الثالثة التي تستند إلى النهج الديمقراطي القائم على التعددية السياسية وحرية التعبير واحترام حقوق الإنسان ٬ فيما تتجسد الركيزة الرابع في كون الملكية المغربية شكلت على الدوام رمزا للقيم الروحية والاجتماعية وترسيخا لأسس الدولة عبر العصور وضمانا للوحدة الترابية للوطن.

وبعد أن أكد الزروالي رغبة المملكة القوية وسعيها الحثيث من أجل بناء المشروع المغاربي على أسس جديدة٬ أبرز الإرادة القوية التي تحدو المغرب وتونس في تحقيق هذا الهدف النبيل والنهوض٬ في الآن ذاته٬ بعلاقتهما الثنائية لتنتقل من مجرد التعاون العادي إلى مرحلة الشراكة والتكامل.

بواشنطن أقام سفير المغرب بالولايات المتحدة، رشاد بوهلال حفل إفطار بهيج تميز بحضور مسؤولين وشخصيات سياسية أمريكية٬ وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بواشنطن٬ وضباط سامين بالجيش وممثلي عالم الثقافة والفن ورجال الأعمال وصحافيين٬ إلى جانب عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة.

وأعربت الشخصيات الحاضرة في هذا الحفل عن أحر التهاني وخالص المتمنيات بالصحة والسعادة وطول العمر لصاحب الجلالة٬ وبالمزيد من التقدم والازدهار للشعب المغربي.

من جانبه٬ نظم سفير المغرب في نواكشوط، عبد الرحمان بنعمر حفل استقبال بهيج تميز بحضور على الخصوص المستشار لدى رئيس الجمهورية الموريتانية السيد عبد الله ولد دادة٬ ووزير الخارجية والتعاون، حمادي ولد باب ولد حمادي٬ والوزير المنتدب لدى وزير الدولة في التهذيب الوطني المكلف بالتعليم الثانوي السيد عمر معطى الله.

كما حضر الحفل عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في نواكشوط وقادة الأحزاب السياسية ورجال أعمال ووجوه إعلامية وثقافية موريتانية بارزة إلى جانب أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالديار الموريتانية.

وقال بنعمر٬ في كلمة له بالمناسبة٬ أن تخليد هذه الذكرى المجيدة يأتي في وقت تشهد فيه المملكة انفتاحا متواصلا وتطورا مضطردا٬ في ظل الاستمرارية٬ وتبذل فيه جهود حثيثة للرقي بالبلاد إلى مستويات أفضل في شتى المجالات السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية.

وذكر في هذا الصدد بالأوراش الإصلاحية " الشجاعة والمبادرات الرائدة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بما يسهم في إرساء دعائم الديمقراطية وبناء دولة حديثة"٬ ومن بينها مدونة الأسرة وجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية٬ والنهوض بكافة التعبيرات اللغوية والثقافية المغربية وفي مقدمتها الحسانية كثقافة أصيلة للأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية٬ وإنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة التي أمكن بفضل عملها طي صفحة الماضي بشكل نهائي٬ فضلا عن مشروع الجهوية المتقدمة الذي سيمكن من إفراز تنظيم جهوي جديد بالمغرب.

وفي سياق متصل أبرز الدبلوماسي المغربي تميز العلاقات المغربية الموريتانية ومتانة وتجذر الروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين٬ في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد ولد عبد العزيز.

وبنفس المناسبة٬ نظم سفير المغرب بجمهورية الدومنيكان، إبراهيم حسين موسى بإقامة المملكة بسان دومينغو٬ حفلا كبيرا حضرته شخصيات رسمية هامة دومينيكية وأعضاء من السلك الديبلوماسي وممثلون عن الجالية المغربية المقيمة بالجمهورية الدومينيكية .

وقد تميز هذا الحفل بحضور وفد دومينيكي رسمي هام مثل رئيس الجمهورية الدومينيكية ضم على الخصوص، نائب وزير الشؤون الاقتصادية، سيزار داركان ٬ كما حضره حوالي 400 شخصية من بينها أعضاء من البرلمان الدومنيكي وأمريكا الوسطى وممثلون للجيش والشرطة الدومينكية وجامعيون ورجال أعمال وصحفيون وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بسان-دومنغو٬ إضافة إلى القنصليين الفخريين للمغرب بكراكاس وهايتي.

وأبرز حسين موسى في كلمة ألقاها بالمناسبة٬ أهمية ومغزى تخليد هذه الذكرى التي ترمز لتوحد العرش والشعب٬ كما أعطى لمحة موجزة عن الانجازات والأوراش الكبرى التي انخرط المغرب فيها تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس من أجل أن يتبوأ المكانة التي تليق به وبتاريخه العريق بين الأمم الكبيرة٬ منوها في هذا الإطار بالعلاقات المغربية الدومينيكية٬ وكذا بالتقدير الذي يكنه كل بلد للآخر.

وبهذه المناسبة التمست الشخصيات المدعوة لهذا الحفل من سفير المغرب بسان دومينغو نقل تهانيهم وأصدق متمنياتهم بالصحة والسعادة وطول العمر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتقدم والرفاهية للشعب المغربي.

كما انتهز أعضاء الجالية المغربية المقيمة بجمهورية الدومينيك من جهتهم٬ مناسبة الاحتفال بذكرى عيد العرش المجيد من أجل تأكيد تشبتهم الراسخ بأهداب العرش العلوي المجيد وبشخص صاحب الجلالة وانخراطهم الكامل في المنجزات التي باشرها صاحب الجلالة في مختلف المجالات٬ داعين العلي القدير أن يقر عينه بولي عهده الأمير مولاي الحسن وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة٬ وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

من جهته٬ أقام سفير المغرب باليمن، محمد حما حفل استقبال كبير تميز بحضور العديد من الشخصيات من كبار المسؤولين اليمنيين وعلى رأسهم ممثلو الحكومة اليمنية وأعضاء من مجلسي النواب والشورى٬ وشخصيات ثقافية وفكرية٬ بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي وممثلو المنظمات الدولية وأعضاء من الجالية المغربية باليمن.

وحسب بلاغ لسفارة المغرب بصنعاء فقد كان الحفل مناسبة طلب فيها الحاضرون من السيد محمد حما أن ينقل إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أحر تهانيهم بهذه المناسبة السعيدة وأصدق متمنياتهم لجلالته بموفور الصحة والعمر المديد وللشعب المغربي باضطراد التقدم والازدهار٬ منوهين بمستوى العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين وقائديهما.

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

نظمت جمعية المهنيين المغاربة بأمريكا٬ مؤخرا بسيليكون فالي بالولايات المتحدة٬ لقاء تحت شعار "المقاولة التكنولوجية وإحداث شركات ستارت-آب".

وأوضحت الجمعية٬ في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن هذا اللقاء٬ الذي انعقد بجامعة ستانفورد بباولو ألتو في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة)٬ حضره مقاولون ومستثمرون في مجال الصناعة ذات التكنولوجيا المتقدمة المستقرون بالولايات المتحدة وكندا والمغرب٬ حيث جاؤوا للتعرف والاستفادة من خبرة سيليكون فالي مقر الصناعات المتطورة بالولايات المتحدة.

وأضافت أن هذا اللقاء يروم تسليط الضوء على الممارسات الجيدة لإطلاق مقاولات "ستارت-آب" وتشجيع نقل شركاتها وإضفاء طابع عالمي على إجراءاتها بخصوص تكنولوجيا المعلومات بالمغرب.

وكان هذا اللقاء فرصة للمشاركين للاطلاع على التجارب الناجحة في هذا المجال والتطرق إلى العديد من المواضيع التي همت على الخصوص تطوير "مخطط التجارة" التكنولوجية والتمويل من صنف (فونتير كابيتال).

كما استفاد المشاركون من التدريب والخبرة والاستشارات العملية لمختلف المتدخلين من أجل التمكن من إطلاق وتمويل وتطوير مجموعات "ستارت-آب" الخاصة بهم.

وأضاف المصدر ذاته أن رئيس الجمعية السيد ياسر أبو سلهام شدد٬ بهذه المناسبة٬ على التزام هذه المؤسسة بمواصلة تنظيم تظاهرات مماثلة يكون لها "تأثير إيجابي على التطوير المهني لأعضائنا وتشجيع المبادلات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والمغرب".

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

فيما يعد سابقة في تاريخ ألمانيا أصدرت ولاية بريمن الألمانية قرارا بإشراك ممثل عن مسلمي الولاية في عضوية مجلس الإعلام التابع لها، هذه الخطوة حظيت بترحيب المجلس الأعلى للمسلمين.

بعد أن وافق البرلمان المحلي لولاية بريمن على تعديل قانون مجلس الإعلام، باتت ولاية بريمن أول ولاية في جمهورية ألمانيا الاتحادية، تشرك المسلمين في مجلس الإعلام.

ومشروع التعديل الذي أصبح قانونا، سبق وأن أعدته حكومة الحزبين الاشتراكي الديمقراطي والخضر الحاكمين بالولاية. وقد صوت أيضاً نواب حزبي المسيحي الديمقراطي واليسار المعارضين في الولاية لصالح القانون، الذي من المزمع سريانه بدءاً من نهاية شهر يوليو/ تموز الجاري.

ووفقا للقانون الجديد ستتم زيادة عدد أعضاء المجلس من 26 إلى 30 عضوا. وذكر المركز الألماني للإعلام بأنه وفقا لذلك ستقوم شخصية مسلمة بتمثيل مسلمي بريمن في مجلس الإعلام في الولاية، الذي يتولى الإشراف قنوات التلفزيون ومحطات الإذاعة الخاصة بالولاية.

ويوجد منذ الثمانينيات مجالس إعلام في ألمانيا، حيث يوجد في 14 ولاية من ولايات ألمانيا الـ 16 مجالس إعلام خاصة بها، ويحدد برلمان كل ولاية قواعد عمل هذه المجالس والسلطات المنوطة بها. وتتمثل، المهمة الرئيسية لمجالس الإعلام الألمانية في إصدار تراخيص إنشاء قنوات تلفزيونية ومحطات راديو خاصة وكذلك الرقابة على البرامج وبحث الشكاوي التي ترد إليها في حق تلك القنوات.

وقد أعرب أيمن مزيك رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا عن سعادته بتلك الخطوة آملا أن تحذو ولايات ألمانية أخرى نفس الحذو.

المصدر/ شبكة دوتش فيله

انشغل العديد من المغاربة بقصة التلميذ النجيب أنور عبادي الذي حاز على أكبر معدل في تاريخ البكالوريا المغربية، غير أن القليلين فقط من علموا بوجود إنجاز مغربي آخر في أقوى دولة بالعالم، فهناك في ولاية ماساشيوتس بالولايات المتحدة الأمريكية خطف تلميذ مغربي الأنظار بأن حقق إنجازين كبيرين، تمثلا في حصوله أولا على أكبر معدل في سنته الختامية بأكاديمية بوسطن التقنية لهذا الموسم، وثانيا تخرجه كأصغر تلميذ على الإطلاق في كل تاريخ مدينة بوسطن.

محمد أمين المغني، من مواليد شهر نونبر 1995 بسيدي سليمان، هاجر رفقة والدته وأختيه وأخيه إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد حصول والدته على البطاقة الخضراء التي تخول لها الانتقال لبلاد العم سام، مما حتم عليها التخلي عن عملها بالمغرب كأستاذة لغة فرنسية خاصة أنها كانت ترى في البطاقة الخضراء فرصة عظيمة تمنح أبناءها تعليما راقيا لا يوجد مثيلا له بالمغرب، فالتحق بهم الأب بعد أشهر غير أن مجموعة من الظروف العائلية أنهت العلاقة الزوجية بالطلاق.

فاطمة الراجي، والدة محمد أمين، عانت الكثير من أجل تعليم أبنائها، فقد كانت تعمل ليل نهار كي توفر لأبنائها الجو المناسب للتحصيل العلمي، فمن أستاذة تحمل الكتب والدفاتر إلى عاملة بمطعم تحضر المأكولات والأطباق للزبائن، غير أنها لم تندم على ما بذلته من تضحيات ما دام محمد أمين رفع رأسها عاليا بمدينة ربما ساكنتها لم تكن تعرف بلدا اسمه المغرب قبل هذا الإنجاز.

سكنت أسرة الراجي في البداية في مدينة سالم، وحينذاك لم يكن باستطاعة محمد أمين الحديث بالإنجليزية، وهو الذي كان يبلغ حينها 9 سنوات، لكن سرعة بديهته جعلته يتعلم هذه اللغة في بضعة أسابيع، لتنتقل معه الأسرة لشرق مدينة بوسطن.

وقضى هذا اليافع هناك مدة من الزمن في أكاديمية ماريو أومانا، اكتشف خلالها أساتذته شغفه الكبير بالرياضيات والعلوم، لينصحوا والدته بإرساله لثانوية تابعة للأكاديمية التقنية بوسطن، فانتقلت العائلة مرة أخرى إلى جنوب مدينة بوسطن قصد الاقتراب من الابن النابغة الذي كان أصغر تلميذ على الإطلاق يلتحق بهذه الأكاديمية في عمر 12 سنة.

نجاح محمد أمين المغني أبهر الأمريكيين حيث خصصت جريدة مدينة بوسطن صفحة كاملة للحديث عن إنجازه المميز، كما حاورته القناة المحلية لبوسطن، واستضافه شخصيا عمدة المدينة في حفل بهيج، فنجاح محمد أمين ليس نجاحا عاديا، تقول والدته لهسبريس، ولكنه نجاح لكل المغاربة خاصة من يقاسون الغربة بعيدا عن أرض الوطن.

محمد أمين المغني الذي يعشق لعبة البيسبول ويمارسها باستمرار، سيبدأ الدراسة بعد أيام في جامعة سيراكيوس بنيويورك التي قدمت له منحة قصد تهيئة كل الظروف أمامه كي يحقق حلمه في أن يصير مهندسا في العلوم الفيزيائية، أو حتى واحدا من علماء العالم في هذه العلوم، ما دام من المرتقب أن يتخرج بعد سنوات من هذه الجامعة مرة أخرى كأصغر خريج على الإطلاق في كل تاريخها.

المصدر/ موقع هيسبريس

وقعت الفاجعة عندما كان ما تشي يقود سيارته متجاوزا الحد الأقصى للسرعة في شارع بوسط المدينة واجتاز إشارة حمراء ليصطدم بتاكسي، ويموت هو وراكبا التاكسي. ولم يشفع له أيضا أنه كان يقود سيارة «فيراري» بقيمة 1.4 مليون دولار في أحد أيام شهر مايو (أيار)، أو أن المرأة التي بجواره لم تكن زوجته. لكن ما أطلق بالفعل موجة من الغضب في أنحاء هذه الجزيرة الهادئة عادة هو أن تشي (31 عاما) مستثمر مالي، كان يحمل جواز سفر صينيا، ووصل إلى سنغافورة قبل أربع سنوات.

وأثارت الحادثة، التي التقطتها كاميرا تاكسي آخر، موجة غضب كانت تعتمل منذ وقت طويل ضد تزايد أعداد الوافدين الجدد من الصين، التي تشكل جزءا من موجة الهجرة التي أشرفت عليها الحكومة السنغافورية، لتضاعف عدد سكان الجزيرة إلى 5.2 مليون شخص منذ 1990. ووصل ما يقرب من مليون من هؤلاء الوافدين الجدد خلال العقد الماضي يجذبهم في ذلك الاستثمارات المالية وسياسة التأشيرات الحرة التي تهدف إلى مواجهة انخفاض معدل المواليد في سنغافورة.

وتقض التوترات بشأن الهجرة مضاجع الكثير من الدول، لكن أكثر ما يثير الدهشة بشأن الصدام هنا هو أن غالبية سكان سنغافورة ينحدرون من العرقية الصينية، حيث تعود أصول الكثير منهم إلى المهاجرين الصينيين الأوائل. وهذا التناقض لم يغب عن ألفين تان، مخرج مسرح المجتمع الذي يتناول القضايا الاجتماعية الشائكة. ويقول تان، الذي يعتبر خليطا من السلالة المالاوية - الصينية ولا يتحدث لغة المندرين: «الصينيون قد يشبهوننا، لكنهم ليسوا مثلنا. السنغافوريون يحتقرون الصينيين ويعتبرونهم سكان دولة متخلفة ويحتقروننا لأننا لا نستطيع الحديث بلغة صينية سليمة».

يتحمل الصينيون اللوم في ارتفاع أسعار العقارات، والحصول على أفضل الوظائف، وازدحام الطرق بالسيارات الرياضية الأوروبية الفارهة. ويشكو رواد المقاهي من أنهم بحاجة إلى لغة المندرين ليتمكنوا من طلب مشروبهم المفضل كوبي - تشي (القهوة المحلاة باللبن المجفف). وهناك روايات كثيرة عن سيدات صينيات يغررن بالأزواج لإبعادهم عن أسرهم. وقال جولوفان وام، المدير التنفيذي للمؤسسة التي تساعد العمال الأجانب، حيث يواجه الكثيرون منهم ظروف عمل استغلالية: «تستيقظ سنغافورة كل صباح لتجد القطارات أكثر ازدحاما بأشخاص يتحدثون لغة المندرين، ولا يجيدونها. لقد أصبح كم كراهية الأجانب الذي نشهده مروعا للغاية».

وخلال الأيام التي تلت الحادثة غصت وسائل التواصل الاجتماعي بالتعليقات التي تلقي باللائمة على أبناء الجالية الصينية في تغير الصفات الكريمة والمهذبة التي طالما اتسمت بها سنغافورة. ووصف مدونون ما تشي بالمدلل والفاسد، واتهموه خطأ بأنه ابن مسؤول قوي في الصين واقترحوا ضرورة أن تحاكمه الشرطة بعد وفاته. وأنشأ المعارضون صفحة «فيس بوك» ساخرة، امتلأت بالقدح القبيح. ويقول أحد التعليقات المضمرة: «بئس المصير! تمتع بجهنم فأنت جزء من نفاية البر الرئيسي».

وأثار هذا الحقد انزعاج حكومة سنغافورة، التي طالما اعتمدت على وسائل الإعلام والقوانين الصارمة للحفاظ على التناغم العرقي والديني في مجتمع متعدد الثقافات، والذي يصدر بشكل كبير عن أبناء الطبقة الوسطى. وفي خطابه الأخير أمام اللجنة البرلمانية، دافع نائب رئيس الوزراء توي تشي هين، عن السياسات التي تنتهجها بلاده قائلا إن العمال الأجانب - سواء المتعلمون وغير المهرة - لا غنى عنهم لمواجهة تقدم السن بشكل كبير والحفاظ على زخم اقتصاد سنغافورة المتوهج. وقال متحدثا باللغة الإنجليزية، اللغة المشتركة في سنغافورة: «هذا طبيعي تماما، فنحن نتوقع أن يتكيف المهاجرون الجدد مع قيمنا والمعايير، وسوف نغضب إذا لم يلتزموا بذلك. بيد أنني أقر أن علينا ألا ندع ردود الفعل الأخيرة تجاه المهاجرين الجدد والأجانب تلغي العمل الجيد الذي قمنا به في بناء مجتمع قوي ومتماسك من ناس من بقاع شتى».

يذكر أن أكثر من ثلث سكان سنغافورة هم الآن من المولودين الجدد، ورغم رفض الحكومة الإفصاح عن الإحصاءات الخاصة بأصول المهاجرين، يسارع المسؤولون إلى التأكيد أن غالبية السكان الجدد يأتون من دول أخرى غير الصين، حيث إن نحو النصف منهم من جنوب شرقي آسيا. ويشيرون بشكل خاص إلى أن الكثيرين من الأثرياء الوافدين إلى سنغافورة ينحدرون من لندن ودبي ونيودلهي والصين. من بين ذلك إدواردو سافرين، البرازيلي المولد والمؤسس المشارك في «فيس بوك» والذي أثار تخليه عن جواز سفره الأميركي مقابل الإقامة في سنغافورة عاصفة في واشنطن العام الحالي. بيد أن القضية بدأت تلوح على المشهد السياسي، ويشير الكثير من المحللين إلى أن الغضب بشأن الهجرة أسهم في خسارة حزب العمل الشعبي الحاكم غير المتوقعة في الانتخابات البرلمانية العام الماضي.

بدأت الحكومة بالفعل في ضبط تقاطر المهاجرين.. فقد انخفض عدد المقيمين بشكل دائم إلى ما يقرب الثلثين منذ عام 2008 عندما تم قبول طلبات 80000 شخص، في الوقت الذي لا يزال فيه منح الجنسية متوقفا عند 18500 شخص سنويا، بحسب إحصاءات قسم الموهبة والسكان الوطني. على الرغم من العداء المتزايد لا تزال سنغافورة تحتل المرتبة الثالثة كأكثر بلد رغبة في الهجرة إليه بالنسبة للأثرياء الصينيين بعد الولايات المتحدة وكندا، بحسب المسح الذي أجراه بنك الصين وتقرير «هورون»، الذي يعد قائمة سنوية بأثرياء الصين.

وعلى الرغم من اقتصار الضجة بشكل كبير على الإنترنت، خرج السنغافوريون في مظاهرة شعبية نادرة ضد المهاجرين الجدد الصيف الماضي بعد شكوى عائلة من الصين من روائح الكاري التي تهب عليهم من شقة جيرانهم ذوي العرقية الهندية. جذبت الحملة التي تم تنظيمها عبر «فيس بوك» والتي جذبت عشرات الآلاف من المؤيدين الذين تعهدوا بطبخ العشاء بالكاري في نفس اليوم.

شهدت سنغافورة في مارس (آذار) واقعة أخرى بعد تغريم طالب صيني في جامعة سنغافورة الوطنية 3000 دولار سنغافوري (2390 دولارا أميركيا) لإشارته إلى السنغافوريين بأنهم كلاب في تغريدة له على مدونة صينية مصغرة. الطالب الذي أجبر على أداء ثلاثة أشهر من الخدمة العامة وإعادة قيمة فصل دراسي من المساعدة المالية، أوضح أنه كان غاضبا من نظرات الاستهجان التي ينظر إليه بها المسنون السنغافوريون الذين يصطدم بهم بشكل عرضي على الرصيف. وتسبب فحوى النقاش في توتر بعض المهاجرين الصينيين وغضب آخرين. يتمتع المواطن السنغافوري التقليدي بدخل أفضل من المواطن العادي في الصين. ويعيش آلاف من الطلبة الصينيين هنا، إضافة إلى بعض الأمهات الذين يحضرون إلى هنا لإعالة أطفالهم عبر العمل بصورة غير قانونية كخادمات في المنازل، وربما ما هو أسوأ. وفي غيلانغ منطقة الملاهي الليلية تفوق أعداد النساء القادمات من الصين نظيراتهن القادمات من تايلاند والفلبين. ويتكيف الكثير من الصينيين بنجاح مع المجتمع، وبحسب الإحصاءات الرسمية ارتفعت نسبة زيجات السنغافوريين من أجانب من 23 في المائة قبل عقد إلى 30 في المائة في الوقت الراهن، لكن مرور الوقت لا يعني بضرورة الحال تضييق الهوة الثقافية.

يعترف يانغ مو، الاقتصادي المولود في بكين، والذي انتقل إلى سنغافورة عام 1992 وحصل على الجنسية بعد ثلاث سنوات، بجملة من الاختلافات الظاهرية، مشيرا إلى أنه يجد السكان المحليين معزولين نوعا ما، وأكثر رغبة في العمل حتى وقت متأخر وأقل رغبة في قضاء الليل في الحديث أثناء تناول المشروبات. وعلى عكس السنغافوريين لن يتخلى الصينيون عن قيمهم على الإطلاق. ويقول يانغ (66 عاما) الذي عمل في السابق مسؤولا في مؤسسة خيرية محلية ويقوم بتدريس اللغة الإنجليزية للمهاجرين الصينيين: «أدليت بصوتي في 4 انتخابات إلى الآن، ومن الرائع أن أعيش في بلد يمكنني أن أثق فيه بالحكومة والأفراد، لكني ما زلت أشعر أنني لست سنغافوريا. الحقيقة أنه عندما أتقاعد ربما أعود ثانية إلى الصين».

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

الثلاثاء, 31 يوليوز 2012 12:23

الرباط- أجانب تمغربوا


في أزقة المدينة العتيقة الضيقة، يعيش أوروبيون وأمريكيون، جاؤوا إلى المغرب لتعلم العربية أو للقيام بدراسات حول الشباب أو الاستقرار. المثير في حكايات هؤلاء أن بعضهم يفاجأ بكون البلد ليس كما كان يعتقد قبل القدوم إليه... الروبورتاج

المصدر/ جريدة أخبار اليوم

«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+