مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 03 يوليوز 2012
أصبح من الملاحظ في مختلف بلدان أوروبا الغربية أن هناك تواجد كثيفا للمغاربة العاملين في الحقل الصحفي القار من مراسلين و صحفيين و تقنيين و غيرهم ...تتمة
نحو مليونين و نصف من المغاربة المقيمين بالخارج يعودون إلى الوطن خلال العطلة الصيفية، و هو ما يسهم في تحريك العجلة الاقتصادية بالبلد، لا سيما أن تحةيلات الجالية خلال السنة الماضية بلغت...تتمة
قررت وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية إيغاد بعثة علمية إلى الحارج بمناسبة شهر رمضان، الذي سيحل بعد منتصف شهر يوليوز الحالي...تتمة
الثلاثاء, 03 يوليوز 2012 15:45

مهاجرون تحت رحمة قوات الأمن

تشن السلطات المغربية حملات أمنية ضد المهاجرين "الأفارقة". الحكومة تبرر هذه الحملات بكون المهاجرين الموقوفين يقيمون بطريقة غير شرعية على تراب المملكة...تتمة
دعا المشاركون في ندوة نظمتها "جمعية إنصاف المغاربة المطرودين من الجزائر" سنة 1975 ٬ أمس الجمعة بمكناس٬ إلى إيجاد حلول "ناجعة وعاجلة" لهذه الفئة من أجل استعادة جميع حقوقها.
كما دعا المشاركون في هذه الندوة التي سلطت الضوء على أوضاع المغاربة المطرودين من الجزائر والبالغ عددهم حوالي 45 ألف شخص٬ إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحل هذا المشكل الذي "طال أمده" .
وأكد هؤلاء المشاركون ٬ وهم من عائلات المطرودين من الجزائر٬ أنه يتعين إطلاع الرأي العام العالمي على كافة ملابسات هذا الملف وانعكاساته السلبية على الأشخاص المطرودين قسرا من بلد أقاموا فيه وساهموا في حركيته الاقتصادية والاجتماعية.
وفي هذا الصدد ٬ أبرز السيد عبد الصمد الإدريسي عضو المكتب الوطني لمنتدى الكرامة وحقوق الإنسان ٬ في كلمة بالمناسبة ٬ أنه " قليلا ما ينتبه الحقوقيون والسياسيون لهذه الفئة التي عانت من التهجير والترحيل القسري٬ ونادرا ما يستحضرونها ضمن القضايا التي تستأثر باهتمامهم".
ودعا الجمعيات الحقوقية إلى المساهمة في إنصاف هذه الفئة بشتى الوسائل والتحسيس بقضيتها في مختلف المحافل الدولية ٬ إلى حين رد الاعتبار لها وتعويضها عن ممتلكاتها وكل ما ادخرته على امتداد سنوات إقامتها في الجزائر.
وذكر بأن مسألة التهجير القسري تمنعه وتجرمه كل القوانين والأعراف الدولية خاصة وأن هؤلاء المواطنين المغاربة كانوا يقيمون بصفة قانونية بالجزائر .
واستمع الحضور بالمناسبة إلى شهادات أدلى بها عدد من المطرودين الذين يعيشون بمكناس وبعض المدن المجاورة والتي أبرزوا من خلالها مختلف المشاكل والخسائر التي تكبدوها جراء طردهم٬ ورحلة العذاب التي ذاقوها عند ترحيلهم من بيوتهم في الجزائر إلى غاية وصولهم إلى الحدود المغربية.
30 يونيو 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
قال السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ اليوم الاثنين٬ إن تحويلات الطلبة المغاربة نحو الخارج لأداء مصاريف دراستهم بالكليات والمعاهد الأجنبية تصل إلى 2,6 مليار درهم.
وأضاف السيد الداودي٬ في معرض رده على سؤال تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار (معارضة) بمجلس النواب حول معاناة التلاميذ بخصوص المعدلات المرتفعة المطلوبة لاجتياز المباريات٬ أن هذا الرقم يصل الى ثلاثة ملايير درهم إذا ما تم احتساب تكاليف النقل ورسوم التسجيل بالكليات الأجنبية.
وأوضح السيد الداودي أنه لتوفير شروط تجنيب الطلبة من السفر إلى الخارج بسبب الإكراهات المرتبطة بالولوج إلى كليتي الطب والمعاهد والمدارس الوطنية التي لا تقبل إلا أصحاب المعدلات المرتفعة٬ يتعين الرفع من العرض وذلك من خلال بناء كليات جديدة مشيرا إلى أن البحث جار لعقد شراكات في هذا الإطار مع عدد من الدول الأجنبية.
02 يوليوز 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج٬  غدا الأربعاء بالرباط٬ ندوة حول موضوع "المهاجرون في وضعية غير قانونية في المغرب: بين القوانين والعدالة".
وأوضح بلاغ للمجلس٬ أن اللقاء٬ الذي ينظم بشراكة مع معهد البحث في السياسات العمومية والأرضية من أجل التعاون الدولي حول المهاجرين غير القانونيين٬ يهدف إلى بلورة رؤية تشاورية حول الآليات والاستراتيجيات الواجب اعتمادها من أجل إحداث تغيير إيجابي بخصوص وضعية المهاجرين بالمغرب.
ويندرج هذا اللقاء في إطار مشروع "ما وراء الوضع غير القانوني" (2011-2013) الممول من الاتحاد الأوروبي٬ ويستند إلى نتائج دراسة حول "المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء في وضعية غير قانونية بالمغرب" أنجزها معهد البحث في السياسات العمومية بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج.
وأضاف المصدر ذاته٬ أن اللقاء٬ الذي سيحضره حوالي مائة مشارك وخبير٬ سيسعى إلى جرد واقع وضعية المهاجرين غير القانونيين بالمغرب٬ وتحسيس الفاعلين المعنيين بها٬ وكذا تبادل التجارب حول مختلف التحديات التي تواجه هذه الفئة من أجل الوصول إلى وضع قانوني يتيح لهم التمتع الكامل بحقوقهم في الشغل والرعاية الصحية والتعليم.
وسيقف المشاركون بالمناسبة٬ عند السياسات المعتمدة من قبل المغرب في مجال الهجرة وكذا التغييرات التي ينبغي إحداثها على مستوى بنيات الاستقبال لمواكبة مرور المملكة من أرض للهجرة٬ إلى أرض عبور من أجل الهجرة٬ ثم إلى أرض لاستقبال الهجرات.
كما سينكب المشاركون على مناقشة موضوع النساء ضحايا العنف٬ وتحليل دور البحث والتواصل باعتبارهما أداتين لتقوية القدرات في مجال إعداد تصور متشاور بشأنه حول الاليات الكفيلة بالنهوض بأوضاع المهاجرين في المغرب .
02 يوليوز 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+