مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 05 يوليوز 2012
دعا رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج السيد ادريس اليازمي٬ اليوم الأربعاء بالرباط٬ إلى سياسة عمومية تكون مطابقة للقانون الدولي لحقوق الإنسان في مجال الهجرة غير الشرعية في المغرب.
وأوضح السيد اليازمي٬ في تصريح للصحافة على هامش ندوة في موضوع " المهاجرون في وضعية غير قانونية بالمغرب: بين القوانين والعدالة"٬ أنه في المغرب٬ كما هو الحال في جميع بلدان شمال إفريقيا٬ تأخذ ظاهرة الهجرة أبعادا ذات أهمية متزايدة٬ خاصة مع صعوبة الدخول إلى الدول الأوروبية٬ وهو ما يضطر عددا من هؤلاء المهاجرين إلى البقاء في الأراضي المغربية أو الجزائرية أو التونسية أو غيرها.
ولمواجهة هذا الوضع٬ أصبح المغرب٬ وهو أحد الموقعين الأوائل على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم٬ مدعوا إلى وضع سياسة عمومية تحترم هذه الاتفاقية.
وبهذه المناسبة٬ قدمت السيدة مريم الشرتي المكلفة بالبحث داخل معهد البحث في السياسات العمومية النتائج الأولية لدراسة تم إنجازها حول " المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء في وضعية غير قانونية بالمغرب"٬ والتي أظهرت أن متوسط مدة إقامة المهاجرين في المغرب تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع سنوات٬ وهو ما انتقل بالمغرب من أرض للعبور إلى أرض لاستقبال الهجرات.
وأشارت إلى أن "كثيرا من المهاجرين من بلدان جنوب الصحراء في المغرب يوجدون في وضعية إقامة غير قانونية٬ ومع ذلك٬ فإن القانون الدولي يمنحهم حقوقا على مستويات العمل والسكن والصحة"٬ مشيدة بالتقدم الذي أحرزه المغرب في هذا الصدد.
ومن جانبه٬ أشار مدير مركز حقوق المهاجرين٬ السيد الحبيب بلكوش إلى أن المغرب برهن على التزامه بتعزيز وحماية حقوق المهاجرين٬ وشجع على تطوير إطار قانوني دولي لهذا الغرض.
ولاحظ أن المادة 30 من الدستور تقر بأن الأجانب يتمتعون " بالحريات الأساسية المعترف بها للمواطنين والمواطنات المغاربة٬ وفقا للقانون" ٬ وبأن الأجانب المقيمين بالمغرب يمكنهم المشاركة في الانتخابات المحلية٬ بمقتضى القانون أو تطبيقا لاتفاقيات دولية أو ممارسات المعاملة بالمثل.
وقد تم تنظيم هذا اللقاء من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج ومعهد البحث في السياسات العمومية٬ بتعاون مع الأرضية من أجل التعاون الدولي حول المهاجرين غير القانونيين.
وسعى هذا اللقاء إلى القيام بجرد لواقع هذه الوضعية وتحسيس الفاعلين المعنيين وتبادل التجارب حول مختلف الرهانات التي تواجه المهاجرين غير القانونيين من أجل الحصول على حقوقهم.
04 يوليوز 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
انتخبت شبكة الكفاءات الأمريكية-المغربية٬ الموجود مقرها بنيويورك٬ والتي تجمع أطيافا من الجالية المغربية المقيمة بجميع أنحاء الولايات المتحدة٬ مؤخرا لجنتها التنفيذية.
وعلم اليوم الأربعاء لدى هذه الشبكة أن اللجنة التنفيذية تتألف من السيد محمد بوتجدير (أستاذ بجامعة نيويورك) (رئيسا)٬ والسيد أمين الشيغاني (متخصص في مجال الحواسيب/ والأبحاث العالمية للكهرباء العامة) (نائبا للرئيس)٬ والسيدة نادية السرحاني الطوبغي (عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج) (كاتبة عامة)٬ والسيدة هدى رباح (مسؤولة مالية بشركة للتأمينات) (أمينة المال).
وتهدف الشبكة٬ التي تضم جمعيات وأشخاصا يشتغلون في قطاعات متنوعة تشمل مجموعة واسعة من الخبرات المتكاملة في ما بينها٬ إلى تعبئة وتحفيز التزام الكفاءات المغربية المستقرة بالولايات المتحدة بتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب٬ من خلال تعزيز الرأسمال البشري ونقل التكنولوجيا.
يذكر أن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وسفارة المغرب في واشنطن وقنصلية المغرب العامة بنيويورك٬ نظمت٬ متم يونيو المنصرم بنيويورك٬ بالتعاون مع شبكة الكفاءات الأمريكية-المغربية اللقاء الأول للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة.
وكان هذا اللقاء الأول قد استهدف٬ على الخصوص٬ التحضير لمنتدى الكفاءات الأمريكية -المغربية الذي ستحتضنه الرباط خلال013 2
04 يوليوز 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
تم مؤخرا بمقر المركز الجهوي للاستثمار بمدينة الحسيمة إحداث خلية لتوجيه ومواكبة أنشطة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتقريب خدمات المرافق الإدارية منهم.
وذكر بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار٬ اليوم الخميس٬ أن هذه الخلية تشتغل في إطار لجنة إقليمية برئاسة والي الجهة٬ وعامل إقليم الحسيمة٬ وتضم في عضويتها منتخبي الإقليم ورؤساء المصالح الخارجية.
ومن مهام هذه الخلية٬ التي يمتد عملها من فاتح يوليوز الجاري إلى غاية 31 غشت المقبل طيلة أيام الأسبوع٬ تلقي طلبات وشكايات أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ وتوجيههم ومواكبتهم في أنشطتهم المرتبطة بمختلف المصالح الإدارية٬ وإرشادهم وإعلامهم بمختلف التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها لتلبية طلباتهم وضمان التنسيق بين مختلف المصالح الخارجية والهيئات المنتخبة ذات الصلة بموضوع الطلبات.
وأشار البلاغ إلى أن هذه العملية تندرج في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية القاطنة بالخارج٬ كما تأتي وعيا من السلطات الإقليمية بأهمية الدور الحيوي الذي تلعبه هذه الفئة في تنشيط المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
 05 يوليوز 2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
تزال الدراسات التي تهتم بظاهرة الهجرة الغير الشرعية بالمغرب محدودة جدا، و بجرد إثارة موضوع المهاجرين المقيمين بالمغرب بطريقة غير شرعية ، يتبادر إلى الذهن المهاجرون القادمون من جنوب الصحراء. غير أن سنة 2008 سجلت خمسة آلاف حالة لأوروبيين في وضعية غير قانونية...تتمة
طالب مشاركون في يوم دراسي حول المهاجرين الأفارقة الغير الشرعيين المغرب بجعل مواقفه من هذه الشريحة منسجمة مع مع مطالبته البلدان التي توجد بها جاليات مغربية باحترام حقوق المهاجرين....تتمة    
كشفت دراسة أنجزها معهد البحث في السياسات العامة بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج حول قضية المهاجرين الغير القانونيين بالمغرب...تتمة
فاق معدل عدد المغاربة المهاجرين الذين يزورون المغرب سنويا، في السنوات الأخيرة، مليونا و ثمانمائة ألف شخص، و يمثل هذا المعدل نسبة لا تقل عن 62 بالمائة من العدد الإجمالي للسياح....تتمة
تعرقل الكثير من العوائق استفادة المهاجرين في وضعية غير قانونية عبر العالم من الخدمات الاجتماعية الأساسية، و يواجهون عموما عقبات عديدة عند...تتمة
كشفت دراسة حديثة، تم عرضها بالرباط، أن المهاجرين الأفارقة و القادمين من جنوب الصحراء يقيمون في المغرب بطريقة غير شرعية...تتمة

مختارات

«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+