الإثنين، 01 يوليوز 2024 12:21

ثلاثة أعمال فنية تعرض لأول مرة على هامش مشاركة مجلس الجالية في المعرض الدولي للكتاب والنشر

بالموازاة مع الأنشطة التي يحتضنها الرواق المشترك، تتميز برمجة مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط هاته السنة بتقديم العرض الأول لثلاثة أشرطة سنيمائية ووثائقية بقاعة سينما النهضة.

فيلم "الأخوات"

سيتم يوم الإثنين 13 ماي 2024 ابتداء من السابعة مساء تقديم العرض الأول لفيلم "الأخوات" للمخرجة الشابة الفرنسية من أصل مغربي نورا الهيرش، وذلك بشراكة مع مؤسسة "لابرود" ومنصة "إيغاليتيماغ" بحضور المخرجة.

ويحكي الشريط بحسب التقديم قصة تعرض فتاة للتحرش من طرف أعز أصدقاء شقيقها، لتقرر إحدى صديقاتها نشر مقطع فيديو حول الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي على أمل أن يتوقف التحرش، لكنها كانت تجهل أن هذا التفاعل لن يعرّض سلامتها للخطر فحسب، بل سيتسبّب في إكراهات على صداقتهما أيضاً.

شريط وثائقي" هنا مورا"

أما الشريط الثاني بعنوان "هنا مورا" الذي سيعرض يوم الثلاثاء 14 ماي على الساعة السابعة بشراكة مع القناة الثانية ومؤسسة هبة، فقد اختار مخرجه خالد الزايري الذي خبر الإنتاج السينمائي وتعامل مع عدد من أهم المخرجين المغاربة، تسليط الضوء على عملية الهجرة المبرمجة من خلال شخصية طبعت جزء من في تاريخ الهجرة العمالية المغربية إلى المناجم الفرنسية.

ويتمحور الشريط على شخصية "فيليكس مورا" الذي كان يشرف على عملية انتقاء العمال وكان الأداة التنفيذية لسياسة جعلت الآلاف من الفلاحين الشباب يصبحون عمال مناجم، بعد أن انتزِعوا من بيئتهم وشرعوا في مشروع واسع، ممّا سيكون له فيما بعدُ عدّة عواقب اجتماعية وثقافية وسياسية حول واقع الإدماج لدى الأجيال الجديدة المنحدرة من الهجرة.

مسرحية "الوصول بالطائرة"

بينما ستحتضن قاعة سينما النهضة يوم الأربعاء 15 ماي ابتداء من السابعة والنصف العرض الأول لمسرحية "الوصول بالطائرة" للمؤلفة والسيناريست الفرنسية من أصل مغربي نادية بنزاكور، بشراكة مع المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

في هاته المسرحية تأتي نوال لتحكي أمام الجمهور عن رحلتها غير النمطية كامرأة مغربية في حيّ متميّز في فرنسا، وتكشف أيضاً أنها كانت تخفي خلافاتها دوماً، لتتعلم في النهاية نوال أن تكون نفسها: امرأة حالِمة.

نبذة عن المخرجين:

نورا الهرش

ازدادت في عام 1988 لأم فرنسية وأب مغربي. يصوّر فيلمها القصير "بضع ثوان"، الذي تم اختياره في مهرجان كان ضمن خانة "أسبوع المخرجين" في عام 2015، كفاح خمس فتيات في مأوى للنساء في باريس للتغلب على صدماتهن السابقة. تلقى الفيلم إشادة من النقاد، وفاز بجائزة أفضل فيلم قصير في ستوكهولم و"عربة الأطفال الذهبية" في زغرب، وتم عرضه في مهرجانات مرموقة مثل تورنتو. تصور نورا شخوص الأقليات وتتناول مواضيع مثل عدم المساواة الاجتماعية والظلم ودور المرأة في المجتمع. الأخوات [المعروف أيضاً باسم أمينة] هو أول فيلم روائي طويل لها.

خالد الزايري

منتج ومخرج، درس السينما في جامعة السوربون الجديدة، وأنتج أفلاماً روائيةً، قصيرة ووثائقية، بما في ذلك فيلم "زيرو" لنور الدين لخمري، و"وسادة سرية" لجيلالي فرحاتي، "وعلي جناه فري ستايل" لهشام العسري، و"بالون دي سابل" من إخراج يونس جداد. كمخرج، أخرج فيلم "طرق الصحراء" (65 دقيقة)، والذي حصد جائزة لجنة التحكيم، جائزة أفضل موسيقى في مهرجان الفيلم الوثائقي الثاني حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني في العيون.

نادية بنزاكور

ولدت ونشأت في باريس. ممثلة وكاتبة سيناريو ومؤلفة، تدربت في باريس ونيويورك ولوس أنجلوس. كانت ولا زالت في قلوب الجمهور المغربي مع سلسلة "صالون شهرزاد" حول المرأة في البيئة الحضرية، والتي تم بثها على قناة 2M. على مدى السنوات العشر الماضية، مارست التمثيل في المسلسلات والأفلام الدولية وفي مؤسّسة هوليوود، ومن الأفلام التي شارك فيها: "الدولة العميقة"، "الطاغية"، "قتل يسوع"، وفي فيلم صوفيا أيضاً. ظهرت مع مشاهير مثل كارول بوكيه وروفوس سويل ومارك سترونغ. في عام 2023، هي جزء من فريق فيلم "سينيكا"، والذي تميز بمشاركة أسماء مرموقة من طينة جون مالكوفيتش، أندرو كوجي، جيرالدين شابلن، لويس هوفمان، من إخراج روبرت شفينتكي. في نفس العام، شاركت مع ألكسندرا لامي ويوسف حاجي في ملصق فيلم "زودي وتيهو: إخوة الصحراء"، وهو عمل سينمائي ملحمي بميزانية ضخمة، من إخراج إريك باربييه.

Google+ Google+